2024-10-18

اليوم: 23 مارس، 2020

تشيرُ إحصائيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بوباء كورونا ظهور 300 ألف إصابة بالفيروس حول العالم، حيث وصل العدد إلى مائة ألف إصابة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، وتضاعف إلى مائتي ألف بعد مرور 12 يوماً فقط من الأشهر السابقة، وفي مفاجأة مرعبة تؤكد التقارير وصول عدد المصابين إلى ثلاثمائة ألف إصابة خلال 4 أيام فقط ، وقد أعلنت المنظمة في وقت سابقٍ حالة الطوارئ العالمية مبيّنةً أن الفيروس أصبح وباءً عالميّا يهدد البشريّة جمعاء.

قام وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور “سعد عقوب” بزيارة تفقديّة لمركز العمليات والطوارئ لمكافحة كورونا، بمقره في مركز بنغازي الطبي.

وناقش الوزير خلال هذه الزيارة إجراءات الرصد والتقصي والإنذار المبكر، واستعدادات المركز في تنفيذ توصيات وزارة الصحة، ومؤشرات أداء مركز عمليات الطوارئ ومعدل الاستجابة.

وأكّد “عقوب” على أنه سيتم تسخير كافة إمكانات المركز وجهوده للوقاية من كورونا حتى تكون كافة القطاعات الصحية متأهبة لأي طارئ.

كما نوّه على حتمية تنفيذ الاجراءات الاحترازية التي أوصت بها الحكومة؛ للتأكد من سلامة القادمين في المنافذ.

وشدّد على أهمية رفع الوعي المجتمعي بخطورة تفشي هذا الفيروس وطرق الوقاية منه.

#خليك_في_الحوش.. خدمةٌ طبّية جديدة أطلقتها إدارة الخدمات الصحّية في مدينة درنة، بالتعاون مع مستشفى الوحدة، بعد قرار حظر التجوّل بالمدينة وحثّ السّلطات المواطنين على البقاء في منازلهم خلال ساعات الحظر المحدّدة.

حيث أعلنت الإدارة أن هذه الخدمة ستكُون متاحة من الساعة السّادسة صباحاً، وحتّى السادسة مساءً، على أن تمكّن المواطنين من الحصول على مختلف الخدمات الطبّية عبر الهاتف، بالإضافة لخدمة الوصول إلى المنازل للكشف والعلاج، والنقل والإسعاف للمستشفى في حال استدعى الأمر ذلك.

في تصريحٍ لوسائل الإعلام ، أكد الرئيس الصيني “شي جين بينغ” ، أن البشريّة ستنتصر على وباء كورونا فقط إذا تضافرت الجهود بين الدول والتزم المواطنين بالإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوباء، داعيًا إلى بناء مجتمع عالمي صحي للحفاظ على سلامة الجنس البشرى من هذه الأخطار.

وفي كلمة مقتضبة موجهة إلى فيليب السادس ملك إسبانيا قال “جينغ بينغ” أن بلديهما سيحققان النصر النهائي على الفيروس طالما أنهما يبذلان جهودا مشتركة مع المجتمع الدولي، مؤكدًا دعم الصين لجهود إسبانيا وإجراءاتها لمكافحة الوباء واستعدادها التام لمشاركة خبرات الوقاية من العدوى والسيطرة عليه، وتوفير المساعدة اللازمة في سبيل ذلك، وفي رسالة للرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قال “جينغ بينغ” إننا مستعدّون للتعاون للوقاية من مرض فيروس كورونا والسيطرة عليه وبناء مجتمع دولي خالٍ من الأوبئة والأمراض.

 

ضمن الخطة الشاملة التي تتبناها الحكومة الليبية في مكافحة فيروس كورونا، تواصل فرق من رجال الإطفاء والأمن “بمركز بنغازي الطبي” أعمال التعقيم المكثفة لمكافحة الفيروس، حيث شملت مبنى الإدارة العامة والطوارئ وقسم النساء والولادة، وتستمر هذه الحملات الوقائية بشكل يوميّ داخل أرْوقةِ المستشفى.

