عقد رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، اللواء "صلاح الخفيفي"، اجتماعاً بمكتبه في فرع الجهاز ببنغازي الكبرى مع مدير فرع درنة، العميد عبد السلام بوكر، بحضور مدير إدارة الآليات بالجهاز، العقيد منصور الورفلي. واطلع رئيس الجهاز خلال اللقاء على سير العمل بفرع درنة، واستمع إلى إيجاز مفصل حول مستوى الأداء وآليات تنفيذ المهام الأمنية، إلى جانب استعراض إجراءات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، كما ناقش الجانبان أبرز الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لدعم فرع درنة والرفع من كفاءة العمل الميداني فيه. وأكد الخفيفي حرص رئاسة الجهاز على المتابعة الميدانية المستمرة لأداء كافة الفروع، وتوفير الإمكانيات المطلوبة بما يسهم في تعزيز جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتنفيذ خطط الترحيل وفق الضوابط والتعليمات المعتمدة.
أكد رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، أن الظروف الاستثنائية والتطورات المتسارعة التي شهدها عدد من الدول العربية حالت دون مشاركته في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي كان مقرراً عقده في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وقال المستشار عقيلة صالح، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثامن، إن المرحلة آنذاك استدعت إعلان التضامن الكامل والوقوف صفاً واحداً مع المملكة العربية السعودية، قيادةً وشعباً، في مواجهة الاعتداءات السافرة التي استهدفت شعبها وسيادتها وبنيتها التحتية ومطاراتها ومصادر الطاقة. وأوضح أن رسالة العرب عبر التاريخ كانت دائماً دعوة للتسامح بدل التباغض، وللتفاوض والسلام بدل العداء والحرب. وأضاف: "لغتنا العربية وتاريخنا وقيمنا وأخلاقنا الإسلامية هي أدواتنا الفعالة لإقناع العالم بأن البشر خُلقوا من أجل السلام والتعايش السلمي". وانتقد المستشار عقيلة صالح ما وصفه بـ"الخلل" في النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، قائلاً إن العالم أقر بسيطرة أصحاب حق النقض "الفيتو"، وكان يأمل في أن يكون القرار الدولي متوازناً في العقل والسلوك والإنسانية قبل اللجوء إلى القوة. وأشار إلى أن هزيمة النازية والفاشية والجماعات الإرهابية لم تقضِ على ما سماه "إرهاب الدولة"، الذي يقوم على قهر الآخر واحتلال أراضيه بحجة القوة أو امتلاك سلاح الدمار الشامل، وهو منطق يقود إلى استهداف الأحياء السكنية ومحطات الطاقة والمياه والكهرباء والمدارس والمستشفيات، ودفع السكان إلى النزوح. وأكد أن "عصر الهزيمة" أثبت أن الحرب لم تعد تحقق أهدافها، وإنما تزيد الكلفة، وتسفك دماء الأبرياء، وتدمر الممتلكات، وتزرع الكراهية. ولفت إلى أن حروب العقود الخمسة الماضية تسببت في فوضى عارمة، وصدامات متواصلة، ونزاعات داخلية دموية، وفتحت الباب أمام الجريمة المنظمة والإرهاب العابر للحدود. وتساءل: "هل الهدف من الحرب قصف البيوت الآمنة وتدمير الموانئ والمطارات وشل التجارة الدولية ونشر الخراب؟ كل ذلك يندرج تحت مظلة التوحش وغياب الوعي". وشدد المستشار عقيلة صالح على أن البرلمان العربي لم يتوقف عن إرسال توصيات للحكام والحكومات العربية بسرعة إطلاق تكامل عربي في مختلف المجالات، وتعزيز العمل العربي المشترك، وتطوير آليات اتخاذ القرار الموحد. ودعا إلى إنشاء منظومة أمنية عربية مشتركة، وبناء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي، وتكامل اقتصادي يعود بالنفع على الشعوب العربية، وتأسيس إدارة للأزمات والنزاعات وحلها عبر الحوار دون تدخلات خارجية. وذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تبنى، في قمة شرم الشيخ في مارس 2015، دعوة شجاعة لإنشاء قوة عربية مشتركة لحماية الأمن القومي العربي. وقال: "تحقيق الردع العربي يستوجب وجود قوة موحدة، وحضورنا السياسي والاقتصادي والعسكري يتطلب وحدة الموقف والصف والسلاح والدبلوماسية". واعتبر أن طموح قوى الشر هو إبقاء العرب "رهائن للفرقة والضعف"، وأن مشروع القوة العربية تعثر بسبب الاختلاف في تعريف التحديات، وغياب الثقة، والتدخل الخارجي السلبي. وأدان المستشار عقيلة صالح أي اعتداء على أي بلد عربي، وخص بالذكر دول الخليج العربي: السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وعُمان، إلى جانب الأردن والعراق واليمن وفلسطين ولبنان. ووصف هذه الاعتداءات بأنها "خرق سافر للقوانين الدولية وجرائم همجية غير مبررة على دول ذات سيادة وشعوب آمنة". وطالب القيادات العربية بالاستفادة من الدروس القاسية، والوقوف بجدية لمواجهة ما يهدد سلامة الأمة وسيادة دولها وأمن شعوبها. وفي ختام كلمته، أكد أن تعزيز السيادة الرقمية العربية وحماية الخصوصية الرقمية في عصر التحول الرقمي يمثل امتداداً للأمن القومي العربي. وشدد على ضرورة مواجهة الهجمات السيبرانية وحماية الخصوصية على المستوى الشخصي والديني والأخلاقي، داعياً إلى تفعيل تعاون برلماني وحكومي وتقني عربي مشترك وفق الرؤية البرلمانية الخاصة بهذا الملف.
