2024-10-18

اليوم: 1 يونيو، 2019

نفذت طائرات سلاح الجو الليبي التابع للجيش الوطني، عدة غارات جوية استهدفت خلالها مرتزقة من تشاد يقاتلون في صفوف ميليشيات حكومة الوفاق في العاصمة الليبية طرابلس.

قال المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، في بيان صحفي، إن سلاح الجو الليبي قام بتنفيذ غارتين جويتين، مشيرا إلى أن الأولى استهدفت قوة من المرتزقة التشاديين التابعة للمدعو أسامة الجويلي، تم خلالها إصابة عدد كبير من الآليات وخسائر في الأرواح”.

وأضاف “تم ضرب تجمع آخر في محور طريق المطار، وكانت الإصابة دقيقة وكانت هذه التجمعات تستعد لتنفيذ مهمات قتالية وتم القضاء عليها”.

وأكد المركز الإعلامي “هؤلاء المرتزقة يقاتلون مقابل المال، وأن قيمة كل فرد كانت 3000 دينار ليبي يوميًا، وانخفض الآن إلى 1200 دينار ليبي فقط، ويقوم بدفعها المدعو أسامة الجويلي من خزينة الليبيين للدفاع عن جماعة الإخوان الإرهابيّة، مع استمرار معاناة الليبيين أمام المصارف للحصول على بعض السيولة المالية”.

أكدت شعبة الاعلام الحربي بالقوات المسلحة اعتراض دفاعات القوات المسلحة الليبية لطائرة تركية بدون طيار.

الشعبة وفي منشور لها على صفحتها الرسمية، أشارت الى أن دفاعات القوات المسلحة أصابت الطائرة بعد أن قامت بقصف عشوائي استهدف أحياء ومناطق سكنية آمنة بمدينة غريان.

أفادت عدة مصادر مطلعة أن الإنتربول أصدر نشرة حمراء بحق القيادي البارز في ميليشيا النواصي محمد أبودراع الشهير بالصندوق والذراع الأيمن لآمرها مصفطى قدور على خلفية شبهات تتعلق بالاستخدام غير المشروع في الأموال الليبية.

ويعد الصندوق من أبرز المتحكمين في ملف الاستثمارات، وطالبت به بلجيكا لتلاعبه في الأموال الليبية المجمدة بها، إضافة لسيطرته على برج طرابلس وتوظيف مكتب خاص به في البرج لابتزاز المؤسسات والمصارف لفتح اعتمادات وعقود لصالح شركات تابعة له مع آمر الميليشيا مصطفى قدور.

وشوهد أبودراع “الصندوق” وهو يقود أحد محاور القتال في طرابلس تحديدا خلة الفرجان، إضافة لكونه مقربا من هيثم التاجوري الذي ظهر معه في أغلب الصور التي توضح وجودهما في تمركزات القتال.

وكان الصندوق قد عمل ملحقا صحيا في دولة المجر فترة ثورة فبراير وله علاقات جيدة مع إيطاليا التي تحصل على إقامة فيها.

يشار إلى أن تقرير خبراء الأمم المتحدة الصادر في عام 2018 قد ذكر أن كتيبة النواصي التي يشغل فيها الصندوق معاونا لآمرها أجبرت إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار على تعيين أحد منتسبيها وقامت بتهديدها في حال رفضها .