2024-10-18

اليوم: 11 يوليو، 2019

قال مجلس أعيان وحكماء قبائل ترهونة إن التهديد بقصف مطار بني وليد هو دليل أخر أن ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻮﻓﺎﻕ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺃﻱ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎﺕ.

وأكد المجلس في بيان له أن ﺃﻱ ﺍﻋﺘﺪﺍﺀ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻪ مطار بني وليد باعتباره ﻤﺮﻓقا إﻧﺴﺎﻧيا، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻷﻣﻤﻴﺔ ﺳﺘﺘﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺘﻪ ﻭﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ﻭﺗﺪﺍﻋﻴﺎﺗﻪ، كما أن مدينة ﺗﺮﻫﻮﻧﺔ ﺳتتصرﻑ ﺣﻴﺎﻝ ﺫﻟﻚ من أجل ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻣﻊ ﺃﻫالي ﺑﻨﻲ ﻭﻟﻴﺪ ﻋﻠﻰ هذا المرفق ﻭﻣﻜﺘﺴباته، مشيرا إلى أن التهديد بقصف المطار يؤكد عدم ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﺧﺪﻣﺔ ﻭﺩﻋﻤﺎ ﻟﻸﻏﺮﺍﺽ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.

أعرب فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح عن إدانته واستنكاره للهجوم الإرهابي الجبان، الذي وقع بمقبرة الهواري بمدينة بنغازي أثناء تشييع جثمان اللواء خليفة المسماري القائد السابق للقوات الخاصة.
وطالب المستشار صالح رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني ووزير الداخلية المستشار إبراهيم بوشناف بالتحقيق العاجل في الحادثة، للوصول إلى الأيادي الآثمة من الخلايا النائمة من الإرهابيين ومن يقف وراء هذا العمل الإرهابي، ومحاسبة المقصرين من الأجهزة الأمنية.
هذا وتقدم رئيس مجلس النواب بخالص التعازي لأسر الشهداء وذويهم، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

أدانت الحكومة المؤقتة بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف الخميس، المشاركين في جنازة اللواء خليفة المسماري في مقبرة الهواري بمدينة بنغازي.

وقالت الحكومة المؤقتة في بيان إنها باشرت عبر أجهزتها الأمنية بمراجعة كاميرات المراقبة وجمع الاستدلالات اللازمة بهدف القبض على المتورطين في التفجيرات الإرهابية وتقديمهم للعدالة.

وذكرت أن “التفجير انعدمت فيه كل معايير الإنسانية والأخلاق والدين.. هذه الأعمال الإرهابية الجبانة التي تهدف لبث صورة تعكس غير حقيقة الاستقرار والأمن الذي تنعم به مدينة بنغازي التي تم تطهيرها على أيدي قواتنا المسلحة من قبضة الجماعات الإرهابية التي عاثت فيها فسادا وقتلا وتدميرا”.

وأضافت “المؤقتة” أن الأجهزة الأمنية ستواصل تأمين البلاد من خلال اجتثاث الخلايا النائمة ومحاربة الجريمة وحماية ظهر الجيش، مشيرة إلى أن مثل هذه الأعمال الجبانة لن تثنيها عن الاستمرار في تقديم واجبها.

أدانة الحكومة الليبية المؤقتة بأشد عبارات الإدانة والاستنكار التفجير الإرهابي الجبان الذي استهدف ظهر اليوم الخميس المشيعين لجنازة لواء ركن خليفة المسماري إلى مثواها الأخير بمقبرة الهواري في مدينة بنغازي.

كما ترحمت الحكومة المؤقتة على الشهداء الأربعة الذين راحوا ضحية هذا العدوان الآثم والجبان متمنياً الشفاء العاجل للجرحى الذين بلغوا عدد 32 جريحا إثر التفجير الذي انعدمت فيه كل معايير الإنسانية والأخلاق والدين.

وبينت الحكومة المؤقتة عبر بيانها الذي أصدرته اليوم الخميس أن هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تهدف لبث صورة تعكس غير حقيقة الاستقرار والأمن الذي تنعم به مدينة بنغازي التي تم تطهيرها على أيدي قواتنا المسلحة من قبضة الجماعات الإرهابية.

وأشارة الحكومة إلى أن قواة الأمن تواصل ليل نهار على لتأمين البلاد والعباد من خلال اجتثاث الخلايا النائمة ومحاربة الجريمة وحماية ظهر الجيش.

وأكدت الحكومة المؤقتة أنها باشرت عبر أجهزتها الأمنية في مراجعة كاميرات المراقبة وجمع الاستدلالات اللازمة التي ستثمر بعون الله في القبض على الجناة الآثمين وتقديمهم للعدالة.

قال مدير مكتب الإعلام الأمني بوزارة داخلية المؤقتة رائد طارق الخراز إن وحدات أمنية بالوزارة تمكنت من القبض على خلايا نائمة كانت ترتب لأعمال تخريبية تهدف لزعزعة الأمن بالمنطقة الشرقية .
وأوضح الخراز أنه جرى تتبع عناصر الخلايا النائمة وضبط اتصالات لهم مع قادة إرهابيين، مؤكدا على أن وزير الداخلية أصدر تعليماته المشددة بتتبع عناصر الخلايا وضبطها.

