2024-10-18

اليوم: 15 مايو، 2019

قال عضو مجلس النواب خير الله التركاوي إن جماعة الإخوان المسلمين تقوم بنشر مزاعم كاذبة في دول العالم عن تدمير الجيش الليبي، لافتاً إلى أن قرار البرلمان بتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية يعجل بإنهاء أذرعها العسكرية والسياسية والاقتصادية والسياسية.

التركاوي أكد في تصريحات خاصة أمس الثلاثاء أن قرار البرلمان سيكون له تداعيات مستقبلية لتعرية الإخوان وكشف جرائمهم، داعياً مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار ضد الجماعة بعد ورود تقارير دولية عن أنشطتها الإرهابية.

وأشار  عضو مجلس النواب إلى فشل جولة رئيس المجلس الرئاسي إلى أوروبا بسبب تحالف فائز السراج مع المليشيات المسلحة التي تستهدف المدنيين في طرابلس، مؤكداً أن الدول الأوروبية أيقنت دعم حكومة الوفاق الوطني للمليشيات المسلحة وتواجد قيادات إرهابية مطلوبة للعدالة الدولية داخل طرابلس بذريعة حماية حكومة الوفاق.

منوعة «مارد البراد» أو مسلسل كما يطلق عليه في ليبيا هي عبارة عن منوعة خفيفة تتماشى مع شهر رمضان ومع إمكانيات الفنان الليبي غير الموجودة.

المنوعة بطولة الفنان فرج عبدالكريم وخالد الفاضلي وعائشة العبيدي وشداد الخمسي وابو بكر معيوف ومجموعة من الشباب أهمهم صالح حنطوشة.

بدأت المنوعة بمشهد للفنان خالد الفاضلي وهو يسير في شارع من شوارع بنغازي القديمة «سيدي اخريبيش» في لقطة توضيحية عامة للمكان والفنانين المشاركين «الجيران».

يجسد الفنان  خالد الفاضلي دور «سلعوبة» الذي يقيم بمنزل قديم جدا والذي من خلاله يستطيع المتلقي معرفة الحالة المادية والاقتصادية للمواطن سلعوبة، ومع بداية حوار «سلعوبة» الموجه لزوجته ويسرد لها معاناة المواطن من الطوابير وغلاء المعيشة  «نقول هكي ولا هكي نلقى روحي حاصل» جملة تحمل الكثير بين طياتها قالها سلعوبة.

يستمر حوار «سلعوبة» مع زوجته «وريدة» التي تجسد دورها الفنانة عائشة العبيدي حيث استطاع الكاتب معاذ الأصفر أن يجذب انتباه المتلقي بالتطرق إلى ما يعانيه من ظروف حياتية مختلفة، واستطاع الفنان خالد الفاضلي إيصال حالة المواطن بكل تلقائية واحتراف، وأضافت الفنانة عائشة العبيدي تكملة هذه الحوارية بين الكاتب والفنان وتغلبت على الأداء التقليدي وكانت متمسكة بأبعاد شخصيتها.

يستمر الفنان الفاضلي في إبهارنا بالأداء التلقائي حيث نراه في مشهد حديثه مع سيارته مرورا بظاهرة سرقة البطارية الأداء التلقائي مع صدق الحالة يضيف المصور لنا صورة تساهم في تكملة المشهدية بكل أريحية لعين المتلقي.

«المصور بطل العمل»

رواد الأحمر مدير التصوير والمشارك في المونتاج مع المخرج عبدالرؤوف لامين شكلا ثنائيا رائعا رغم الهفوات التي لاحقت المخرج في بعض الحلقات إلا أن الصورة كانت مكملة للأجزاء المهمة لأي عمل مرئي «نص وممثل وصورة ومخرج».

 

يستمر الكاتب على لسان «سلعوبة» بتسليط الضوء على الحالة الاقتصادية للمواطن الليبي وتحوله إلى «رباش» يتحصل على قوت يومه من «القمامة» ليصل بنا إلى البراد.

في الدقيقة 19 من الحلقة الأولى يخرج لنا المارد من البراد الذي يجسده الفنان فرج عبدالكريم ليعلن لنا ولادة مخرج جديد وهو الشاب عبدالرؤوف لامين والذي يدخل عالم الإخراج لأول مرة.

