2024-10-18

اليوم: 22 مارس، 2020

ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻨﺎﺩﻱ ﺭﻳﺎﻝ ﻣﺪﺭﻳﺪ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻲ “ﻟﻮﺭﻳﻨﺰﻭ ﺳﺎﻧﺰ”، أمس السبت ﻋﻦ عمر يناهز 76 عامًا بحسب ما أعلنه نجله على موقع تويتر.

ﺳﺎﻧﺰ الذي تولّى ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻧﺎﺩﻱ ﺭﻳﺎﻝ ﻣﺪﺭﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻣﻲ 1995 ﻭ2000، خلال فترة رئاسته هذه فاز النادي الملكي بلقبين في دوري أبطال أوروبا، ولقب في كأس انتركونتيننتال، ولقب في كأس السوبر الإسباني.

أطلق قسم الرعاية الصحيّة الأوليّة بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ببنغازي، حملةً توعوية ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية الواجب اتباعها من قبل العاملين بالمستشفى.

حيث تضمّنت هذه الحملة التي استمرت لمدة أسبوع توزيع المطويات الإرشادية، والرد على أسئلة العاملين المختلفة حول إجراءات الوقاية اللازمة، مستهدفةً بذلك العناصر الطبية، والعناصر التسييرية بأقسام المستشفى.

أعلنت القيادة العامة للقوات العربية المسلّحة في بيانٍ لها حرصها على احترم المعاهدات والمواثيق الدولية، واستعدادها التام للالتزام بوقف القتال استجابة للإجراءات الاحترازية لكورونا، إذا ما التزمت به بقية الأطراف، حيث لن تكون القيادة العامة هي فقط المطالبة بوقف إطلاق النار، وتُترك المليشيات تمارس فسادها وإجرامها.

كما أكّدت القيادة العامة على أن انتشار كورونا في غرب البلاد ستتحمّل مسؤوليته الكاملة حكومة السرّاج غير الشرعية؛ نظرًا لما تقوم به السلطات التركية من استغلال موقف إعادة الليبيين العالقين في مطارات تركيا ونقل المرتزقة الإرهابيين عن طريقها إلى مطار مصراته.

وشدّدت القيادة العامة بأن القبائل الليبية هي المعنية بغلق الموانئ والحقول النفطية جراء استخدام حكومة السرّاج غير الشرعية لعوائد النفط في تمويل المليشيات واستجلاب الأسلحة والمرتزقة الإرهابيين.

حرصًا على احتواء الأضرار المالية التي أصابت النوادي الإيطالية جراء أزمة كورونا، دعت اتجاهاتٌ سائدة إلى العمل على تخفيض رواتب اللاعبين؛ وذلك لعدم وجود تدفقات مالية تمكّنها من مواجهة التزاماتها.

حيث ذكرت إحدى الصحف أن نادي “يوفنتوس” يتجه لإنقاص نفقاته من خلال خفض رواتب لاعبيه بالفعل.

والجدير بالذكر أنه في الوقت الذي عزل فيه اللاعب “رونالدو” نفسه صحيًا في البرتغال، إلا أن تداعيات كورونا قد قدمت إليه في معزله من خلال هذا الإجراء.

وسينخفض دخل رونالدو السنوي في يوفنتوس بمقدار 10 ملايين يورو، وهو يُعتبر أعلى اللاعبين أجرًا في الدوري الإيطالي، حيث كان يتقاضى 31 مليون يورو سنويا.

كشفت Facebook عن تصميمها الجديد في نسختها لسطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر، ويوفر التحديث الجديد ميزة الوضع الداكن وشاشة رئيسية مبنية على التبويبات، وصفحة ملف شخصي منتقاة، و كشف موقع TechCrunch المتخصص عن الشركة تصريحها أنه ستتاحُ للمستخدمين إمكانيّة الوصول إلى التصميم الجديد الذي أُعلن عنه خلال مؤتمر المطورين F8 في عام 2019.

أوّلاً – ما هو فيروس كورونا؟

( كوفيد 19 ) هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تُهاجم الجهاز التنفسي وتلحق الضرر به.

ثانياً – ما هي طرق العدوى؟

* ملاصقة شخص مصاب بالفيروس

* ملامسة الأسطح ثم ملامسة العين والأنف والفم

* التجمعات البشرية

* من خلال العطس والسعال

ثالثاً- كيف يمكن أن نقي أنفسنا من الإصابة بفيروس كوفيد 19 ؟

* الالتزام بالبقاء في المنزل والابتعاد عن التجمعات

* غسل اليدين بالصابون أو الكحول لمدة عشرين ثانية على الأقل

* تجنب ملامسة العينين والأنف والفم

* التزم بترك مسافة (متر) على الأقل عند التواصل مع الآخرين

* الحرص على تغطية الفم عند السعال والأنف عند العطس بمنديل

* لا تلبس الكمامة إلا إذا تم تشخيصك بالمرض أو في حالة اعتنائك بشخص مصاب.

