2024-10-18

اليوم: 16 ديسمبر، 2019

القاهرة – محمد فتحي الشريف

التقي فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح مساء اليوم في العاصمة المصرية القاهرة مع المبعوث الاممي للدعم في ليبيا غسان سلامة ،إذ تناول هذا اللقاء مناقشة عددا من الملفات المهمة المتعلقة بالأزمة الليبية .
وابلغ رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح المبعوث الاممي غسان سلامة بعدم شرعية وقانونية ودستورية الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات ،إذ أن أهم بنوده لم تنفذ وهو التضمين أمام البرلمان بالإضافة إلى تفعيل كل باقي أجزاء الاتفاق وهو ما لم يحدث منذ توقيعه حتى اليوم وهو ما اثر على المشهد الليبي بشكل عام وحياة المواطنين بشكل خاص .
وعبر رئيس مجلس النواب لـ(سلامة )عن اندهاشه من تمسك المجتمع بمحافظ المصرف المركزي في ليبيا رغم عزله قبل توقيع الاتفاق السياسي ،بالإضافة إلى الصمت المطبق على التدخل السافر التركي في الشؤون الليبية وتهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .
وطالب المستشار عقيلة صالح من المبعوث الاممي بشكل عاجل إبعاد فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الغير شرعية والمتعاون مع الميلشيات الإرهابية بشكل معلن ومحافظ المصرف المركزي الليبي الصديق الكبير لأنهم من أهم أسباب تعقيد المشهد الليبي وانتشار التطرف والإرهاب في ليبيا ،كما طالبة بوضع آلية حقيقية لتوزيع ثروات ليبيا على الليبيين بشكل عادل .
وابلغ رئيس مجلس النواب ابلغ سلامة بان لا يكون هناك في مؤتمر برلين اختيار من يحكم ليبيا تجنبا لما حدث في اتفاق الصخيرات مطالبا المجتمع الدولي والأمم المتحدة احترام إرادة الشعب الليبي
من جانبه قال المبعوث الاممي غسان سلامة أن طرح رئيس مجلس النواب في ما يتعلق بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين وحكومة وطنية منفصلة تمثل الأقاليم الثلاث سيؤدي بالفعل إلى حدوث اتفاق بين الليبيين يضع له مؤتمر برلين مظلة دولية لرعايته ومراقبة تنفيذه ويأتي هذا طبقا للإعلان الدستوري.
التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح مساء اليوم في العاصمة المصرية القاهرة المبعوث الأممي للدعم في ليبيا غسان سلامة ،إذ تناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة بالأزمة الليبية .
وأبلغ رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح المبعوث الأممي غسان سلامة بعدم شرعية وقانونية ودستورية الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات ،إذ أن أهم بنوده لم تنفذ وهو التضمين أمام البرلمان، بالإضافة إلى تفعيل باقي أجزاء الاتفاق، وهو ما لم يحدث منذ توقيعه حتى اليوم، وهو ما أثر على المشهد الليبي بشكل عام وحياة المواطنين بشكل خاص .
وعبر رئيس مجلس النواب لـ(سلامة )عن اندهاشه من تمسك المجتمع الدولي بمحافظ المصرف المركزي في ليبيا رغم عزله قبل توقيع الاتفاق السياسي ،بالإضافة إلى الصمت المطبق على التدخل السافر التركي في الشؤون الليبية وتهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .
وطالب المستشار عقيله صالح المبعوث الأممي بشكل عاجل إبعاد فايز السراج رئيس حكومة الوفاق غير الشرعية والمتعاون مع الميلشيات الإرهابية بشكل معلن ومحافظ المصرف المركزي الليبي الصديق الكبير لأنهم من أهم أسباب تعقيد المشهد الليبي وانتشار التطرف والإرهاب في ليبيا ،كما طالبه بوضع آلية حقيقية لتوزيع ثروات ليبيا على الليبيين بشكل عادل .
وأبلغ رئيس مجلس النواب سلامة بأن لا يتضمن مؤتمر برلين اختيار من يحكم ليبيا تجنبا لما حدث في اتفاق الصخيرات، مطالبا المجتمع الدولي والأمم المتحدة احترام إرادة الشعب الليبي
من جانبه قال المبعوث الاممي غسان سلامة إن طرح رئيس مجلس النواب في ما يتعلق بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين وحكومة وطنية منفصلة تمثل الأقاليم الثلاثة سيؤدي بالفعل إلى حدوث اتفاق بين الليبيين يضع له مؤتمر برلين مظلة دولية لرعايته ومراقبة تنفيذه ويأتي هذا طبقا للإعلان الدستوري.