2024-10-18

اليوم: 23 مايو، 2019

أكدت شركة فيسبوك أنها ستبدأ نشر إعلانات على تطبيق واتساب للمراسلات النصية المملوك لها خلال أشهر، في خطوة للاستفادة تجاريا من المنصة.

وقالت شركة فيسبوك إنها ستسمح بنشر إعلانات على تطبيق واتساب مطلع العام 2020، في محاولة للاستفادة من العدد الكبير من المشتركين في التطبيق للترويج للمنتجات والتسويق.

وبلغ عدد مستخدمي واتساب، المملوك لشركة فيسبوك، أكثر من مليار ونصف المليار شخص، إلا أن هذا القرار لم ينل ترحيب الكثيرين من مستخدمي التطبيق والذين يعتبرون الإعلانات بمثابة “إزعاج”.

وأعلنت فيسبوك عن هذه الخطوة خلال مؤتمرها السنوي للتسويق في هولندا هذا الأسبوع، حيث تم عرض شرائح أظهرت كيف ستبدو الإعلانات في التطبيق، وفق ما ذكر موقع “بي جي آر” المختص بشؤون التكنولوجيا.

أعلنت الحكومة الصينية، الخميس، أنها قدمت احتجاجات رسمية لدى الولايات المتحدة بعد أن منعت الأخيرة شركة صناعة معدات الاتصالات الصينية هواوي من شراء السلع الأميركية، في تصعيد كبير للحرب التجارية بين البلدين.

وقال “غاو فينغ” المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية خلال إيجاز صحفي أسبوعي إن الصين ستأخذ خطوات لمساعدة شركاتها على تحسين قدرتها على التأقلم مع المخاطر.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أدرجت شركة هواوي على القائمة السوداء للتجارة في الولايات المتحدة.

ويفرض قرار إدارة ترامب قيودا فورية على الشركة الصينية، تزيد بدرجة كبيرة صعوبة حصولها على تكنولوجيا الشركات الأميركية بدون موافقة من الحكومة.

 وكانت غوغل وشركات أميركية أخرى قالت إنها ستقطع علاقاتها التجارية مع هوواي مما يهدد إلى حد كبير أعمال الشركة الصينية العملاقة.

كشف مهرجان “موازين إيقاعات العالم” في المغرب عن أسماء النجوم العرب الذين سيحيون حفلات دورته الثامنة عشرة الشهر المقبل وهم من لبنان ومصر والأردن والإمارات.

والمهرجان الذي تأسس في 2001 هو الأبرز على مستوى الموسيقى في المغرب ويجذب إليه في كل عام مجموعة كبيرة من النجوم العرب والأجانب. وتقام دورة هذا العام من 21 إلى 29 يونيو.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن اللبنانية كارول سماحة ستفتتح حفلات مسرح “النهضة” المخصص للغناء العربي في 21 يونيو. وسيحيي المغني المغربي محمد رضا الجزء الأول من هذا الحفل.

ذكرت وزارة العدل الأميركية أن هيئة محلفين اتحادية كبرى وجهت اتهاما لجندي سابق بشأن مزاعم التخطيط لتفجير تجمع حاشد في لونغ بيتش بولاية كاليفورنيا الشهر الماضي.

وألقت السلطات القبض على مارك ستيفن دومينغو (26 عاما) من ريسيدا بكاليفورنيا الذي خدم مع الجيش الأميركي في أفغانستان فيما له صلة بمؤامرة لتفجير تجمع للقوميين البيض الشهر الماضي.

مارك ستيفانو دمينغو (أرشيف)

وقالت وزارة العدل إن لائحة الاتهام التي أصدرتها هيئة المحلفين وجهت لدومينغو اتهامات بتقديم دعم مادي للإرهابيين ومحاولة استخدام سلاح دمار شامل.

دعت الولايات المتحدة إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، واصفة إياه بالنموذج الذي خذل الشعب الفلسطيني.

 وفي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي قال المستشار الأميركي جيسون غرينبلات أن الأونروا عبارة عن “ضمادة” وأن الوقت قد حان لكي تتسلم الدول المستضيفة للاجئين والمنظمات غير الحكومية الخدمات التي تقدمها الوكالة الدولية.

وقال غرينبلات الذي يشترك مع صهر ترامب جاريد كوشنر في صياغة خطة سلام سيتم الإعلان عنها بعد شهر رمضان إن الوقت حان “لبدء نقاش حول تخطيط نقل الخدمات التي تقدمها الأونروا إلى الحكومات المضيفة أو غيرها من المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية”.

