2024-10-18

اليوم: 16 يوليو، 2019

عادت أسعار العملات الأجنبية للارتفاع من جديد أمام الدينار في السوق السوداء للعملات بمدينتي طرابلس وزليتن، اليوم الثلاثاء.

وتداول التجار الدولار بـ4.53 دينار ليحقق مكسبا جديدا قدره 4 قروش، فيما ارتفع سعر اليورو قرشا واحدا ليتم تداوله بـ5.07 دينار، أما الذهب عيار 18 كسر فقد ارتفع سعره بمقدار دينار عند 153 دينارا للغرام.

بدورها سجلت العملات العربية ارتفاعا طفيفا، حيث ارتفع الجنيه المصري قرشا واحدا وبيع في سوق المشير بطرابلس بـ26 قرشا، أما الدينار التونسي فقد قفز بمقدار قرشين وبيع 1.57 دينار.

شملت الارتفاعات الليرة التركية على صعيد الحوالات من طرابلس إلى تركيا وتم بيعها بـ79 قرشا.

بحث مدير إدارة هندسة الحفر في شركة الخليج العربي عبد المنعم الدرناوي، في اجتماع موسع مع مدير إدارة العمليات بشركة الجوف سليمان جبيل، الثلاثاء، التعاون الفني مع الشركة.

ووفق ما ذكرت “الخليج” بصفحتها في “فيسبوك”، فقد استعرض الدرناوي التعاون في مجال النفط خلال السنوات الماضية بين الخليج العربي وشركة الجوف، فيما تطرق جبيل إلى الخطط المشتركة بين المؤسستين وطرح مشاريع مشتركة بينها والتعاون في تدعيم الآبار النفطية.

وكان عضو لجنة الإدارة بشركة الجوف للتقنية النفطية عبد الرحمن العمامي قد التقى رئيس لجنة الإدارة المكلف بشركة الخليج العربي أشرف العبار مطلع شهر يونيو الماضي، لدراسة منح الأولوية لشركة الجوف لمزاولة نشاطها مع الشركة ضمن خطة المؤسسة الوطنية للنفط الهادفة لمنح الشركات الوطنية الأولوية في الأعمال والمشاريع التابعة لقطاع النفط.

أعرب وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين عن قلقه البالغ بشأن العملات المشفرة ومن ضمنها العملة التي تستعد شركة فيسبوك لإطلاقها “الليبرا”.

وشدد منوشين على أن العملات الرقمية تشكل تهديدا للأمن القومي عازيا ذلك لإمكانية استخدامها في تمويل أنشطة غير مشروعة، أما على صعيد عملة الليبرا فإن الإدارة الأميركية “غير راضية” عن خطط فيسبوك لإطلاقها، حيث حذر رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفدرالي الأميركي “جيروم باول” في وقت سابق من مخاطر هذه العملة مؤكدا أنه لن تتم الموافقة عليها بشكل تام حتى إتمام كافة الإجراءات المناسبة التي تعالج المخاوف الرئيسية.

قالت مصادر مطلعة إن شركة هواوي الصينية تخطط لتسريح عدد كبير من موظفيها في الولايات المتحدة في الوقت الذي تحاول فيه الشركة أن تتصدى لإدراجها على القائمة السوداء في واشنطن.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال فمن المتوقع أن تشمل عمليات التسريح وظائف في وحدة البحث والتطوير التابعة لهواوي التي توظف نحو 850 شخصا في معامل أبحاث متعددة في أرجاء الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن التسريحات قد تشمل المئات كما أكد المصدر أن هواوي منحت العاملين الصينيين في الولايات المتحدة خيارا للعودة إلى بلادهم، ومواصلة العمل في الشركة، ومن المنتظر أن يتم  الإعلان قريبا عن إلغاء المزيد من الوظائف، فيما لم تعلق شركة هواوي على الخبر.

لا يملك الرئيس الأميركي دونالد ترامب أي “خطط سياسية” تبدو معقولة ك ”رد فعل” على تحدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان له، وإصراره على المضي قدما في اقتناء أكثر المنظومات الصاروخية تطورا في العالم، إذ بدأت روسيا فعليا يوم الجمعة الماضي بتسليم تركيا أولى شحنات منظومة صواريخ (S400) الدفاعية، والتي تعتبرها واشنطن “انتهاكا” لأجواء دول حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وكذلك خطرا كبير على أكثر مقاتلة حربية تطورا في العالم، وهي طائرة (F-35).

وفي وقت لا تبدو فيه العقوبات السياسية “أمرا ناجعاً” كرد أميركي على نظام أردوغان، فإن مستشاري ترامب قد حضروا له مروحة من خيارات الرد التي من الممكن أن تؤثر بقوة على أردوغان، ومؤسساته الاقتصادية خلال الأشهر القليلة المقبلة، إذا ما قرر ترامب فعلا توقيع أوامر بمعاقبة تركيا، وسط تساؤلات عن ماهية العقوبات الأميركية التي يمكن أن تُشكّل وجعا للاقتصاد التركي، وصداعا لأردوغان.

من خيارات الرد الأميركي المرجحة يظهر خيار فرض رسوم باهظة على التجارة التركية مع الولايات المتحدة الأميركية، وهو سلاح فعّال سبق لترامب أن جربه خلال أزمة احتجاز رجل دين أميركي في أنقرة بحجة التجسس استخباريا لواشنطن، وهو ما أغضب إدارة ترامب، ودفعها لعقوبات اقتصادية، لكن ترامب سيكون بوسعه هذه المرة توقيع عقوبات أشد قسوة وفي مقدمتها منع مصارف أميركية من إجراء عمليات نقل أموال لكيانات وشخصيات اقتصادية تركية، عدا عن منع أنقرة من الحصول على قروض من أي جهات مانحة حول العالم عبر الضغط على أعضاء تعينهم واشنطن للتصويت بالرفض على منح قروض لتركيا.

