2024-10-18

اليوم: 24 مايو، 2019

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لآمر ميليشيا “ثوار طرابلس” المدعو “هيثم التاجوري”، وهو يتهجم على النساء في طابور المصارف في العاصمة طرابلس.

ويظهر الفيديو التاجوري، وهو يهدد ويتوعد بصوت عالي أحد النساء، وذلك وسط استياء السيدات الحاملات للكراسي في طابور المصرف من طول الانتظار.

أعلنت الهيئة الوطنية للموارد المائية بالحكومة المؤقتة، اليوم، الانتهاء من أعمال صيانة خط الصرف الصحي المتهالك في منطقة المساكن بمدينة بنغازي.

وكانت الهيئة قد باشرت أعمال الصيانة بالتنسيق مع المجلس التسييري لبلدية بنغازي، والتي تمثلت في توفير مضخة شفط المياه، والانتهاء من أعمال صيانة الخط المتهالك عند تقاطع الطريق الدائري الرابع، حيث تكفلت الشركة العامة للمياه والصرف الصحي بأعمال تنظيف غرف الصرف الصحي، وشفط المياه الراكدة بالمستنقع في مفترق المساكن.

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري إن دور القوات المسلحة دور وطني فيما يتعلق بالقضاء على الإرهاب والمليشيات التي عاثت في الأرض فسادا بسيطرتها على العاصمة وأصبحت عثرة أمام تطبيق الشعب للديمقراطية والتداول السلمي للسلطة.

العقوري أوضح لـ “سبوتنيك” أمس الخميس أن شروط القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر لوقف إطلاق النار نابعة من الشعب الليبي فيما يتعلق بتطهير ليبيا من المليشيات.

وأكد العقوري أنه مع الحوار بين الأطراف الليبية وفي نفس الوقت ضد سفك دماء التي يتعرض له أبناء ليبيا ، لافتاً إلى أن الطرف الآخر سيكون له شروط لوقف إطلاق النار وهو العودة للنقطة التي انطلق منها الجيش وهو يقوم بواجبه لتطهير البلاد من هذه المجموعات ومن الصعب عودة الجيش ما يقارب ألف كيلو من تخوم طرابلس.

وأشار إلى أن هناك دول تدعم الطرف الآخر فيما يتعلق بسيطرتها على مفاصل الدولة ، موضحا أن إيطاليا لها دور في عدم الإستقرار في ليبيا بالإضافة إلى قطر وتركيا لأن لديها مصالح خاصة ولكن يفترض أن تكون هذه المصالح وفق العلاقات الدولية أو الاحترام المتبادل.

علق آمر محور عين زارة جنوب طرابلس اللواء فوزي المنصوري على آخر التطورات بمحاور العاصمة، مؤكداً إن القوات المسلحة تحقق تقدماً ملحوظاً وقفزات ملموسة باتجاه معسكر النقلية.

وأوضح المنصوري في تصريحات أوردتها صحيفة “الإتحاد الاماراتية” أن القوات المسلحة لا تعير أي اهتمام للدعم التركي للميليشيات والتنظيمات الإرهابيّة بالسلاح، لافتاً إلى أن التعزيزات التركية التي وصلت لتلك ”الميليشيات” لم تحدث أي فارق على الأرض، بحسب وصفه.

أكد المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء، أن «جوجل» حذف تطبيق فتاوى يوسف القرضاوي، مفتي تنظيم الإخوان الإرهابي، لنشره الكراهية وحثه على الإرهاب والعنف وتعزيز ظاهرة الإسلاموفوبيا.

وكشف المؤشر العالمي للفتوى أن التطبيق الذي كان يحمل اسم (الدليل الفقهي للمسلم الأوروبي) أو ما يسمى بـ(يورو فتوى) (Euro Fatwa) تم تدشينه في إبريل 2019 ويتبع المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، ومقره كلونسكي في العاصمة الإيرلندية دبلن، الذي كان يرأسه القرضاوي.

وأفاد المؤشر بأن أحد أهم أسباب حذف التطبيق رئاسة القرضاوي للمجلس سابقاً، ما أثار الذعر في نفوس الكثير من الغربيين، لترسخ صورة ذهنية سلبية عنه لما يصدره من فتاوى تحمل الكثير من الكراهية والعنف والعداء.

كما تمثلت أبرز الانتقادات الموجهة للتطبيق في مقدمته التي كتبها «القرضاوي»، وحذفها المجلس مؤخراً، والتي تضمنت إشارات مهينة لغير المسلمين، والتي تحض على العداء والكراهية للآخرين، فضلاً عن تداول فتاوى تحذر المسلمين في أوروبا من العمل في بعض الأماكن مثل المطاعم والبنوك الغربية.