صرّح المتحدث باسم الحكومة الألمانيّة “ﺷﺘﻴﻔﻦ ﺯﺍﻳﺒﺮﺕ”، أن ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﺓ “اﻧﺠﻴﻼ ﻣﻴﺮﻛﻞ” تخضع لحجرٍ صحيّ منزلي، ﻭكشف المتحدث أن “ميركل” ﺃبلغت عن مخالطة طبيب تبين بعد فحصه إنه مصاب بفيروس كورونا ، هذا ولا يزال هذا الوباء يحصد الأرواح بعدما انتقلت بؤرة تفشيه من البلد المصدر الصين إلى القارة العجوز.

صرّح ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺼﺤّﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ “ﺟﻌﻔﺮ ﻋﻼﻭﻱ”، ﻳﻮﻡ أمس الأحد، أن العلاجات العراقية أثبتت نجاحها في التصدّي لكورونا، وحالات الشفاء ترتفع مُقارنة بحالات الإصابة المُسجّلة مؤخّراً بالبلاد.

يأتي هذا في الوقت الذي حثّت فيه مُمثّلية الأمم المتّحدة بالعراق، الشعب العراقي إلى التقيّد بحظر التجوّل لتخفيف العبء على الأجهزة الصحّية والأمنية بالبلاد ، وأثنَت على نجاح العراق في الحدّ حتّى الآن من تفشّي هذا الوباء الذي انتكَست على إثره دُول العالم المختلفة.

أعلنت مفوضية بنغازي للكشافة والمرشدات عن إطلاق خدمة “ألو طبيب” وذلك بالتعاون مع العديد من الأطبّاء في مختلف التخصّصات.

وأوضحت المفوضيّة أنه قد تم إطلاق هذه الخدمة لتمكين المواطن من أخذ الاستشارات الطبية عن طريق الهاتف، وذلك عبر إرفاق أرقام الأطبّاء المختصّين؛ تذليلًا للظروف التي تمُر بها البلاد من حظرٍ للتّجول جرّاء كورونا.

كما نوّهت المفوضيّة على أن هذه الخدمة ستكون متوفّرة من الساعة السادسة مساءً وحتى العاشرة صباحًا.

عبر اتصال هاتفي أجراه رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” مع نائب ممثل الأمين العام إلى ليبيا منسق الشؤون الإنسانية السيد “يعقوب الحلو” بحثَ من خلاله آلية التنسيق مع المنظمات الدولية في الاستجابة ودعم السُلطات الليبية المُختصّة لمجابهة كورونا.

وأوضح “العقوري” بأنه قد تم التواصل مع العديد من المنظمات الدولية بهذا الخصوص.

كما أكّد على أن اتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية وخبرائها، والاطّلاع على الكيفية التي اتبعتها الدول التي نجحت في مواجهة كورونا؛ سيكون السبيل لدعم النظام الصحي المحلّي وتجاوز الأزمة.

هذا ومن جانبه قد شدّد نائب مُمثل الأمين العام منسق الشؤون الإنسانية “يعقوب الحلو” على أن البعثة ستعمل كل ما في وسعها للاستجابة لإجراءات مكافحة واحتواء كورونا.

قام وزير الصحّة بالحكومة الليبية السيّد “سعد عقوب” في ساعةٍ متأخرّة من ليلة البارحة، بجولة مُفاجئة لعدد من نقاط الخدمات الصحيّة، للوقوف على الخدمات التي تقدّمها للمواطنين وجاهزيّتها للتعامل مع أي ظرف طارئ.

شملَت هذه الجولة أيضاً عدداً من الصيدليات في أحياء المدينة، حيث تفقّد السيّد الوزير مدى إمكانياتها لتلبية حاجة المُواطنين الصحّية والإسعافية على وجه الخصوص، في ظل هذه الظروف التي يشهدها العالم جرّاء كورونا.

هذا وأثنَى السّيّد الوزير على وعي المواطنين وتقيّدهم بساعات حظر التجوّل، مُشيراً إلى أن هذا الالتزام سيُساهم بشكل كبير في مجابهة الدولة الليبية لكورونا، وتخطّي هذه المرحلة إلى برّ الأمان.