ومن ضمن الخيارات المحتملة أيضا تظهر قدرة واشنطن على منع تركيا من تصدير أسلحة ومعدات دفاعية إلى دول عدة حول العالم، عدا عن تقليص إمكانية الحكومة والكيانات المالية التركية من الدخول إلى النظام المصرفي الأميركي لإجراء معاملات تجارية ومالية، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بصورة قاتمة على سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأميركي، إذ كانت الليرة التركية قد فقدت على مدى أشهر عدة العام الماضي ما يصل إلى نصف قيمتها، ما شكّل مخاوف كبيرة على اقتصاد تركيا بشكل عام.

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني أن النمو الاقتصادي في الصين شهد تباطؤا في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي 6.2% مسجلأ أبطأ وتيرة نمو في 27 عاما ويعود السبب في ذلك إلى الحرب التجارية التي تخوضها مع الولايات المتحدة.

وأكدت البيانات أن الاقتصاد قد سجل نموا بنسبة 6.3% خلال النصف الأول من 2019، ومن جهته قال المكتب الصيني إن الاقتصاد في البلاد يواجه وضعا معقدا مع تزايد الشكوك الخارجية، مشيرا إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه ضغوطات هبوطية جديدة وسيحاول ضمان نمو اقتصادي مطرد.

وقد أدى هذا التباطؤ إلى هبوط أسعار النفط العالمية عند الافتتاح اليوم الاثنين.

لفت تقرير أممي صدر حديثا، ونُشِرَت متقطفات منه خلال الساعات القليلة الماضية إلى أن عدد الأفراد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ومشاكل في سوء التغذية الناجمة عن الفقر قد تخطى حاجز الملياري فرد حول العالم، في مؤشر على أن خطة عالم خال من الجوعى، والتي من المقرر الوصول إليها عام 2023 لا تزال بعيدة جدا، بسبب زيادة في عدد البشر حول العالم، عدا عن الصراعات السياسية والعسكرية إضافة إلى تراجع المساحات المزروعة، بسبب الزحف العمراني، إضافة إلى نقص شديد في مصادر المياه للشرب، وري المحاصيل.

وبحسب التقرير فإن قارة إفريقيا تتصدر مناطق العالم من حيث معدلات الجوع وبخاصة في دول شرق القارة، حيث يعاني 30.8 % من سوء التغذية، فيما أرجع التقرير ذلك إلى التباطؤ والركود الاقتصادي في القارة.، فيما يلفت التقرير الأممي أيضا إلى أكبر عدد من المصابين بنقص التغذية بلغ أكثر من 500 مليون شخص معظمهم في بلدان جنوب آسيا، كما أن أفريقيا وآسيا تتحملان معا الحصة الأكبر من جميع أشكال سوء التغذية.

ويشير التقرير إلى أن عدد الجياع في آسيا العام الماضي قد بلغ 513.9 مليونا، بينما بلغ في أفريقيا 256.1 مليون شخص، أما في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبى 42.5 مليون.

نجح اللاعب الليبي سهيل مسعود في رفع 110 و 121 كيلوغرام والارتقاء للمركز السادس ضمن بطولة العالم لرفعات القوة في العاصمة الكازاخية نور السلطان.

ويختص الرباع الليبي في وزن 59 كيلوغرام ونجح في احتلال المركز السادس في وزنه في الترتيب العام للبطولة.

وتشارك ليبيا في هذا الحدث العالمي بأربعة رباعين بإشراف طاقم وطني يتمثل في عبد الرحيم الزوي واللاعب الدولي عبد الرازق البعباع.

وكانت البطولة قد انطلقت في 12 من يوليو الجاري وتستمر حتى 20 من ذات الشهر.

بدأ اللاعب الليبي السنوسي الهادي مشواره الجديد مع فريق العربي الكويتي من خلال وصوله إلى هناك وبداية التدريبات استعدادا لبداية الموسم الجديد حيث أمضى لاعب فريق الجبلين السعودي السابق على عقد يجمعه بالفريق الكويتي لمدة عامين.

وجاء اختيار الهادي لفريق العربي الكويتي لرغبته في خوض تجربة احترافية جديدة بعدما برز مع نادي الجبلين السعودي الموسم الماضي في دوري الدرجة الأولى.

واستدعى المدربان فوزي العيساوي وبوبكر باني اللاعب السنوسي الهادي شهر مارس الماضي في المباراة الحاسمة المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا التي جمعت منتخبي ليبيا وجنوب أفريقيا وانتهت بفوز الأولاد ترشحهم للكان.

أنهى فريق المشعل لكرة اليد لفئة الأشبال مشاركته ببطولة انتراميا الدولية في نسختها 47 التي أقيمت بمدينة تيرامو الإيطالية في المركز الرابع حيث كرمت اللجنة المنظمة الفريق ومنحته جائزة المركز الرابع.

وانطلقت رحلة الفريق في طريقها للعودة إلى ليبيا من العاصمة الإيطالية روما ومنها إلى تونس وبعدها ستحط الرحال في ليبيا.

وقدم الفريق الليبي مردودا طيبا في بطولة انتراميا وتفوق في غالبية مبارياته التي خاضها رغم توقف نشاط اللعبة في البلاد نتيجة الأوضاع الراهنة التي تمر بها.