2024-10-18

اليوم: 17 مايو، 2019

في خطوة ترمي للخروج من مأزقها الاقتصادي الخطير، تتجه تركيا إلى فرض ضريبة بنسبة 0.1 في المئة على تحويلات ومعاملات العملات الأجنبية، وفق ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ”.

وستفرض الضريبة على المتعاملين بالعملات الأجنبية، وذلك بحسب قرار رئاسي صدر الأربعاء الماضي، ونشر في الجريدة الرسمية.

ولن تشمل الضريبة التحويلات التي تتم بين البنوك أو تلك الخاصة بالبطاقات الائتمانية، ولكنها ستقتصر على سوق صرف العملات الأجنبية والذي وصلت قيمته في شهر أبريل المنصرم إلى 3.6 مليار دولار، طبقا لبيانات صادرة عن البنك المركزي التركي.

ولجأت الحكومة التركية لاستراتيجيات صارمة لتثبيت سعر الليرة مقابل الدولار، كالضغط على المقرضين المحليين للامتناع عن توفير سيولة للمستثمرين الأجانب، رغم نفي المسؤولين الماليين تبني أي تدابير وضوابط على رأس المال وهي الإجراءات مثل الضرائب على المعاملات أو الحظر الصريح للحكومة والذي يمكن أن يستخدم لتنظيم التدفقات من أسواق رأس المال داخل وخارج حساب رأس المال في البلاد.

في الوقت الذي تتسابق فيه شركات تقنية في تطوير هواتفها الذكية، أعلنت شركة “لينوفو” عن مشروع كمبيوتر لوحي قابل للطي.

وعرضت الشركة في مؤتمرها، الذي انعقد بولاية فلوريدا الأميركية، أول نموذج لكمبيوتر لوحي قابل للطي، سيندرج ضمن عائلة “ثنك باد إكس 1″، ويتوقع إطلاقه رسميا العام القادم.

ووفق ما ذكر موقع “إنغادجيت” التقني، لم تكشف الشركة الصينية عن تفاصيل تقنية خاصة بالجهاز، وذلك خوفا من وجود منافسين لها قد يفكرون بدورهم في الدخول لهذا الميدان.

ومن بين المواصفات التي كشفها الموقع، أن شاشة الكمبيوتر من نوع “أوليد” وبقياس 13.3 إنشات، وتعمل بأسلوب يشبه “غالاكسي فولد” من “سامسونغ” القابل للطي.

أحبطت وحدات الجيش السوري اليوم الجمعة، محاولة تسلل مجموعات المعارضة على عدة محور بإتجاه المناطق الآمنة في ريف حماة الشمالي.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن وحدات الجيش السوري دمرت بضربات مدفعية وصاروخية أوكارًا وعتادًا لإرهابيي جبهة النصرة في قريتي “الصهرية” و “العميقة” بريف حماة الشمالي الغربي.

أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم قصر الرئاسة الروسي “الكرملين”، اليوم الجمعة، أن العمل يُجرى بين الجانبين الروسي والفلسطيني على الاجتماع المُحتمل عقده بين الرئيسين فلاديمير بوتين، ونظيره محمود عباس فى العاصمة الطاجيكية دوشانبي خلال شهر يونيو المُقبل.

وقال بيسكوف – في تصريح أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية – “إن الجانبين يعملان على مثل هذه الاحتمالية”، مُجيبًا على السؤال حول ما إذا كان هناك اتفاق تم التوصل إليه مع الجانب الفلسطيني بخصوص اجتماع عباس مع بوتين.

وكان سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، أكد أمس عزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة موسكو فى يوليو المُقبل، مُشيرًا إلى أنه قد يجتمع مع بوتين على هامش مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا فى 15 يونيو فى طاجيكستان، وذلك قبل زيارته إلى موسكو.

أكد الباحث السياسي المصري هشام النجار، أن القرار الذى اتخذه مجلس النواب الليبي ضد جماعة الإخوان بتصنيفها جماعة إرهابية كان متوقعًا منذ مدة طويلة، مؤكدا أن هذا يعمل على  تجفيف منابع تمويل التنظيم المالية والسياسية والفكرية، وخاصة أنه تم الكشف عن علاقات الإخوان بكافة تنظيمات العنف المسلح بليبيا وبموردي المسلحين التكفيريين بالساحة الليبية.

