طبرق – الخميس 14 أكتوبر 2021 م

اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عبر التقنية الافتراضية بعدد من أعضاء مجلس الأمة التركي، برئاسة رئيس جمعية الصداقة التركية الليبية أحمد يلدز، ورئيس لجنة الخارجية بمجلس الأمة التركي عاكف كيلش، بحضور عضو مجلس النواب سالم أقنان.

وبحث الجانبان آخر المستجدات السياسية والموضوعات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات بينهما في جميع المجالات.

وأكد رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري على عمق العلاقات بين الشعبين الليبي والتركي وأهمية اتخاذ جميع الخطوات التي ستعزز التعاون بين البلدين، أبرزها فتح القنصلية في بنغازي وتسهيل إجراءات سفر المواطنين من البلدين وأيضا تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الليبيين وتفعيل الاتفاقيات التجارية بين البلدين وتهيئة الظروف لعودة الشركات التركية لاستئناف مشاريعها في ليبيا.

وشدّد العقوري على أهمية تعزيز التعاون بين مجلس النواب الليبي ومجلس الأمة التركي وأن يشمل ذلك المستوى الإداري والتبادل المستمر لوجهات النظر لتكوين أرضية مشتركة للعمل ، مؤكدا على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، وأن يكون لتركيا دور في خلق الظروف المناسبة لاستقرار ليبيا ونجاح الانتخابات القادمة.

وأكد النائب سالم أقنان خلال اللقاء على ضرورة العمل على حلحلة أي إشكاليات قائمة بين البلدين، ومنها تنظيم رحلات الطيران مباشرة من المنطقتين الشرقية والجنوبية إلى تركيا.

من جهتهم، أكد أعضاء مجلس الأمة التركي على أهمية العلاقات مع ليبيا والقائم على الاحترام المتبادل، والحرص على العمل لتعزيزها، واتفق الحاضرون على أهمية التعاون البرلماني في متابعة الموضوعات التي تم تناولها.