2024-10-18

اليوم: 26 فبراير، 2020

صرّح عضو مجلس النوّاب “بشير الأحمر” يوم أمس الثلاثاء أن البعثة الأممية وسياستها تجاه مجلس النواب فهي لا تسعى لحل الأزمة بل لإدارتها.

مشيراً إلى أنّ ازدواجية المعايير التي تتعامل بها البعثة على مستوى المؤسّسات والقوّة السياسيّة داخل ليبيا تُعطي مؤشراً على أنّ الأُمم المتحدة ومَن خلفها يسعون لاستِمرار الأزمة في ليبيا وليس لحلّها.
الأحمر أوضح أنّ ما حدث في حوار جنيف هو مُحاولة البعثة من خلال مندوبيها تمرير استمرار المجموعة المسيطرة على العاصمة ومقدّرات الشّعب الليبي ومحاولة تغيير الوجوه بفريق آخر يحمل الأفكار ذاتها لتستمرّ الأزمة.

بحث رئيس الحكومة السيّد “عبد الله الثني” يوم أمس الثلاثاء مع وزير الصحة “سعد عقوب” تداعيات مرض كورونا وسرعة انتشاره عالمياً، مطالباً بتكثيف الجهود والحذر.. خاصّة في المنافذ لضَمان عدم تسلّل الوباء إلى البلاد.

“الثّني” اطّلع خلال الاجتمَاع على آخر استعدادات وزارة الصحّة لمواجهة وباء كورونا العالمي، فيما أكّد وزير الصحة عدم تسجيل أيّ إصابات حتى اللحظة.

مُشيراً إلى أنّ أعمال الرّصد تتمّ مِن خلال المركز الوطنيّ لمكافحة الأمرَاض، ومكتب منظّمة الصحّة العالمية في البلاد.

دارت أيضاً خلال الاجتماع الإجراءات المتّخذة إعلامياً للتّوعية بمرض كورونا.

أكد الناطق الرسميّ للقيادة العامة اللواء “أحمد المسماري” في بيان له اليوم الثلاثاء، أنه تم رصد 7 حالات اعتقال طالت ضباطا بالشرطة خلال اليومين الماضيين.
مشيرا إلى “أن العاصمة طرابلس تشهد جرائم متعددة تصنف جرائم حرب. من خطف وقتل وتهجير وسرقة بشكل يومي مما يهدد الأمن بالمدينة”.
وكشف اللواء “المسماري” في بيانه عن أسماء الضباط ورتبهم وأماكن احتجازهم وهم:
العميد حافظ بوقنة (59 سنة) معتقل بمنطقة السواني من قبل قوة الردع الخاصة.
العقيد حسين الشيباني، (50 سنة) عقيد في سلاح المدافعية ومعتقل في مزرعته بتاجوراء على يد قوة الردع الخاصة.

العقيد طيار علي السايح، (53 سنة)، من سكان منطقة جنزور، ومعتقل بطريق المطار على يد كتيبة النواصي.
العميد مصطفى المزوغي، (56 سنة)، متقاعد، معتقل في حي دمشق على يد كتيبة النواصي.
العقيد خالد ازناقر ( 53 سنة)، معتقل في منزله بمنطقة غوط الشعال، على يد كتيبة النواصي.
الرائد محمود أمحمد (46 سنة) معتقل في حي الأندلس على يد كتيبة النواصي.

المقدم بالعيد الشهاوي يعمل بوزارة الداخلية، معتقل بكلية البنات طرابلس، على يد كتيبة النواصي. وسط أنباء تتوارد بشأن تصفيته.

و يأتي هذا وسط التخبّط الكبير والفراغ الأمني وغياب مؤسسات الدولة في العاصمة التي تئنّ تحت وطأة حكم الميليشيات المارقة، والمرتزقة الذين أرسلتهم رأس النظام التركي رجب طيب أردوغان لمقاتلة الجيش الليبي في حربه على الإرهاب.

في تصريح لوسائل الإعلام أكد العميد “خالد المحجوب” مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة، وقوع اشتباكات دارت بين عناصر الميليشيات والمرتزقة السوريين في العاصمة طرابلس.
وكشف “المحجوب” أن ميليشيا النواصي قتلت 3 من المرتزقة إثر تبادل لإطلاق النار فيما بينهم، الأمر الذي يؤكد حالة الانقسام الكبيرة الواقعة بين العصابات المجرمة المسيطرة على العاصمة.
وفي الأثناء ذكر “المحجوب” أن المجموعات المارقة سائرة في نقض الهدنة المعلن عنها وبدعم لا محدود من النظام الإخواني الحاكم في تركيا، في انتهاك صارخ لكافة المواثيق الدولية المعمول بها بشأن منع التدخل في الشأن الداخليّ للدول الأخرى وقرار مجلس الأمن بحضر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وأكد على أن وحدات الجيش الليبي ترابط في مواقعها المتقدمة وفقا للأوامر والتعليمات الصادرة من القيادة العامة للقوات المسلحة.

أعلن مجلس الوزراء الكويتي في بيان له عن تعليق الاحتفالات والفعاليات المقررة بمناسبة اليوم الوطني حتى إشعارا آخر, ويأتي هذا القرار عقب ظهور إصابات بوباء كورونا الذي يقضّ مضاجع الحكومات حول العالم.
وجاء في البيان الرسمي أن هذه الظروف الاستثنائية تستوجب إجراءات صارمة للحؤول دون تفشّي هذا الوباء.
داعيا الشعب الكويتي بتفهّم هذه التدابير التي لم تأتِ إلاّ للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين.
وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم مؤسسة الموانئ الكويتية “ناصر الشليمي”, عن صدور تعليمات من مدير عام المؤسسة الشيخ “يوسف الصباح” بشأن حظر دخول السفن بكافة أنواعها من العراق حتى إشعار آخر.
هذا وقد أعلنت وزارة الصحة الكويتية أن الفحوصات الأولية للقادمين من إيران عن رصد 3 حالات مصابة بالفيروس, وشددت بأن الحالة الصحية للمصابين طبيعية إلى الآن.

في تقرير عن أحوال الطقس في مدينة بنغازي أكد خبراء الأرصاد أن الأجواء تميل إلى الاعتدال من اليوم الثلاثاء و حتى الخميس, بينما تبقى درجات الحرارة منخفضة أثناء الليل وفي الصباح الباكر في أغلب مناطق ليبيا وخاصة الجبلية منها , وحسب ما ورد في التقرير فإن كتلة هوائية دافئة وارتفاع مرتقب في الحرارة خلال الأيام القادمة.
فيما يشهد الطقس في الشمال الغربي أجواء ربيعية مائلة إلى الاعتدال , ويلاحظ انخفاض الحرارة في الشمال الشرقي مع تغيّر الرياح إلى القاطع الجنوبي.

وصل مساء الثلاثاء فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” والوفد الرسمي المرافق له الذي يضم السادة أعضاء مجلس النواب ” صالح قلمة والمنتصر بالله الحاسي وإنتصار شنيب ” إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حيث كان في استقباله رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات السيد ” صقر غباش ” وعدد من النواب بالمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وسيجري فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” عددا من المباحثات تشمل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع في ليبيا والمنطقة.

 

ندّد وزيرُ الدّفاع اليُوناني “نيكوس بانايوتوبولوس”، ونظيرتهُ الفرنسيّة “فلورنس بارلي” بتصرّفات تركيا غير القانونية في ليبيا.
جاء ذلك خلال اجتماعهما يوم أمس الإثنين في العاصمة اليُونانية أثينا – حسب نقل لوسائل إعلام قُبرصية.
وفيما يتعلق بمذكّرة التفاهم الموقّعة بين تركيا وحكومة السّرّاج غير الشرعية بشأن تحديد المناطق البحرية في البحر المتوسط.

وبيّنَ “نيكوس” أنّه من المفترض لأيّ حلّ سياسي في ليبيا أن يتضمّن إلغاء هذه المذكرة.
مِن جانبها أشارت “بارلي” إلى أنّ الاتّحاد الأوروبي وفرنسا ندّدا بشدّة بمذكّرة التفاهم هذه، مؤكّدة أنّ الوجود البحري الفرنسي في المنطقة يردع الأعمال الفردية، مثل الأعمال التي تمارسها تركيا في المناطق البحرية التي لا تخضع لسيادتها.

بعد إعلان رئيس لجنة الحوار السياسي المكلف من قبل مجلس النواب الدكتور أحميد حومة، تعليق مشاركة البرلمان في المسار السياسي لحوار جنيف المقرر له الأربعاء المقبل، بسبب طريقة تعامل بعثة الأمم المتحدة مع الأسماء المختارة من المجلس للمشاركة في الحوار.
وصف الباحث والمحلل السياسي الليبي رضوان الفيتوري القرار بالإيجابي لعدم حيادية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وممثلها غسان سلامة، وقال في تصريح صحافي خاص لـ”وكالة أنباء المستقبل الليبية الرسمية”: إن من يصنع الحرب ويشارك في خيانة وطنه ويجلب الاستعمار إلى بلاده لن يكون طرفا في محادثات السلام.
وأضاف هناك عدة تجارب سابقة للحوار مع هؤلاء الإرهابيين وما نتج عنها من تعقيد أبرزها حوار الصخيرات المشؤوم الذي جاء بالويل والثبور للشعب الليبي من خلال مهندس الإرهاب والخيانة فايز السراج.
وعن الأسماء المشاركة في حوار جنيف من طرف السراج قال “الفيتوري “: معظمها أسماء جدلية وتاريخها دموي ميليشاوي. فمعظمهم من جماعة الإخوان الإرهابية بامتياز ومعروفة لدى غسان سلامة والمجتمع الدولي.
وتساءل الفيتوري، ما معني أن يعين غسان سلامة ثلث لجنة الحوار؟.. فتعيين 14 شخصية على مزاج المبعوث الأممي وفق مصالحه وهو عدد كبير يؤثر في المحادثات بشكل كبير، وسيكون الثلث المعطل لأي كيان سياسي دستوري ينشأ في المستقبل، وهذا يؤكد أن البدايات المريبة ستقوم نتائجها بالطبع مربية وغير مقبولة.