تلقى رئيس مجلس النواب، رئيس المجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي، المستشار "عقيله صالح"، برقية تهنئة من مستشار الأمن القومي الليبي الفريق أول "عبد الرازق الناظوري"، بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس، واعتماد مدينة بنغازي مقراً دائماً للأمانة العامة للمجلس. وأكد مستشار الأمن القومي في برقيته أن هذا الإنجاز الدبلوماسي والبرلماني يمثل محطة مهمة تعكس المكانة المتنامية التي باتت تتبوأها الدولة الليبية على المستويين الإقليمي والدولي، وتجسد الثقة التي تحظى بها المؤسسات الوطنية وقدرتها على الاضطلاع بأدوار فاعلة في تعزيز الحوار والتعاون بين الشعوب والدول. واعتبر أن انتخاب المستشار عقيله صالح تتويجاً لمسيرته الوطنية والبرلمانية الحافلة، ولخبرته السياسية والتشريعية والدبلوماسية التي أسهمت على مدى سنوات في تعزيز حضور ليبيا في المحافل الإقليمية والدولية، والدفاع عن مصالحها العليا في مختلف الظروف والتحديات. وأشار إلى أن الثقة التي أولتها البرلمانات الأعضاء للمستشار عقيله صالح تعكس حجم التقدير لشخصه ودوره في ترسيخ قيم الحوار والتوافق والعمل البرلماني المشترك، بما يؤهله لقيادة المؤسسة البرلمانية نحو آفاق أوسع من التعاون والتكامل بين دول آسيا وأفريقيا. وأوضح الفريق أول عبد الرازق الناظوري أن انتخاب عقيلة صالح لرئاسة المجلس لا يمثل مكسباً لليبيا فحسب، بل يشكل إضافة نوعية للعمل البرلماني المشترك على مستوى القارتين، ويفتح آفاقاً جديدة لتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتبادل الخبرات وتنسيق المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما أكد أن اختيار مدينة بنغازي مقراً دائماً للأمانة العامة للمجلس يمثل شهادة دولية على ما تشهده ليبيا من أمن واستقرار وتنمية وإعمار، بفضل تضحيات أبنائها وجهود مؤسساتها الوطنية في ترسيخ دعائم الدولة. وبين الناظوري أن هذا المكسب الوطني يحمل أبعاداً استراتيجية مهمة تسهم في تعزيز الأمن القومي الليبي، من خلال توسيع قنوات التواصل والتنسيق البرلماني مع دول قارتي آسيا وأفريقيا، وتدعيم التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم المصالح الوطنية العليا لليبيا ويعز حضورها وتأثيرها في محيطها الإقليمي والدولي.
أعلنت اللجنة الفنية الفرعية لاستقرار الشبكة الكهربائية ببنغازي عن انقطاع التيار في عدد من المناطق بسبب أعطال فنية طارئة بكوابل الجهد 11 ك.ف. وبيّنت اللجنة أن العطل شمل المغذي 1102 لمنطقة سيدي يونس حتى أرض قريش بفقدان 5 ميجاوات، والمغذي 1106 لمنطقة أرض ازواوة حتى مثلث البحيرات بفقدان 4 ميجاوات. وأكدت اللجنة أن فرق الصيانة التابعة لإدارة توزيع سهل بنغازي، بدعم من الشركة الوطنية، تعمل على مدار الساعة لإصلاح الأعطال وإعادة التغذية فور انتهاء أعمال الصيانة والتأكد من سلامة الشبكة، وتقدمت اللجنة باعتذارها للمواطنين في المناطق المتضررة، مثمنة تفهم وتعاونهم.