باحث إسلامى:تصنيف البرلمان الليبي للإخوان إرهابية يجفف منابع تمويل التنظيم
الباحث السياسي المصري هشام النجار

وأضاف الباحث، أن العديد من السياسيين والنواب والناشطين الليبيين طالبوا بتصنيف الإخوان إرهابية، ولم يكن هناك مفر من اتخاذ هذا الإجراء كجزء وخطوة رئيسية في مسار الحرب على الإرهاب، خاصة في هذه المرحلة التي تقف فيها جماعة الإخوان كطرف رئيسي داعم للمسلحين وللميليشيات الإرهابية المدعومة من قطر وتركيا والتي تحارب الجيش الوطني في طرابلس ومدن الغرب.

يذكر أن مجلس النواب الليبي قد صوت على تجريم جماعة الإخوان المسلمين وتصنيفها كجماعة إرهابية، حيث ناقش المجلس في جلسته الأخيرة بطبرق جرائم الإخوان المسلمين ضد القوات المسلحة، وتحريضها على البرلمان ودعمها للمليشيات المسلحة في طرابلس.

وجّه وزير الاقتصاد بالحكومة المؤقتة منير عصر، خلال اجتماع عقده بديوان الوزارة في مدينة البيضاء الخميس، بتوفير كافة الاحتياجات لعدة بلديات بالمنطقة الجنوبية على وجه السرعة.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير عصر لعمداء بلديات سبها ومرزق وأوباري وبنت بية ووادي عتبة والقرضة والغريفة.

وقالت الوزارة بصفحتها في “فيسبوك”، إن الوزير ناقش مع عمداء البلديات كافة متطلبات واحتياجات بلديات الجنوب الليبي.

من جهتهم، أكد عمداء البلديات دعمهم للحكومة المؤقتة، مثمنين دور رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد في خدمة المواطن والوطن.

بعد ساعات على إعلان وزارة الداخلية بحكومة السراج عن القبض على قاتل المواطن ” وليد جمعة ” مساء الخميس بمنطقة السراج غرب طرابلس ، حتى أقدم أحد مسلحيها على قتل مواطن آخر  في منطقة باب بن غشير.

وقال شهود عيان من منطقة باب بن غشير أن مسلحاً تابعاً لميليشيا المدعو “عبدالغني الككلي” التابع لحكومة السراج أقدم على قتل شاب عشريني يدعى “مختار نجيب”،  فيما قال آخرون بأن رماية حدثت بين مسلح من ميليشيا “ثوار طرابلس” التي تملك مقراً بذات المنطقة على قسم النجدة وعلى إثره أصيب هذا الشاب ولقي مصرعه فيما لم يصدر بعد أي تعليق رسمي من أي جهة .

وأضاف الشهود بأن الضحية كان أمام أحد المقاهي بالقرب من جزيرة المدار قبل أن تباغته رصاصة هذا المسلح الذي كان يطلق النار بشكل عشوائي بسبب خلاف أو إشتباك أو هجوم على مجموعة أخرى فأرداه قتيلاً وفقاً لهذه الروايات المتطابقة.

وعلى إثره قام سكان المنطقة الغاضبين بإغلاق الطريق وحرق الإطارات في جزيرة سيدي المصري المؤدية إلى طريق السكة حيث مقر رئاسة وزراء حكومة السراج وعلى مرمى حجر منها، محملينها وداخليتها مسؤولية هذه الجريمة وهي الثانية في أقل من 24 ساعة بعد جريمة قتل المواطن وليد جمعة في منطقة السراج أمام أطفاله وزوجته والمارة على يد مسلح تابع للمجموعات الإرهابية، كما ردد الأهالي شعارات مناهضة للميليشيات المسلحة”.

وصف عضو مجلس النواب “سعيد امغيب” اللقاء الذي جمع المشير خليفة حفتر مع رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي أمس الخميس بـ”الإيجابي”،مشيراً إلى أن نتائج اللقاء ستكون لصالح القوات المسلحة في الساعات القليلة المقبلة.

أمغيب أوضح في تصريحات له لموقع “إرم نيوز” الخميس واكبتها “أنباء المستقبل”  أن الإيطاليين يرغبون بشدة في استقرار ليبيا ووجود شريك حقيقي يستطيع التحكم في زمام الأمور بعد تحرير طرابلس.

وقال :” أن الجانب الإيطالي فقد الثقة في حكومة السراج بعد أن تأكد من وجود متشددين يقاتلون في صفوف ميليشياتها ”.

كما أشار عضو مجلس النواب إلى أنه في المقابل أصاب اللقاء الطرف الآخر بخيبة الأمل ، قائلاً:” فحكومة الوفاق وميليشياتها ومن ورائهم تنظيم الإخوان المسلمين وقوى الإسلام السياسي المتشدد، كانوا يعولون على إيطاليا باعتبارها حليفهم، ويرون الآن أن لقاء المشير حفتر بـ”كونتي” سحب البساط من تحت أرجلهم”.