وخلص المؤشر إلى أن كل ذلك أدى إلى إرسال رواد ومستخدمي التطبيق تنويهات (Reports) حول التطبيق والإبلاغ عن احتوائه على محتوى غير لائق، ما أدى إلى اتخاذ موقع جوجل إجراء سريعاً تمثل في حذف التطبيق وإزالته نهائياً من متجره، وإن كان لا يزال مستمراً عبر متجر «أبل».

وأكد مؤشر الفتوى أن «القرضاوي» أصدر العديد من الفتاوى التي أسهمت في ازدياد الإسلاموفوبيا في الغرب، كما دعا إلى استمرار العمليات الانتحارية.

خاص – وكالة أنباء المستقبل: أكدت “إريكا تيبا” مسؤولة الشؤون الخارجية بالسفارة الأميركية في ليبيا (والموجودة حاليًا بتونس) في تصريح لوكالة أنباء المستقبل أن الباب مفتوح أمام الطلاب الليبيين للدراسة بمنح مقدمة من جامعاتهم أو من السفارة داخل الولايات المتحدة.

“تيبا” أكدت أن هناك عدة برامج تستهدف الطلبة الليبيين منها برامج “فولبرايت” و “SUSI” و “MEPI” لتعزيز التبادل الثقافي والمعرفي بين الولايات المتحدة وليبيا رغم الحظر المفروض على المواطنين الليبيين من قِبل إدارة ترامب.

أعلن السفير الأمريكي لدى ليبيا، بيتر بودي، اليوم الخميس، انتهاء مدة عمله كرئيس بعثة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا.

وقال بودي، في بيان نشرته سفارة الولايات المتحدة على موقعها ورصدته “أنباء المستقبل”، “وبينما أعود إلى التقاعد، لا يسعني إلاّ أن أعرب عن دهشتي وحزني بسبب الانقسام العميق الذي يقوّض احتمالات بناء مستقبل أفضل لجميع الليبيين”.

وأضاف، “لقد عانى الشعب الليبي لفترة طويلة بسبب انعدام الأمن والفساد وتدنّي الخدمات الأساسية ونهب الموارد التي تعود بحق لجميع الليبيين”.

وختم بوي بيانه بالقول: “أحثّ جميع الأطراف على إلقاء أسلحتها والعودة إلى المفاوضات التي من شأنها أن تُفضي إلى إنهاء دائرة العنف في ليبيا”.

أحالت وزارة المالية و التخطيط في الحكومة الليبية المؤقتة الخميس المعاشات الأساسية و مرتبات موظفي الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي عن شهري أبريل ومايو للعام الجاري.

وأعلنت الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي أنها استلمت اليوم صك المعاشات الأساسية و مرتبات الموظفي عن شهري أبريل ومايو للعام 2019، من وزارة المالية و التخطيط بالحكومة الليبية المؤقتة.

وأكدت الهيئة أن العمل جاري الآن من أجل إحالة المرتبات والمعاشات الأساسية إلى كافة الفروع و لمراكز التابعة للهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، بحيث تكون في المصارف مع بداية الأسبوع القادم.

يطارد شبح الفشل مطار اسطنبول العملاق الذي لم يمض على تدشينه إلا شهرًا واحدًا، فقد ذكر موقع “أحوال” المختص في الشؤون التركية أن هذا الأسبوع شهد تحويل رحلات قادمة إلى إسطنبول من برلين وبازل و”غوتنبرغ” و”مرسيليا” وغيرها، إلى مطار “تشورلو” الذي يبعد 96 كلم غرب المطار الجديد، وذلك بعد أن أصبحت الظروف الجوية تجعل من المستحيل الهبوط في الوجهة الأصلية.

و كانت حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد وعدت بأن يكون مطار إسطنبول الجديد ركيزة أساسية في مسيرة التنمية بالبلاد، لكن الواقع لا يشي بذلك.

وذكر موقع “أحوال” المتخصص في الشؤون التركية، الأحد، أن أحدث مشكلات المطار، الذي افتتح في أبريل الماضي بعد تأجيل متكرر، هي تحويله للعديد من الرحلات الجوية إلى مطار بعيد عن إسطنبول، كبرى المدن التركية.

ونقل موقع “أحوال” عن خبراء في الطيران قولهم إنهم حذروا منذ كان المشروع مجرد حبر على ورق بأن موقعه غير ملائم، مشيرين إلى أنه يفتقر إلى غطاء يحجب الرياح الشمالية التي تهب من البحر الأسود، متوقعين تعرض حركة الملاحة فيه للاضطرابات بسبب السحب والضباب.