نفذ فرع جهاز الحرس البلدي بنغازي، حملة ميدانية موسعة داخل المدينة، تنفيذاً لتعليمات مدير الفرع اللواء "توفيق الورفلي"، وبمتابعة مباشرة من آمر الغرفة المشتركة العقيد خالد عياد. وشاركت في الحملة لجنة مشكلة من مختلف مراكز ووحدات الفرع وقسم الدوريات، وبقيادة الضباط الجدد خريجي كلية ضباط الحرس البلدي.، واستهدفت الحملة التفتيش على الأنشطة التجارية والخدمية للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية والإجراءات القانونية المنظمة لمزاولة النشاط. وأسفرت الحملة عن ضبط عدد من المخالفات، أبرزها: عدم استيفاء الإجراءات القانونية والاشتراطات الصحية، وضبط لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري، ومواد غذائية منتهية الصلاحية، وعمالة بدون إجراءات، بالإضافة إلى استغلال الفضاء العام وعدم وجود نظافة، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
أصدر مصرف ليبيا المركزي، بياناً رسمياً تحديثاً بشأن الحادث الأمني السيبراني الذي تعرض له قبل ثلاثة أسابيع، مؤكداً أنه فور اكتشاف الحادث تم تفعيل خطط الاستجابة والطوارئ، واحتواء آثاره، واتخاذ الإجراءات الفنية والتقنية اللازمة، واستعادة الأنظمة والخدمات المتأثرة وإعادتها إلى العمل. وحول تداول عينات من البيانات على مواقع الويب المظلم اليوم، أوضح المصرف المركزي أن الفرق الفنية تعمل بالتعاون مع شركات وخبراء دوليين على التحقق والتحليل الفني لتحديد طبيعة ونطاق وحجم البيانات المنشورة، مؤكداً أن الأصل في البيانات التي يتم نشرها لاحقاً أنها مستهدفة بعملية الاختراق. وشدد المصرف على أنه يتعامل مع الأمر بأعلى درجات المهنية والشفافية، ووفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية المعتمدة في مجال الأمن السيبراني، دون الدخول في أي مفاوضات أو مساومات أو استجابة لمطالب ابتزاز، رفضاً قاطعاً ومخالفة للأطر القانونية والتنظيمية المعتمدة. وأكد البيان أن الخدمات المصرفية الأساسية وحسابات العملاء واستقرار النظام المالي مستمرة في العمل بصورة طبيعية، ولم تتأثر بالحادث، مشيراً إلى استمرار التحقيقات الفنية والجنائية بالتعاون مع خبراء دوليين ومؤسسات أمنية محلية، بالتوازي مع تنفيذ إجراءات إضافية لتعزيز منظومة الأمن السيبراني ورفع مستوى الجاهزية والمرونة التشغيلية. وختم المركزي بيانه بالتأكيد على أن حماية النظام المالي والحفاظ على استمرارية الخدمات وصون أمن المعلومات تمثل أولوياته القصوى، مشيراً إلى أنه سيواصل إحاطة الرأي العام بأي مستجدات جوهرية وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.
رحّل فرع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية المرج، عدد 23 مهاجراً غير شرعي، تنفيذاً لتعليمات رئيس الجهاز اللواء "صلاح الخفيفي"، وبمتابعة مباشرة من مدير الفرع المقدم منتصر القصيص. وأوضح الجهاز أن المرحّلين يضمّنون 22 مهاجراً من الجنسية البنغلاديشية، وحالة واحدة من الجنسية السودانية مصابة بالوباء الكبدي. وأشار إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية والصحية اللازمة حيال الحالة المصابة، وفق الضوابط المعمول بها، تمهيداً لاستكمال إجراءات إعادتها إلى بلدها.
حضر نائب القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن "صدام خليفة حفتر"، رفقة رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، الفريق أول ركن "خالد خليفة حفتر"، مراسم تخريج دفعة جديدة من ضباط القوات المسلحة الليبية بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية بجمهورية مصر العربية. وشهدت مراسم التخريج حضور القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق "أشرف زاهر"، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق "أحمد فتحي "، وعدد من القيادات العسكرية المصرية. وأشاد نائب القائد العام بالمستوى العلمي والتدريبي للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، كما أثنى على المستوى المتميز الذي ظهر به الضباط خلال فترة دراستهم، مؤكدًا حرص القيادة العامة على تعزيز التعاون الأكاديمي والتدريبي مع الأكاديميات والمؤسسات التعليمية العسكرية بجمهورية مصر العربية الشقيقة. جاء ذلك ضمن برامج التعاون العسكري بين الجانبين في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، بما يسهم في رفع كفاءة ضباط القوات المسلحة الليبية وتعزيز قدراتهم.
شارك عضو مجلس النواب وعضو البرلمان العربي، "عبد السلام نصية"، اليوم الأحد، في اجتماع لجنة فلسطين بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي، بحضور رئيس البرلمان العربي رئيس اللجنة، " محمد بن أحمد اليماحي" وأكد المجتمعون أن القضية الفلسطينية تمر بمرحلة مفصلية وخطيرة، تستدعي موقفاً عربياً موحداً، وتحركاً برلمانياً ودبلوماسياً أكثر فاعلية، لمواجهة الجرائم والانتهاكات المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني. وأشار البيان إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض لعدوان ممنهج يتمثل في حرب إبادة وتجويع وحصار في قطاع غزة، وتصعيد خطير في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إضافة إلى التوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين. وشدد المشاركون على أن ما يجري يمثل مشروعاً استعمارياً يستهدف تصفية القضية الفلسطينية، وتقويض فرص السلام العادل والشامل، وفرض واقع احتلالي دائم بالقوة. جاء الاجتماع تمهيداً لعقد البرلمان العربي جلسته العامة يوم 30 يونيو الجاري بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.