قال الناطق باسم القيادة العامة لواء أحمد المسماري إن التفجيرات التي هزت مقبرة الهواري الخميس أدت إلى استشهاد اربعة اشخاص بينهم اثنان من القوات المسلحة و اصابة 26 آخرين .
و أكد لواء المسماري خلال مؤتمر صحفي استثنائي عقده على خلفية تفجيرات الهواريأن هذه التفجيرات كانت مدروسة لاستهداف أكثر عدد من المشيعين الذين حضروا جنازة لواء خليفة المسماري .
محملاُ المسؤولية لرئيس المجلس الرئاسي فايز السراج لرعايته للخلايا الارهابية و تمويلها بالأموال لتنفيذ أعمال مثل هذه التفجيرات واصفاً إياه بالواجهة السياسية للإرهاب .
و بين المسماري أن هناك رؤوسًا من الإرهابيين طردوا من بنغازي ودرنة والجنوب وهم موجودون الان في طرابلس.
و شدد المسماري على أن الحرب على الارهاب مستمرة، ولن تنتهي المعركة إلا بعد القضاء على كل الإرهابيين.

أصدر القائد العام للقوات المسلحة المشير “خليفة حفتر” تعليماته العاجلة والفورية لرئيس الأركان العامة فريق “عبدالرازق الناظوري” بشأن التحقيق العاجل بحادثة التفجير الذي وقع بجنازة لواء ركن “خليفة المسماري” بمقبرة الهواري و أدى إلى استشهاد أربعة اشخاص بينهم اثنان من القوات المسلحة و إصابة 26 آخرين.
وشدد القائد العام على التحقيق الفوري مع كافة الأجهزة الأمنية في واقعة التفجير الإرهابي وموافاته بنتائج التحقيق ومعاقبة كافة المسؤولين عن هذه الحادثة.

قالت لجنة الخارجية بمجلس النواب في بيان لها الخميس إن ليبيا طرف في اتفاقية الوحدة الإفريقية، ووصفت اللجنة ممارسات المجموعات المسلحة في طرابلس بأنها أفعال إجرامية ولا تستند إلى أي قانون.
أكدت اللجنة على رفضها إقامة مراكز إيواء خارج سلطة الشرعية، لعدم ضمان سلامة نزلاء تلك المراكز.
و أوضحت اللجنة أن على الاتحاد الأوروبي تحمل مسؤوليته تجاه ملف الهجرة، مطالبه إياهبمراجعة سياساته تجاه هذا الملف.

أدان فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي وقع بمقبرة الهواري الخميس أثناء تشييع جثمان آمر القوات الخاصة السابق لواء خليفة المسماري .
وعبر فخامته عن استنكاره لهذا العمل الجبان الذي نفذته أيادي الإرهاب المرتجفة المهزومة ، مطالباً رئيس الحكومة المؤقتة ووزير داخليتها بالإشراف والمتابعة المباشرة للتحقيقات في الحادثة للوصول إلى الأيادي الآثمة من الخلايا النائمة التي تقف وراء هذا العمل الإرهابي ، ومُحاسبة المقصرين .
كما تقدم فخامة رئيس مجلس النواب بخالص تعازيه وصادق مواساته القلبية لأُسر الشهداء وذويهم وداعياً الله بالشفاء العاجل للمصابين.

أكدت شعبة الاعلام الحربي التابعة للقيادة العامة بالجيش الوطني أن الوحدات العسكرية احرزت تقدماً جديداً، بعد تنفيذها لخُطةٍ عسكريةٍ مُحكمة لتُسيْطر الوحدات العسكرية على مواقع وتمركزات للميليشيات المسلحة والمتحالفة مع الجماعات الإرهابية بمنطقة الخلة بعد إشتباكات عنيفة شهدتها المنطقة.

وبحسب بيان لشعبة الاعلام الحربي فإن وحدات القوات المسلحة تعمل في هذه الأثناء على عملية تأمين كل المواقع التي تم السيطرة عليها.

وقالت الشعبة أنه لم يتبقى من المنطقة الا القليل من المواقع التي رُصدت  من قبل وحدات الجيش والتي  لن يكون لها وجود خلال ساعات، بحسب البيان.

واكدت الشعبة أن القوات المسلحة تتحرك بخطواتٍ ثابتةٍ ومدروسة ، مشددة على أن النصر لن يكون بعيد.

وكانت غرفة عمليات المنطقة الغربية قد أكدت أن قوات الجيش الوطني أحرزت تقدما كبيرا في خلة الفرجان وأحكمت السيطرة عليها بالكامل.

وتخوض قوات الجيش الوطني اشتباكات عنيفة مع الميليشيات منذ مساء امس الثلاثاء في عدة محاور جنوب العاصمة طرابلس.