 

أثارت الطفلة المصرية ريم عبدالقادر التي تقدم شخصية «فيروز» ابنة هاني سلامة في «قمر هادي» ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أدائها المتميز خلال أحداث المسلسل.

ومن جانبها أعربت غادة والدة ريم عبدالقادر، عن سعادتها الغامرة بردود الفعل التي وصلتهم، خصوصًا بعد ما قدمت ريم مشهدًا صادمًا أحدث جدلًا كبيرًا بمواقع التواصل الاجتماعي وألقى الضوء على العديد من المشاكل التي يعانيها الأطفال، مشيرة إلى أن ردود الفعل فاقت كل توقعاتهم بكثير، مرجعة الفضل في ذلك للمخرج رؤوف عبد العزيز الذي قدمها للجمهور.

وقالت والدة ريم إن ترشيحها للدور جاء من قبل مساعد المخرج معتز حسام الذي رشحها للمخرج، وبمجرد أن شاهدها اقتنع بها جدًّا وتحمس لها بشكل غير عادي وفور بدء التصوير كان دائمًا بمثابة الأب بالنسبة لها وكانت محل اهتمام كبير منه، حيث إنه أثناء تصوير كل مشهد كان يجلس معها ويقوم بنفسه بتنفيذه حتى يخرج بالشكل الأمثل الذي شاهده الجمهور.

وأشارت إلى أن المخرج رؤوف عبد العزيز يعد من المخرجين الذين لديهم رؤية مميزة للممثلين، خصوصًا أنه قدم «ريم» لأول مرة في نوعية جديدة من الأدوار التراجيدية المؤثرة والمعقدة نفسيًّا والمركبة وهذا ما جعلها تظهر موهبتها الفنية.

مسلسل «قمر هادي» من بطولة هاني سلامة ويسرا اللوزي وداليا مصطفى ومحسن محيي الدين ورشدي الشامي ونورهان ومريم حسن وهادي الجيار وحمزة العيلي وهاجر عفيفي وآية سماحة وهايدي رفعت وكريم سرور، تأليف إسلام حافظ، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

بيعت لوحة من سلسلة «المطاحن» للرسام الفرنسي كلود مونيه الثلاثاء في نيويورك مقابل 110,7 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار «سوذبيز».

وهذا سعر قياسي لأعمال هذا الفنان في المزادات، ويعد من أعلى عشرة مبالغ تسجل على الإطلاق في المزادات على الأعمال الفنية، ويشمل هذا السعر العمولة والمصاريف، وهذه أول مرة تجتاز فيها لوحة انطباعية عتبة مئة مليون دولار الرمزية، وفقًا لوكالة فرانس برس.

هذه اللوحة وهي بطول 92 سنتيمترًا وعرض 72 هي من سلسلة لوحات رسمها مونيه خلال شتاء 1890 – 1891 في منزله في جيفرني بمنطقة نورماندي الفرنسية.

وبيعت لوحة ثانية من سلسلة «المطاحن» في نوفمبر 2016 في مزاد لدار «كريستيز» في نيويورك في مقابل 81,4 مليون دولار، وكما اللوحة السابقة، يمثل العمل الذي بيع الثلاثاء مطحنة للعلف خلال الشفق.

وقال المسؤول عن مزادات المساء في الفن الانطباعي والمعاصر، جوليان دوز، خلال تقديم المزاد «نظن وأعتقد أن الناس الذين سيعاينون العمل سيتفقون على أنه نموذج أجمل من اللوحة التي بيعت في 2016 من السلسلة عينها».

ومالك اللوحة الذي عرضها للبيع في مزاد، وهو هاوي جمع لم تكشف هويته، كان قد حازها في 1986 خلال مزاد لدار «كريستيز» في نيويورك في مقابل 2,5 مليون دولار فقط، وهو أبلغ دار «سوذبيز» أن ريع المزاد سيعود بجزء منه إلى الأعمال الخيرية.

والسعر القياسي السابق لأعمال كلود مونيه في المزادات هو 84,6 مليون دولار يعود لمايو 2018 في مزاد لدار «كريستيز» في نيويورك.

يعرض تجمع تاناروت للإبداع الليبي مجموعة أفلام وثائقية خلال شهر رمضان، ضمن نشاط نادي التجمع السينمائي.

وسيكون ثاني هذه العروض الفيلم الوثائقي الأميركي «Unrest» من إنتاج العام 2017، الخميس المقبل بمقر التجمع بمدينة بنغازي.

