2024-10-18

اليوم: 20 مارس، 2020

أشاد عضو مجلس النواب المصري “طلعت السويدي” بتصريحات الناطق الرسمي باسم القيادة العامة اللواء “أحمد المسماري” التي كشف فيها على أن وحدات القوات المسلحة تتوزّع على كامل التراب الليبي، وأن جميع آبار النفط والغاز والمنشآت الحيوية الأخرى آمنة تحت الحماية المباشرة من الجيش الليبي.
وأضاف “السعيدي” أن طموحات “النظام التركي” بتمكين تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي وسرقة مقدرات الشعب الليبي لن تتحقق بعد نجاح القيادة العامة للقوات المسلحة في ضرب ذلك المشروع الخبيث الذي كاد أن ينهي مفهوم الدولة الوطنية في ليبيا ومصر، بِجَعلِها دولا تتوسل على عتبات الباب العالي في أنقرة، مناشدا الشعب الليبي بالوقوف مع قواته المسلحة، وطالب النائب المصري “طلعت السعيدي” المجتمع الدولي بدعم جهود الجيش الليبي والمؤسسات الشرعية للدولة، المتمثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه.

أصدر فخامة ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ “المستشار عقيلة صالح” تعليماتٍ مشددة بتنفيذ قرار حضر التجوال بشكل صارم، وأكد فخامته عدم ﺍﻟﺘﻬﺎﻭﻥ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﻛﺎﻓﺔ اللوائح القانونية لمن لا ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ من أجهزة الدولة ﺑﺸﺄﻥ ﺣﻈﺮ ﺍﻟﺘﺠﻮال ﻟﻤﻨﻊ ظهور أيّة إصابةٍ بفيروس ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ في البلاد.
هذا وقد نص قانون العقوبات الليبي على مخالفي قانون حظر التجوال في مواد كثيرةٍ منها:

_كل من خالف أمراً مشروعاً أصدرته السلطة حِفظاً للعدالة أو السلامة العامة أو النظام أو الصحة يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهراً أو بغرامة لا تزيد على خمسة دنانير .
_يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي دينار أو بأحدى هاتين العقوبتين؛ كل من خالف تدابير الحجر الصحي التي تتخذ وفقاً لأحكام هذا القانون أو اللوائح الصادرة بمقتضاه.
وتأتي هذه الإجراءات المشدّدة حرصاً على الأمن الصحي وسلامة المواطنين من ظهور أيّةِ إصابةٍ بفيروس كورونا.

أعلنت وزارة الاقتصاد بالحكومة الليبيّة اليوم الخميس عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بأن السلع الأساسية متوفّرة وبكميّاتٍ كبيرة، وسيتم توزيعها على الجمعيّات بأسعار مدعومة.
وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة مُقاطعة من يعمل على استغلال الأزمة برفع الأسعار، ونوّهت على أن المراقبات تتلقى منكم الشكاوى بخصوص توزيع السّلع على الجمعيات.

قامت اللجنة المُشكّلة لتنفيذ خطة التعليم عن بُعد، بعقد اجتماعها الأول برئاسة وكيل التربية والتعليم الدكتور “عبد الرحيم البركي”، وذلك بناءً على تعليمات وزير التربية والتعليم بالحكومة الليبيّة السيد “فوزي بومريز” بتشكيلها.
حيث عُقد هذا الاجتماع بحضور مديري العديد من القنوات الفضائية.
وقد جرى وضع آليات تنفيذ الخُطة، وتشكيل فريق المعلّمين الذين سيتولّون مهمّة تسجيل المحتويات الدراسية، وتمّ منحهم الإذن للانطلاق في تسجيلها، على أن تُبثّ عبر القنوات الفضائية.
كما تطرّقت اللجنة خلال هذا الاجتماع إلى وضع بدائلَ يُضمنُ عن طريقها وصول الطلاب إلى المقرّرات المسُجّلة.

ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺇﻏﻼﻕ ﻛﺎﻓﺔ الحدوﺩ المُسيطرةِ عليها؛ كخطوة احترازية أخرى لمجابهة كورونا.
هذا وقد أعلنت ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ في وقتٍ سابق ﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﺔ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ “ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺗﺸﺎﺩ، ﻭﺍﻟﻨﻴﺠﺮ، ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ”. بدءًا من تاريخ الإعلان أمس الأربعاء، كما شدّدت في هذا الإعلان على الجميع بضرورة التقيّد، متوعّدة المخالفين لهذا القرار بأشدّ العقوبات.

أطلقت منظمة شباب الجبل الأخضر حملةً لتعقيم الأماكن العامة في مدينة البيضاء، وتبِع هذه الحملة جانب توعوي عن طريق المنشورات التوعوية المُموّلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لضمان وصولها إلى أكبر عدد من المواطنين، وتوعيتهم بالطرق الصحيحة لمواجهة كورونا، من خلال معلومات موثوقة مُستقاة من الجهات المُختصّة.

حيث تستهدف هذه الحملة جهات مدنيّة وعسكرية ورياضية.

وشارك في هذه الحملة جهاز الدفاع المدني في المدينة، بعد حصول المنظّمة على الموافقة من بلدية البيضاء لانطلاق حملاتها ميدانيًا.

كشفت شركة “سوني” لأوّل مرة عن بعض مزايا ومواصفات جهاز الألعاب (بلايستيشن 5) القادم، والذي يمثّل الجيل الجديد في أجهزة الترفيه التي تطوّرها، وتمّ هذا الكشف خلال مؤتمر الشركة الذي انعقد عبر الانترنت لاحترازات صحّية وقائية بسبب كورونا.

تعرّض وزير الصحة الهولندي “برونو بروينس” أمس الأربعاء، لحالة إغماء، خلال مشاركته في جلسة نقاش عقدها مجلس النواب الهولندي بخصوص “كورونا”.

وأوضح مقطع فيديو تناقلته وسائل إعلام مختلفة، لحظة سقوط “بروينس”، وهرعِ مرافقوه لمساعدته في النهوض، فيما أصرّ على إكمال كلمته،

وتعليقًا على المقطع نشر الوزير تغريدة على حسابه الشخصي بموقع “تويتر” قال فيها: “قد تعرّضت للإغماء بسبب تعب تعرضت له على مدار الأسابيع الماضية، لكن الآن أشعر أنني بخير”.