خاص | تركيا تخطّط لإقحام ليبيا في مخطط لترسيم الحدود البحرية لنهب الغاز الطبيعي

خاص | يضع رجب إردوغان الغاز الليبي نصب عينيه، ويعتمد على وسطائه من ميليشيات جماعة الإخوان الإرهابية لنهبه، ويقدم في سبيل ذلك الدعم السياسي والعسكري لحكومة السراج المرفوضة شعبيًا ، لكن زبانيته يخططون لتوريط ليبيا في ملف ترسيم الحدود البحرية، لمواصلة سياسة البلطجة على دول الجوار.

اقترح مسؤول عسكري تركي كبير، وخبير في القانون البحري، خطوتين عاجلتين يجب على أنقرة تنفيذهما لحماية ما يسميه حقوقها المشروعة في شرق البحر المتوسط​​، مستغلا في هذه الخطة المياه الليبية، بحسب ما نقلت صحيفة حرييت التركية.

وكشف الأدميرال جيهات يايشي عن مخطط تركيا العسكري لنهب ثروات المتوسط، في حلقة نقاشية عقدتها جامعة أنقرة، قائلاً: “تهدف اليونان وقبرص إلى أن تنحصر المناطق الاقتصادية الخالصة التركية على خليج أنطاليا، لذا يجب على تركيا كدولة ساحلية تمتلك أطول شاطئ في شرق البحر المتوسط، ألا تتخلى أبدا عن حقوقها وحقوق شمال قبرص”.

وشدد على ضرورة أن تعلن أنقرة عن مناطقها الاقتصادية الخالصة دون تأخير، ثم توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع ليبيا.

وأضاف، إذا أقدمت تركيا على هذه الخطوة، فإنها ستزيد من مساحة منطقتها الاقتصادية الخالصة لتصل إلى 189 ألف كيلومتر مربع، كما ستضيق المنطقة الاقتصادية الخالصة للقبارصة اليونانيين، لتصب في صالح إسرائيل، وتمنح تركيا مساحة إضافية، بحسب تصريحات “يايشي”.