استمر المفتي المعزول الصادق الغرياني في صب نيران فتاويه التي أحرقت شباب طرابلس، حيث أكد في تصريحه الأخير لقناة التناصح التابعة لجماعة الإخوان المسلمين إن قتلى معركة طرابلس يجب تغسيلهم والصلاة عليهم، مشيرًا إلى أن جمهور العلماء في المذاهب الأربعة يقولون إن الشهيد الذي لا يصلى عليه ولا يكفن هو الشهيد الذي قتل في قتال الكفار فقط، مؤكدًا أن الشهيد في القتال المأمور به شرعًا، غير قتال الكفار، كرد الصائل والمعتدي على العاصمة، يُصلى عليه ويغسل، لأن النبي لم يستثن من وجوب الصلاة على الميت سوى من قتل في جهاد الكفار، لكن له منزلة الشهداء، لافتًا إلى أن القتال الجاري الآن في ليبيا، هو قتال أمر الله به، حيث أمر بقتال الفئة الباغية التي لا تريد الصلح.

يذكر أن الغرياني قد تم عزله منذ سنوات بموجب قرار من مجلس النواب كمفتي للديار الليبيّة، ولكنه لا يزال يتشبث بمنصبه ويزيد من حدة فتاويه التي أغرقت الليبيين في أوحال الفتنة.

نشرت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة مشاهد من المعارك التي تشهدها منطقة محور مطار طرابلس الدولي جنوب غرب العاصمة طرابلس.

وتضمنت المشاهد معارك لوحدات القوات المسلحة مع القوات التابعة للمجلس الرئاسي، معلنةً تحرير كوبري مطار طرابلس الدولي والانتقال إلى نقاط أخرى لم تعلن عنها.

وقالت الشعبة تعليقا على المشاهد ”من كوبري مطار بنينا .. إلى ما بعد كوبري مطار طرابلس الدولي.. رافعين لواء النصر.. حتى تحرير آخر ما تبقى من وطننا الحبيب”.

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، عدد من المهتمين بإعادة إعمار مدينة درنة من المتخصصين في الهندسة المعمارية والمدن القديمة.

وأوضح المستشار الاعلامي لرئاسة مجلس النواب فتحي عبدالكريم المريمي أن الوفد قدم خلال اللقاء عدد من الدراسات الخاصة بإعادة الاعمار ومستندات تتعلق بتاريخ المدينة القديمة درنه، كما تطرق المكلف بالاسكان والمرافق ببلدية درنه بوخشيم عن المشاريع التى تحتاجها المدينة بشكل عاجل منها حل مشكلة نقص المياه ومشاريع أخرى في مجالات متعددة  تحتاج إلى موافقة رئاسة الوزراء لتنفيذها.

كما تم مناقشة وضعية نظافة المدينة من ركام المباني والقمامة، وفي هذا الصدد أكد فخامة رئيس مجلس النواب اهتمامه الخاص بمدينة درنه من أجل عودة ازدهارها في كل المجالات وبأنه سيخاطب ويحث رئاسة الوزراء  بالحكومة المؤقتة وكل الجهات ذات العلاقة  للقيام بواجباتها اتجاه تنفيذ كل المشاريع التى تحتاجها المدينة بما فيها اعمال الصيانة والنظافة وحل مشكلة المياه.

أصدرت لجنة شؤون الخارجية والتعاون الدولي في مجلس النواب بيانًا بخصوص شحنات السلاح التي وصلت إلى الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة السراج، واعتبرت اللجنة هذه الخطوة بادرةً خطيرة وانتهاكا واضحا لقرار حظر الأسلحة على ليبيا

وأعربت اللجنة عن قلقها من وصول السلاح إلى الجماعات الإرهابية وهو بمثابة تهديد لكافة دول المنطقة، واستغربت -على حد تعبيرها- الصمت الدولي على هذه الخطوة وعدم جديّته في تنفيذ القرار

وأضاف البيان: إن إرسال السلاح إلى حكومة غير معترف بها من البرلمان فيه انتهاك صارخ للسيادة الليبية وانحياز لمجموعة خارجة عن القانون ولا تحمل أي صفة، وتطالب المجتمع الدولي بتشديد الرقابة على المنافذ البحرية التي قد تستخدم لتهريب السلاح وما يترتب عليه من آثار خطيرة على المنطقة.