أشادت القنصلية الفخرية لجمهورية نيبال في لبنان، باسم الوفد البرلماني النيبالي المشارك في أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، بحسن التنظيم وكرم الضيافة الذي قدمه مجلس النواب الليبي خلال استضافة المؤتمر في مدينة بنغازي. وأكد الوفد في رسالة شكر أن المؤسسات الليبية أظهرت مستوى عالياً من الاحترافية والكفاءة، ما ساهم في إنجاح الحدث البرلماني الدولي وإخراجه بصورة تعكس مكانة ليبيا ودورها في تعزيز التعاون البرلماني بين آسيا وأفريقيا. كما هنأ الوفد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح على النجاح الذي حققته ليبيا في استضافة المؤتمر، مشيداً بجهود رئيس ديوان المجلس الاستاذ عبدالله المصري الفضيل، ودور القيادة العامة للقوات المسلحة في توفير البيئة الآمنة، إلى جانب جهود الأمين العام للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي فايز الشوابكة في الإعداد للمؤتمر.
انطلقت، اليوم السبت، أعمال الجلسة الخاصة للاجتماع الثامن للبرلمان العربي لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بحضور فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”، إلى جانب رؤساء المجالس والبرلمانات العربية ورؤساء الوفود البرلمانية المشاركة. وشهدت الجلسة افتتاح أعمال الاجتماع واستعراض جدول الأعمال، الذي يتضمن مناقشة عدد من القضايا العربية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تعزيز العمل البرلماني العربي، وتوحيد المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى بحث سبل تطوير التعاون والتنسيق بين المجالس والبرلمانات العربية. كما يناقش الاجتماع آليات تعزيز التعاون البرلماني العربي، وتبادل الخبرات والتجارب التشريعية، وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية، بما يسهم في دعم العمل العربي المشترك وخدمة القضايا العربية المختلفة.
رست على الرصيف النفطي في مدينة بنغازي ناقلة الوقود STI SOHO، والتي تحمل شحنة تُقدر بنحو 30,000 طن متري من البنزين. تأتي هذه الخطوة في سياق دعم المخزون المحلي وتأمين تدفق الإمدادات بشكل مستمر لسد متطلبات المنطقة. ومن المنتظر أن تنطلق عملية تفريغ الشحنة وضخها صوب خزانات مستودع رأس المنقار خلال الساعات القليلة القادمة، تماشياً مع الآليات والضوابط التشغيلية المعمول بها، لضمان استقرار واستمرار عمليات التوزيع.
أعلن المتحدث باسم بلدية الكفرة عبدالله حامد، أن مدينة الكفرة تشهد انقطاعاً كاملاً لخدمات الاتصالات والإنترنت منذ نحو 48 ساعة، ما تسبب في تعطّل عدد من الخدمات الإلكترونية الأساسية. وأوضح حامد أن الانقطاع أثر بشكل مباشر على عمليات تحويل الأموال والبيع والشراء الإلكتروني، إلى جانب خدمات الحجز والسفر، مشيراً إلى أن وسيلة الاتصال الوحيدة المتاحة حالياً هي خدمة “ستار لينك”. وطالب حامد الجهات المختصة بتوضيح أسباب الانقطاع، والإعلان عن موعد إعادة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى طبيعتها في المدينة.
ارتفعت العقود الآجلة لـ الذهب بنسبة 1.2% عند تسوية تعاملات الجمعة لتصل إلى 4096.30 دولاراً للأوقية، رغم تسجيل المعدن الأصفر خسارة أسبوعية بلغت 3.52%. كما صعدت العقود الآجلة لـ الفضة بنسبة 1.49% إلى 59.217 دولاراً للأوقية، لكنها أنهت الأسبوع على خسارة قوية بلغت 10.62%. وجاء هذا الارتفاع بدعم من تراجع الدولار الأمريكي وانخفاض توقعات تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، عقب صدور بيانات تضخم جاءت متوافقة مع التوقعات.
أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن قرب انتهاء أعمال صيانة وإعادة تأهيل أبراج الطاقة بالمنطقة الجنوبية. وأوضحت الشركة أن الفرق الفنية تباشر حالياً التجهيزات الأخيرة لعملية شد الأسلاك على مسار الخط الهوائي (أوباري–العوينات) بجهد 220 ك.ف. ومن المتوقع، وفقاً لبيان الشركة، أن يستعيد الخط استقراره التشغيلي الكامل اليوم السبت، وذلك ضمن مساعي الشركة لتعزيز كفاءة الشبكة وضمان استقرار التيار الكهربائي في مدن الجنوب.
حلّ الجواز الليبي في المرتبة 93 عالمياً من أصل 199 جواز سفر ضمن تصنيف مؤشر هينلي للجوازات لعام 2026، مسجلاً تقدماً بـ 7 مراكز مقارنة بعام 2025، عندما جاء في المرتبة 100. وبحسب المؤشر، يتيح الجواز الليبي لحامليه دخول 40 وجهة حول العالم دون تأشيرة مسبقة أو عبر الحصول على تأشيرة عند الوصول، من أصل 227 وجهة سفر شملها التصنيف العالمي.
الرقابة على الأغذية تضبط تجاوزات قانونية داخل إحدى المحلات بطرابلس
أجری مكتب جنوب طرابلس التابع لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية...
الرقابة على الأغذية تضبط تجاوزات قانونية داخل إحدى المحلات بطرابلس
أجری مكتب جنوب طرابلس التابع لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية...