2024-10-18

اليوم: 10 مارس، 2020

شكّلت إدارة “صندوق الضمان الاجتماعي” لجنة لتفقّد فروع الصندوق في المنطقة الشرقية . حيث استهدفت اللّجنة في أولى زيارتها كلا من شرق وغرب بنغازى وفرع الواحات والمرج ودرنة والبطنان والقبة.

ومن المزمع أن تشمل أعمال اللجنة مستقبلاً المنطقة الغربية والجنوبية. لغرض الاطلاع على إمكانيّات الفروع ، ومتابعة سير العمل بها , فضلاً عن الخدمات المُقدّمة لشريحة المتقاعدين.

 

اتّفقت بلدية بنغازي يوم أمس الأحد مع جهاز تنمية وتطوير المُدن على تنفيذ عدد من المشاريع داخل نطاق البلديّة، وتنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء السيّد “عبد الله الثني”، بضرورة صيانة وتطوير المرافق العامّة بالمدينة لإظهارها بالحُلّة الحضارية.
حيث التقى رئيس المجلس التسييري للبلدية بالمدير العام لجهاز تنمية وتطوير المُدن بحضور وكيل ديوان البلديّة المُكلّف، بالإضافة لمدير مكتب المشروعات بالبلدية ومدير مكتب رئيس المجلس، وتمّ في هذا اللقاء طرح العديد من المُقترحات لمشاريع صيانة وتطوير عدد من المرافق العامة ورصف وتخطيط طُرق ومداخل المدينة.
مِن جهة أخرى تمّ البدء في تمهيد ورصف عدد من شوارع منطقة ‘الكويفية’، وأعمال صيانة لقطعيات أخرى، حيث تأتي هذه الأعمال تنفيذاً لتعليمات السيّد رئيس مجلس الوزراء ضمن مشروع إعادة الاستقرار لمدينة بنغازي وإظهارها بالمظهر الحضاري.

طالبت شركة (آبل) العالمية يوم أمس الأوّل موظّفيها في “وادي السيليكون” أن يُكملوا مهامهم المنوطة بهم من منازلهم كإجراء احترازي للوقاية من ‘كورونا’.

مِن جانبها أعلنت شركة (فيسبوك) أنّها ستُغلق مُؤقتاً مكاتبها في العاصمة البريطانية ‘لندن’ بعد تشخيص إصابة موظّف زائر مِن سنغافُورة، ونصَحَت مُوظّفيها بمكتب الشركة في المنطقة المنكوبة بالعمل من منازلهم حتّى إشعارٍ آخر.
أما شركة (تويتر) فشجّعت 5 آلاف من موظّفيها حول العالم على العمل من منازلهم، يأتي هذا بعد يومٍ واحدٍ فقط من تعليق جميع رحلات السفر غير المُهمّة لموظّفي الشركة، كجزء من خُطّة طرحَتها الشركة نهاية الأسبوع الماضي.

 

استقبل وزراء الصحّة الأوروبّيون بعضهم بعضاً بتحية (الكوع)، أو وضع أيديهم على قلوبهم عِوضاً عن المصافحة التقليدية، في ظلّ المخَاوف من ارتفَاع عدد الإصَابات بفيروس كورونا المتفَشّي في العالم.
حيث تمّت دعوة الدُول الأعضاء في الاتّحاد الأورُوبي البالغ عددها 27 دولة، إلى مُشاركة المعدّات الوقائية مع باقي الدُول التي تضرّرت إثر انتشار الفيروس.
وتم تأكيد ما لا يقلّ عن 6 آلاف حالة إصابة و160 حالة وفاة في جميع أنحَاء أورُوبا، وانضمّت “سلوفينيا” و”المجر” و”بولندا” منذُ يومين لقائمة الدُول المتفشّي بها “كورونا”، ممّا دفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا من متوسّط إلى عالٍ.

 

احتضن مركز التدريب التابع لجهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي بمدينة بنغازي احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس في كلّ عام.
حيث تمّ تكريم الموظّفات في جهاز النهر الصناعي اللواتي أمضين أكثر من 25 عاماً من العمل المتواصل في هذا القطاع.
وقد حضر الاحتفاليّة مسؤولو القطاعات المختلفة بالجهاز, لتشجيع الدور الاجتماعيّ الذي تقوم به اللّجنة العليا بجهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر, وللتذكير بحقوق المرأة ودورها الكبير والمهم في المجتمع.

الطقس متقلّب في أغلب مناطق ليبيا مصحوب بأجواء باردة في أغلب مناطق الشمال مع سقوط أمطار متفرّقة نتيجة لتأثّر هذه المناطق بكتلة هوائيّة باردة, ومن المتوقع أن تكون الفرصة لسقوط الأمطار جيّدة إلى غزيرة أحياناً, بداية من يوم الثلاثاء مصحوبة بخلايا رعديّة على مناطق الشمال.
درجات الحرارة المتوقعة
المناطق الغربية ما بين 13° – 19° درجة
المناطق الجنوب ما بين 15° – 23° درجة
وبمناطق أقصى الجنوب الشرقي تصل إلى 30 درجة
المناطق الشرقية ما بين 14° – 18° درجة
وبمرتفعات الجبل الأخضر ما بين 9° – 13° درجة

 

أصدر وزير الداخليّة بالحكومة الليبيّة المستشار “ابراهيم بوشناف” أمس الأحد تعليماته المشدّدة بمنع دخول المواطنين من البلدان التي تفشّى فيها فيروس “كورونا” إلى ليبيا.
وتقضي التعليمات أنّ على كافّة المنافذ البريّة والبحريّة والجويّة، الالتزام التام بما يصدر عن المختصّين في وزارة الصحة بخصوص الإجراءات الإحترازية التي تمنع دخول الوباء إلى ليبيا.
وتأتي هذه التعليمات؛ ضمن الخطة (ب) من الإجراءات الوقائية لمجابهة فيروس “كورونا”، وضمن الإجراءات السابقة التي اتخذتها الوزارة بهذا الصّدد.
والتّي تشمل أيضا توفير سيارات إسعاف مجهّزة بالعناية المركزة بكافّة المنافذ، وتوفير متطلبات التشخيص المعمليّ للكشف عن فيروس “كورونا” المستجد، وذلك من خلال جهاز التحاليل (PSR)، وتحديد غرفة عمليات مشتركة بوزارة الصّحة.
والجدير بالذّكر أنّ الخطة (أ) قد أدخلت حيّز التنفيذ بتاريخ 14 يناير 2020م، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بمختلف المنافذ، وذلك من خلال توفير أجهزة الكشف الحراري، وتجهيز غُرف الحجر الصحي وغيرها.
و دعا وزير الداخليّة “ابراهيم بوشناف” للمزيد من التوعية حيال ماهيّة المرض وطرق اكتشافه وكيفيّة التّعامل معه, مشدّدا على ضرورة تطبيق أقصى درجات الدقة في تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات المسؤولة حرصاً على الأمن القوميّ الليبيّ، بكافّة صوره, المتمثّلة في الأمن العسكريّ والاقتصادي المجتمعي والغذائي والطبيّ.

 

فرض الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” على أردوغان والوفد المرافق له الانتظار لمدة دقيقتين كاملتين قُبَيل خروجه لاستقبالهم، الشيء الذي أحرج أردوغان واضطرّه للجلوس وحيداً، تعلوه ملامح الاستياء والانزعاج لحين خروج “بوتن” لاستقباله.

رأى بعض النشطاء والمتابعون للسياسة التركية أن الرئيس الروسي تعمّد التأخّر في استقبال “أردوغان”، في إشارة خطيرة منه لرفضه تدخلات تركيا في الشؤون الداخلية للدول في المنطقة خاصّة في الأراضي الليبية والسورية.

مثل النجم البرازيلي رونالدينيو وشقيقه “مقيّدين” أمام محكمة في الباراغواي، السبت الماضي، عقب دخوله البلاد بوثائق مزورة، وفقا للسلطات.

وتم توقيف لاعب برشلونة وميلان سابقا، مساء الجمعة في فندق بالعاصمة أسونسيون.
وأدلى رونالدينيو وأخوه بإفادتيهما لقرابة 6 ساعات حول التزوير المزعوم لوثائق تخص دولة الباراغواي وجدت بحوزتهما، حيث قالا إنهما أتيا إلى أسونسيون لأسباب تتعلق بالعمل، وأضافا أن الوثائق عرضت عليهما كهدية من رجل الأعمال البرازيلي ويلمونديس سوسا ليريا المسجون بالفعل.