الفيلم من إنتاج وإخراج جينيفر بريا، ويروي الفيلم قصة إصابة جنيفر بمرض غريب قبل زواجها بوقت قصير، هذا المرض يبدأ في التطور بشكل سريع، وأصبحت لا تقوى على الجلوس في نهاية الأمر، والأطباء يخبرون جنيفير بأن الأمر نفسي بالدرجة الأولى، وأن ما تعاني منه يمكن أن يكون «متلازمة التعب المزمن».

فاز الفيلم بمهرجان صندانس السينمائي لعام 2017 بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الوثائقية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي لمهرجان ريفررن الدولي للأفلام، في نفس العام.

أعلن الفنان شادي سرور مدير فرقة «مسرح الطليعة» التابعة للبيت الفني للمسرح أن العرض المسرحي «الطوق والأسورة» من إنتاج الفرقة يقدم خلال شهر رمضان المبارك على مسرح السلام بشارع قصر العيني، وذلك بدءًا من الخميس 11 رمضان ولمدة 15 يومًا.

«الطوق والأسورة» هو الحائز جائزة أفضل عرض مسرحي عربي، وذلك ضمن عروض المسار الثاني «عروض جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لعام 2018» بمهرجان المسرح العربي، وهو أول عرض مصري يحصل على هذه الجائزة.

عرض «الطوق والأسورة» تدور أحداثه في صعيد مصر حيث يصور معاناة الأسرة الفقيرة التي تعاني من الحرمان والفقر وتصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية، وهو عن رواية يحيي الطاهر عبدالله، دراماتورج سامح مهران، بطولة فاطمة محمد علي ومحمود الزيات ومارتينا عادل وأحمد طارق وأشرف شكري وشريف القزاز وشبراوي محمد ومحمد حسيب وسارة عادل وإيمان حسين وفرح حاتم ونائل علي، غناء كرم مراد، ديكور محيي فهمي، أزياء نعيمة عجمي، رؤية موسيقية جمال رشاد، نحت أسامة عبدالمنعم، ومن إخراج ناصر عبدالمنعم.

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مثمرة للغاية، قائلا إن “الحديث دار عن علاقات روسيا وأمريكا وكيف نتقدم معا، لا عن الأمور الشخصية”.

وقال بومبيو للصحفيين عقب الاجتماع مع الرئيس الروسي في سوتشي أمس الثلاثاء: “لقد تحدثنا جيدا. شارك (بوتين) (في المناقشة كاملة)، من الواضح أنه يعرف هذه القضايا جيدا وبشكل واسع للغاية، لذلك تمكنا من الانتقال بسرعة إلى تفاصيل محددة مختلفة في العلاقات. لقد كان (اللقاء) مثمرا للغاية”.

وأضاف الوزير الأمريكي قائلا على متن الطائرة بعد لقائه مع بوتين في سوتشي: “إنه فعلا على دراية تامة بجميع القضايا، وبالتالي تمكنا من الوصول بسرعة إلى تفاصيل ملموسة والتركيز على دقائق جوانب مختلفة من العلاقات”.. “لقد كان حقا لقاء مثمرا جدا”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان رأيه في بوتين قد تغير بعد الاجتماع، بالنظر إلى أنه سبق أن انتقد الرئيس الروسي، قال بومبيو: “هذا يتعلق بالعلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، مسألة كيف يمكننا المضي قدما معا.. لم يكن هذا موضوعا شخصيا أو مرتبطا بأشخاص معينين”… “يتعلق الأمر بكيفية مراعاة مصالح البلدين. نحن مستعدون للدفاع عن مصالحنا باستمرار. إنهم (الروس) يبذلون أيضا قصارى جهدهم لحماية مصالحهم بالطريقة نفسها”.

وزار وزير الخارجية الأمريكي أمس الثلاثاء روسيا لأول مرة منذ تعيينه في هذا المنصب، واستقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد ختام محادثاته مع وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وسبق لبومبيو أن اجتمع مع نظيره الروسي قبل ذلك في روفانييمي بفنلندا، يوم 7 مايو الحالي، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجلس القطب الشمالي، وجاءت زيارته لروسيا بطلب من الجانب الأمريكي.

أفادت وكالة “رويترز” بأن السلطات الهولندية علقت مهام بعثتها في العراق لـ”اعتبارات أمنية”.