رابعاً – ما هي أعراض الفيروس؟

لفيروس كورونا مجموعة من الأعراض وهذه الأعراض تعتبر الأكثر شيوعاً بين الحالات المصابة منها:

* الحمَّى

* السعال

* الضيق في التنفس

* التهاب الحلق

* سيلان الأنف دون توقف

وهناك سلالات أكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب الرعاية الصحية بالمستشفى .

وفي حالة الاشتباه بحالة مصابة الرجاء الاتصال والتبليغ عنها على الأرقام التالية :

مديرية أمن بنغازي

0613354784

جهاز الحرس البلدي

0911177333

إدارة الخدمات الصحية

0925339472

الهلال الأحمر

0926993396

0945482330

تشهد أسواق الهواتف الذكية هذه الأيام انخفاضًا هو الأكبر منذ اختراعها. واستنادًا على تقريرٍ أعدته شركة (Strategy Analytics) فقد تراجعت طلبات الهواتف الذكية بنسبة 38% على أساس سنوي من 99.2 مليون جهاز في شهر فبراير 2019 إلى 61.8 مليونا في شهر فبراير 2020 ، حيث كشفت “ليندا شو” المحللة في الشركة المذكورة “بدأنا في تتبع سوق الهواتف الذكية منذ عام 2003، وهذا أكبر انخفاض تاريخي على الإطلاق”.

هذا وقد أقفلت “آبل” أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم أبوابها خارج الصين إلى أجل غير مسمى، وحذرت في شهر فبراير من أن تفشي الفيروس سيقيد مؤقتًا إمدادات آيفون، كما أغلقت “سامسونج” ـ وهي الثاني عالميًا من حيث مبيعاتها ـ متاجرها أيضًا، وفي الوقت الذي تكابد فيه الدول الأمرّيْن جرّاء تفشي كورونا، فإن الصين عادت ببطء إلى العمل، إذ جرى إعادة فتح جميع متاجر شركة آبل في البلاد.

و قد كان يُتوقع أن يكون “فبراير” الحالي حافلًا في مجال الهاتف المحمول، في ظل انعقاد المؤتمر العالمي للهواتف الذكية (MWC)، حيث يتم الكشف عن العديد من الهواتف لأول مرة، إلا أن هذا المؤتمر كان من أوائل الأحداث الرئيسية التي تم إرجاؤها بسبب وباء كورونا.

 

 

قام رئيس الحكومة الليبية السيد “عبد الله الثني” أمس السبت بزيارة جهاز الإمداد الطبي، وذلك للوقوف على الشُحنة التي استوردتها الحكومة الّليبية، والتي تشمل الأدوية والمعدّات الطبية اللازمة لمواجهة كورونا، بحضور وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور “سعد عقوب”.
حيثُ بلغت الشُحنة المستوردة 54 حاوية، واحتوت على عدد من الأدوات الخاصة بالوقاية والحماية الشخصيّة.
كما اشتملت أيضًا على مواد تخصصيّة كأدوية الأعصاب وكافة المحاليل الوريدية وغيرها من المستلزمات المُستخدمة لمكافحة الفيروس.
وأثنى السيد “الثني” على جهود العاملين في ميناء بنغازي وجهاز الإمداد الطبي، لعملهم على إنهاء إجراءات الإفراج والنقل واستلام المستلزمات الطبية.

شرَعت وزارة الداخلية في الحكومة الليبية، صباح أمس السبت، في توزيع المواد والمستلزمات الطبية الوقائية على كافة منتسبيها المكلّفين بمهام أمنية، وعلى رأسها تنفيذ قرار “فرض حظر التجول”.

هذه المستلزمات التي جاءت كدفعة أولى استلمتها الوزارة من جهاز الإمداد الطبّي التّابع لوزارة الصحّة بالحكومة الليبية، حيث استلمتها مديريات الأمن والإدارات، وباشرت توزيعها على كافّة منتسبيها بالوزارة، وتشمل الدّفعة كمّيةً من القفازات الطبّية والكمامات الواقية، بالإضافة إلى المطهّرات الكحولية.

 

تستمر الأجواء اليوم متقلبة بأغلب مناطق البلاد حيث تكون الرياح نشطة نسبياً خصوصاً بالشمال والجنوب الشرقيين حيث ينتشر الغبار والأتربة مع تحسن بسيط بالمناطق الغربية واحتمالية هطول أمطار خفيفة الليلة واردة في سهل بنغازي والجبل الأخضر.

درجات الحرارة المتوقعة على معظم مناطق ليبيا:
المنــاطق الغربية مابين-(18° – 25° درجة)
المناطق الوسطى والجنوبية مابين – (23°- 36° درجة)
المناطق الشرقية والجبل مابين – (19°- 27° درجة)