2024-10-18

اليوم: 26 مارس، 2020

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب اليوم الخميس بيانًا على خلفية تصعيد القتال الأخير الذي شهدته بعض المناطق الغربية والذي طال الأحياء السكنية وهدّد الجهود المبذولة لاحتواء كورونا.

وبناء على ذلك فإن اللجنة تحمّل المسؤولية الكاملة على عاتق حكومة السرّاج غير الشرعية ومليشياتها، التي لم تستجب لنداء وقف إطلاق النار الذي نادت به الأمم المتحدة والذي استجابت له القوات المسلحة في بيان صادر عنهم بشرط التزام الأطراف الأخرى.

كما دعت اللجنة في بيانها بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى دعم دعم الجهود المبذولة لمُكافحة كورونا الذي بات يهدد كافة الليبيين دون استثناء.

كشفت النقابة العامة للإعلاميين الرياضيين، عن إلغاء الاجتماع المزمع عقده في شهر إبريل من العام الجاري، وإرجائه إلى العام القادم، وتأتي هذه الخطوة وفق التعليمات الصادرة من اللجنة الاستشارية العليا لمكافحة كورونا، وتنفيذا للتدابير والخطة المعدة من قبل الحكومة الليبية لمنع انتشار فيروس كورونا، ودعت النقابة جميع الإعلاميين والصحفيين إلى المساهمة في التوعية والإرشاد والتثقيف ومد يد العون لمؤسسات الدولة التي أعلنت حالة الطوارئ في البلاد لمكافحة تفشّي هذا الوباء.

عقدت الّلجنة الفنية للرّصد والتقصي الوبائي اليوم الخميس اجتماعًا بحضور منسقّي الرصد والتقصي الوبائي في البلديات: الساحل، الأبيار، توكرة، المرج الجنوبي.

وذلك للاطلاع على الخطط الموضوعة لكل بلدية، ومناقشة العوائق التي تُعيقهم، وتبادل الخبرات، ومحاولة إيجاد حلول لها في إطار التعاون المُشترك بين البلديات، حيث تم الاتفاق على آلية للتواصل بين فرق الرصد والتقصّي الوبائي بين البلديات؛ للتبليغ ورصد أي حالاتٍ مشتركة.

للعمل على مراقبة أسعار بيعِ السّلع الغذائية والعلاجية، ولضمان عدم استغلال المواطنين في ظل هذه الأزمة، قام رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية ومديرها العام ورئيس قسمها المالي بعقد اجتماعٍ مع العديد من المسؤولين والمختصّين في مقر الغرفة التّجارية.

وتمّ الاتفاق خلال هذا الاجتماع على تشكيل لجنةٍ مهمّتها المتابعة والإشراف، بحيث تقوم بالمرور على محلات البيع بالجملة؛ لمعرفة الأسعار التي تُباع بها السلع الغذائية وفق فواتير الشراء والبيع لأصحاب المحلات التجارية، بالإضافة إلى مراقبة أسعار البيع في الصيدليات وضبط أي زيادة في الأسعار إذا ما وجدت.

 

قامت وحدات القوات المسلحة العربية الليبية بفرض سيطرتها على معبر رأس جدير الحدودي، وذلك بعد ساعات من تحرير منطقة بوكماش الواقعة شرق المعبر، وتؤكد مصادر مطّلعة أن قوات الجيش الوطني تنتظر أوامرَ من القيادة العامة للتنسيق وإبلاغ السلطات التونسية بالتطورات الجديدة، وفي وقت سابق أكدت كتيبة طارق بن زياد المقاتلة التابعة للقيادة العامة عبر موقعها على شبكة التواصل الاجتماعي الانتهاء من عملية تحرير مدينة زلطن التي كانت تفصل سيطرة الجيش الليبي على كامل الحدود البرية للبلاد.

 

قام عدد من أعيان وحكماء من مدينة زوارة بالحضور إلى مقر قاعدة الوطية الجويّة التابعة للقوات المسلحة العربية الليبية، وأكد الوفد ترحيب مواطني المدينة بدخول وحدات الجيش الليبي، هذا وقد أكد الوفد معارضة “مجلس زوارة العسكري” التابع لتنظيم الاخوان معارضة هذا الاتفاق، ولكن الترحيب الشعبي للقوات المسلحة كان بالمرصاد لهذا الرفض.

أعلنت الكتيبة 128 مُشاة، التّابعة للقوّات المُسلّحة العربية الليبية منذ قليل، قبضها على مرتزق سوري جنوبي طرابلس، ينتمي لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي، خلال هجوم الجماعات الإرهابية الأخير وخرقها للهُدنة الإنسانية المُعلنة.

حيث اعترف الإرهابي بدخوله إلى ليبيا رفقة عدد كبير من الإرهابيين، مروراً بإسطنبول التركية ومِنها إلى مطار امعيتيقة بالعاصمة طرابلس، وذلك خلال التحقيقات الأوّلية معه، في مقطع فيديو نشرته الكتيبة على صفحتها بموقع فيسبوك.

انطلقَت سرية الضفادع البشريّة بالقوّات الخاصة البحرية اليوم الخميس، بأوامر من القيادة العامة للقوّات المُسلّحة العربية الليبية، للمكان المعلوم استجابةً لنداء الواجب في دحر العصابات الإرهابية وتحقيق الاستقرار في ربوع البلاد وتطهيرها من الجماعات المسلّحة والجريمة.

تأتي هذا التعزيزات لرصّ الصفّوف ودعم أبطال القوّات المُسلّحة المُرابطين في أكثر من رقعة جغرافية، للقضاء على الجماعات الإرهابية الخارجة عن القانون بمختلف أنحاء البلاد.

أعلنت شعبة الإعلام الحربي بالقيادة العامة للقوّات المسلّحة، عن أسر 7 عناصر من المُرتزقة وغنم عددٍ من العربات العسكرية المُحمّلةِ بالأسلحة والذخائر، خلال هجومهم الأخير على قاعدة الوطية، ناهيك عن الخسائر الفادحة التي تكبّدتها المليشيات الإرهابية جرّاء هجومها.

وأضافت شُعبة الإعلام الحربي عبر صفحتها بموقع فيسبوك: “قامت هذه المجموعات صباح أمس الأربعاء، بهجومٍ غادرٍ على قاعدة الوطية العسكرية أفشلته مقاتلات السلاح الجوي، وعناصر قُواتنا المُسلّحة وخسائر هذه الجماعات كبيرة جداً في الأرواح والعتاد”.

تشهد المناطق الغربية والخليج وأجزاءٌ من الساحل الشرقي طقساً بارداً. بينما تبقى الحرارة مائلة للارتفاع النّسبي بالجنوب الغربي والوسط والجنوب الشرقي وأيضاً أقصى السواحل الشرقية.

من المتوقع للأمطار أن تنحصر بالجهات الشمالية الشرقية للبلاد بين الخفيفة والمتوسطة وقد تكون رعدية غزيرة محلياً، وبهذا تكون حركة الرياح عموماً من القطاع الغربي نشطة نسبياً بالسواحل والجنوب.

درجات الحرارة المتوقعة:

المنطقة الغربية ما بين (11° – 19°) درجة

مناطق الوسط والجنوب ما بين (18° – 37°) درجة

المنطقة الشرقية والجبل الأخضر ما بين (12°-18°) درجة.