ونقلت “رويترز” عن وكالة الأنباء الهولندية، أن حكومة البلاد علقت عمل بعثتها في العراق، والتي تقدم المساعدة للسلطات المحلية لمواجهة التهديدات الأمنية.

ويدور الحديث عن العسكريين الهولنديين الذين يقومون بتدريب القوات العراقية في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق شمالي البلاد، إلى جانب قوات أجنبية أخرى، التي تعمل في العراق ضمن قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”.

ولم يوضح الجانب الهولندي طبيعة “الأسباب الأمنية” التي دفعته إلى تعليق عمل بعثته.

وتضم البعثة العسكرية الهولندية في شمال العراق قرابة 50 عسكريا، حسب صحيفة “دي تيلغراف” الهولندية.

وقبل هولندا، علقت ألمانيا التدريب العسكري للقوات العراقية بسبب “زيادة التوتر في المنطقة”، وفي ظل “وجود مؤشرات على هجمات محتملة بدعم من إيران”.

كما أمرت الولايات المتحدة بإجلاء جميع موظفيها الحكوميين الذين لا يرتبط عملهم بالعمليات الطارئة من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل.

وأعلنت الخارجية الأمريكية عن تعليق خدمات منح التأشيرات للعراقيين مؤقتا.

أعربت الرئاسة الروسية «الكرملين»، الأربعاء عن «قلقها من استمرار تصاعد التوتر حول إيران» على الرغم من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي أكد في روسيا عدم رغبة بلاده في خوض حرب مع طهران.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين للصحفيين، «في الوقت الحالي نرى أن تصاعد التوتر بشأن هذا الموضوع مستمر»، متهمًا الولايات المتحدة بـ«استفزاز إيران».

وفي وقت سابق اليوم، أمرت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، «موظفيها غير الأساسيين بمغادرة العراق، سواء العاملين في السفارة الأمريكية في بغداد أو في القنصلية الأمريكية في أربيل».

وتأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران مؤخرًا بعد تقارير تحدثت عن وجود خطط لدى طهران لمهاجمة قوات أميركية في العراق وسوريا.

وذكر الجيش الأميركي أمس الثلاثاء، أن هناك تهديدات وشيكة محتملة ضد القوات الأميركية في العراق، التي صارت الآن في حالة تأهب قصوى، مؤكدًا المخاوف من قوات تدعمها إيران في المنطقة.

قررت محكمة تركية، الأربعاء، تمديد حبس موظف تركي في القنصلية الأميركية في إسطنبول متهم بالتجسس، في أحد الملفات العديدة في صلب التوترات بين أنقرة وواشنطن.

واتخذ القرار بحق متين توبوز في ختام الجلسة الثانية من محاكمته التي بدأت في 26 مارس. وقال محاميه للصحافيين إن الجلسة المقبلة في 28 يونيو.

وأفادت مراسلة تلفزيونية أن القائم بالأعمال الأميركي في أنقرة جيفري هوفنير والقنصل العام الأميركية في اسطنبول جينيفير دايفيس وأسرة توبوز حضروا جلسة الأربعاء.

وأعلن هوفنير للصحافيين أمام المحكمة «لم نر أدلة ملموسة على جريمة ارتكبها متين توبوز. نكرر دعوتنا للسلطات التركية بتسوية هذا الملف بسرعة وبصورة شفافة وعادلة».

وتم توقيف متين توبوز، وهو مواطن تركي موظف في القنصلية ويتواصل مع إدارة مكافحة المخدرات الأميركية، في أكتوبر 2017 وتتهمه السلطات التركية بالارتباط بالداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تقول أنقرة إنه وراء الانقلاب الفاشل عام 2016.

وتتهم السلطات التركية توبوز بالتجسس ومحاولة الاطاحة بالحكومة وهو يواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة في حال تمت إدانته.

ونفى مجددا توبوز الأربعاء هذه الاتهامات، مؤكدًا أن الاتصالات التي أجراها مع الأشخاص الذين تقول السلطات التركية إنهم أنصار غولن، تندرج في إطار عمله وأنه كان يطيع فقط أوامر رؤسائه في القنصلية.

وأعلن لم أرتكب أي جريمة. اني بريء. وأثار توقيف توبوز في 2017 أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة اللتين علّقتا بشكل متبادل ولأشهر عدة، معظم خدمات إصدار التأشيرات.