وكالة أنباء المستقبل صرّح اللواء الدكتور خالد الفائدي لوكالة أنباء المستقبل ، بأن الندوة تناولت عددًا من المحاور المتخصصة، في مقدمتها التحقيق الجنائي، وتتبع الأدلة الرقمية، وسيكولوجية الاستدراج الموجّه ضد المرأة، والابتزاز الإلكتروني. وأوضح الفائدي أن هذه الجرائم تمثل تحديات متزايدة، تتطلب رفع مستوى الوعي وتعزيز الاستجابة القانونية والأمنية لمواجهتها والحد من مخاطرها. وأشار إلى أن الندوة شهدت حضورًا واسعًا وزخمًا كبيرًا من الجهات التابعة للحكومة و وزارة الداخلية . وأكد الفائدي أن الندوة خرجت بعدد من التوصيات المهمة، في مقدمتها تحديث التشريعات المدنية المنظمة لهذا المجال، وتفعيل القوانين المتعلقة بهذه القضايا، وتطوير التشريعات المؤسسية لمواكبة التحديات الإجرامية المتسارعة. وأضاف أن مواجهة الجرائم الإلكترونية تتطلب تعزيز التنسيق بين المؤسسات الأمنية والقانونية والتعليمية، وتطوير آليات العمل بما يتناسب مع التطورات المتسارعة في المجال الرقمي. وشدد الفائدي على أهمية إدراج مفاهيم التوعية الوطنية والوعي الرقمي ضمن البرامج التعليمية، بهدف تعزيز الوقاية المجتمعية، والحد من الجرائم الإلكترونية، ومواجهة مخاطر الاستدراج والابتزاز الإلكتروني. ولفت إلى أن نشر الوعي الرقمي يمثل إحدى الركائز الأساسية لحماية أفراد المجتمع، خاصة النساء والفئات الأكثر عرضة لجرائم الاستدراج والابتزاز عبر الوسائل الإلكترونية. متابعة : سندس المهدوي
تصريح خاص لوكالة أنباء المستقبل الدكتورة ليلى الأوجلي: الوثيقة الوطنية لتمكين المرأة ذات الإعاقة تؤسس لمرحلة جديدة من الحقوق والعدالة الاجتماعية استعرضت الدكتورة ليلى علي الأوجلي، مدير إدارة العجزة والمسنين وذوي الإعاقة، في تصريح خاص مع لوكالة أنباء المستقبل، الأبعاد الاستراتيجية لـ«الوثيقة المرجعية الوطنية لتمكين وإدماج المرأة ذات الإعاقة في الدولة الليبية»، التي أعدّتها وقدّمتها خلال الملتقى الأول للمرأة ذات الإعاقة، المنعقد تحت شعار «الشراكة والتمكين». أكدت الدكتورة ليلى الأوجلي أن الوثيقة تمثل خطوة وطنية مهمة نحو إحداث تحول حقيقي في واقع المرأة ذات الإعاقة، عبر تأسيس إطار تشريعي وحقوقي متكامل ينسجم مع الإعلان الدستوري المؤقت، ويتوافق مع الالتزامات الدولية للدولة الليبية. أوضحت أن الوثيقة تسعى إلى نقل ملف المرأة ذات الإعاقة من دائرة الرعاية والمساعدة التقليدية إلى مفهوم التمكين الفعلي والاستدامة الحقوقية، بما يضمن مشاركتها الكاملة في مؤسسات الدولة والمجتمع، ويعزز حضورها في المجالات العامة والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. أشارت إلى أن القيمة الاستراتيجية للوثيقة تكمن في قدرتها على معالجة الفراغات التشريع متابعة : سندس المهدوي
الرقابة على الأغذية تضبط تجاوزات قانونية داخل إحدى المحلات بطرابلس
أجری مكتب جنوب طرابلس التابع لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية...
الرقابة على الأغذية تضبط تجاوزات قانونية داخل إحدى المحلات بطرابلس
أجری مكتب جنوب طرابلس التابع لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية...