جدد قسم الإنقاذ البحري بالمنطقة الشرقية دعوته للمواطنين والمصطافين بضرورة الالتزام بتعليمات السلامة البحرية، والابتعاد عن السباحة في المواقع التي تشهد هيجاناً أو تقلباً في حالة البحر، للحفاظ على الأرواح والحد من حوادث الغرق. وقال الناطق باسم القسم "حاتم بالحاج"، في تصريح لصحيفة "الأنباء الليبية"، إن فرق الإنقاذ تواصل عملها الميداني في مراقبة الشواطئ وتأمينها، مؤكداً على أهمية التقيد بالإرشادات الوقائية عند ارتياد البحر، خصوصاً مع تغير الأحوال الجوية والبحرية. وأشار بالحاج إلى تعامل الفرق مؤخراً مع حادث غرق بسواحل مدينة طلميثة، أسفر عن وفاة فتاة وإنقاذ شخصين تم نقلهما إلى مستشفى المرج لتلقي العلاج. وشدد على أن التدخل السريع لفرق الإنقاذ له دور كبير في إنقاذ الأرواح، داعياً الجميع إلى اختيار الشواطئ الآمنة والالتزام بتوجيهات فرق الإنقاذ المنتشرة على السواحل، والابتعاد عن المناطق الخطرة وغير المسموح بها للسباحة.
أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة الليبية "مهدي السعيطي" قرار رقم (50) لسنة 2026م، بشأن إيفاد للدراسة بالداخل، يقضي بإيفاد 66 طالباً وطالبة للدراسة بالداخل لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وذلك حسب الدرجة والتخصص ومكان الدراسة المحدد قرين اسم كل منهم. وجاء القرار بعد الاطلاع على عدد من التشريعات والقرارات النافذة، منها الإعلان الدستوري المؤقت الصادر في أغسطس 2011م وتعديلاته، وقانون الجامعات رقم 2 لسنة 2018م، ولائحة الإيفاد للدراسة بالداخل والخارج وتعديلاتها الصادرة سنة 2005م.
استقبل رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار بمجلس النواب "بدر النحيب" اليوم الثلاثاء، وفداً من ممثلي شركات صينية راغبة في دخول السوق الليبي. وركز اللقاء على مناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، واستكشاف الإمكانات المتاحة للاستثمار داخل ليبيا في المرحلة المقبلة. وأطلع "سليمان" الوفد الصيني على الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها ليبيا في عدد من القطاعات الاقتصادية، مستعرضاً المزايا والمقومات التي يوفرها السوق الليبي للشركات الأجنبية الراغبة في المساهمة بتنفيذ مشروعات تنموية واستثمارية.
أصدر رئيس الحكومة الليبية اسامة حماد قرارًا يقضي بإلغاء جهاز حماية الآداب العامة، وذلك في إطار متطلبات التطوير المؤسسي وترشيد الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية، وبعد مراجعة التشريعات والقرارات المنظمة لعمل الوزارة. ونص القرار على إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم (173) لسنة 2025 بشأن إنشاء الجهاز، مع نقل كافة الأصول الثابتة والمنقولة والقوة العمومية التابعة له، وإعادة هيكلتها ضمن مكونات وزارة الداخلية، على أن يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، مع إلغاء أي أحكام تخالفه.
تواصل فرق إدارة الجثامين بالهلال الأحمر الليبي – فرع طبرق جهودها الميدانية، حيث تمكنت من انتشال 6 جثامين من مناطق متفرقة على السواحل، في إطار التعامل مع آثار حوادث الهجرة غير النظامية. وتأتي هذه العمليات ضمن عمل إنساني متواصل على مدار الساعة، وسط تنسيق مع عدد من الجهات الأمنية والخدمية، من بينها مركز شرطة عين غزالة وقسم البحث والإنقاذ بالإدارة العامة لأمن السواحل ورجال مشرحة طبرق. وأكد الهلال الأحمر أن هذه الجهود تعكس التعاون المشترك بين المؤسسات المعنية، في ظل استمرار البلاغات وتعدد مواقع الحوادث على الشريط الساحلي، داعياً بالرحمة للضحايا وتقديراً لجهود العاملين في الميدان.
أصدرت وزارة الرياضة بالحكومة الليبية قراراً يقضي بتشكيل مجلس إدارة مؤقت لنادي الأهلي بنغازي، برئاسة السيد علي الشريف، وعضوية كل من مراد العقوري نائباً للرئيس، وعبد الفتاح بن حليم، وعثمان الضراط، ومحمد الحداد. وبحسب القرار، تم تكليف مكتب الرياضة في مدينة بنغازي بالشروع في إجراءات التسليم والاستلام وفقاً للضوابط المعمول بها، بما يضمن استمرارية العمل الإداري داخل النادي وتنظيم المرحلة الانتقالية. ويأتي هذا القرار في إطار متابعة الوزارة لأوضاع الأندية الرياضية، ودعم الاستقرار الإداري بما يسهم في تهيئة الظروف المناسبة لاستمرار النشاط الرياضي.
أعرب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، مصباح دومة، عن بالغ شكره وتقديره لرئيس ديوان مجلس النواب، الأستاذ عبدالله المصري الفضيل، تقديراً لجهوده في إنجاح فعاليات المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، الذي استضافته مدينة بنغازي. وأشاد دومة بالدور القيادي البارز لرئيس الديوان، وحرصه ومتابعته المباشرة لكافة مراحل الإعداد والتنظيم لهذا الحدث الدولي، مشيراً إلى أن ما تحقق من نجاح يعكس مستوى الاحترافية في إدارة هذا الاستحقاق البرلماني. كما ثمّن الجهود التي بذلتها إدارات وموظفو ديوان مجلس النواب، وما قدموه من دعم فني وإداري ولوجستي للأمانة العامة للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، مؤكداً تميزهم في أداء مهامهم بكفاءة عالية. وأكد أن هذا النجاح التنظيمي والمظهر المشرف الذي ظهرت به ليبيا أمام الوفود الدولية المشاركة، جاء نتيجة العمل الجماعي والإدارة الحكيمة لرئيس الديوان، معرباً عن اعتزازه بكافة العاملين وتطلعِه لاستمرار هذا الأداء بما يخدم المؤسسة البرلمانية ويدعم مسارها المؤسسي.
تتواصل أعمال التطوير بمحطة كهرباء الزويتينة الغازية عبر انطلاق العمرة الجسيمة للوحدة السادسة، ضمن خطة تهدف لتعزيز القدرات الإنتاجية للشبكة الكهربائية، وذلك بعد نجاح إعادة الوحدة الخامسة للخدمة. وتشهد الأعمال تقدماً بنسبة 80%، وتشمل صيانة شاملة لمكونات الوحدة ومنظومتي سحب الهواء والعادم، إضافة إلى تحديثات فنية لمنظومات التغذية والتحكم، بإشراف شركة سيمنس وبمشاركة الكوادر الوطنية. كما تم تنفيذ مرحلة إنزال عمود التوربينة ضمن المشروع الذي بدأ في 30 مايو 2026، ومن المتوقع أن تضيف الوحدة نحو 250 ميجاوات عند استكمالها، ما يعزز استقرار الشبكة الكهربائية ويزيد قدرتها على تلبية الطلب خلال فترات الذروة.
أعلنت جمهورية جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس إيبولا إلى 267 حالة، فيما ارتفع إجمالي الإصابات إلى 1048 حالة. وأفادت وزارة الاتصال والإعلام في الكونغو أن عدد الحالات المؤكدة بلغ 1048 حالة، مع تسجيل 267 وفاة و112 حالة شفاء، وبمعدل وفيات يصل إلى 25.5%. وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت تفشي المرض بأنه حالة طارئة تشكل خطراً إقليمياً، مع تقديرات بارتفاع مخاطر الانتشار في المنطقة. ويُعد فيروس إيبولا من الأمراض شديدة الخطورة، وينتقل عبر الاتصال المباشر بسوائل الجسم، بينما يواجه التفشي الحالي صعوبات في الاحتواء بسبب عدم توفر لقاح أو علاج نوعي لسلالة “بونديبوغيو” النادرة المسببة لهذه الموجة.
الرقابة على الأغذية تضبط تجاوزات قانونية داخل إحدى المحلات بطرابلس
أجری مكتب جنوب طرابلس التابع لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية...
الرقابة على الأغذية تضبط تجاوزات قانونية داخل إحدى المحلات بطرابلس
أجری مكتب جنوب طرابلس التابع لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية...