2024-10-18

اليوم: 29 مارس، 2020

 

عقِب استلام المختبر المرجعي لصحّة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، عدد (12) عيّنة تخص الأشخاص المخالطين لحالة الإصابة المسجّلة، التي تم تشخيصها معملياً، يوم أمس السبت من مدينة مصراتة، أعلن المركز في بيانٍ له نتيجة التحاليل، لتسجّل 5 حالات موجبة بينما كانت العينّات السبع الأخرى سالبة، ما يزيد من عدد الإصابات بكورونا في ليبيا.

 

تمكّن الجيش الليبي أمسٍ السبت من إسقاط طائرة مسيرة تركية، كانت تحاول تنفيذ غارةٍ تستهدف وحدات الجيش في محور الوشكة شرق مصراته، حيثُ تمّ التصدّي لها قبل تنفيذ مهمّتها.
ومن قوّات السلاح الجوي قد صرّح الرائد “عبد السلام بن صالح” بأن هذه الطائرة التركية قامت بتنفيذ غارة أمس الأول الجمعة، استشهد على إثرها عدد من جنود الجيش الليبي في منطقة بوقرين أثناء تقدمه.

كما أشار الرائد “عبد السلام بن صالح” بأنه بعد إسقاط الطائرة التركية فإن مقاتلات سلاح الجو الليبي شنت غارة جوية بواسطة ثلاث طائرات استهدفت عدة عربات مدرّعة وكذلك شاحنات وقود وذخائر لمليشيات مصراتة.
والجدير بالذكر فإن الاشتباكات العنيفة التي دارت بين قوات الجيش ومليشيات السراج عصر أمسٍ السبت بمحور عين زارة في طرابلس، نتج عنها تقدم قوات الجيش إلى شارع الشركة الإيطالية ومسجد طيبة بطريق الأبيار وافتتاح محور شمال غرب العاصمة.


عقدت اللجنة العليا لمكافحة كورونا اجتماعا أمس السبت بمقر ديوان وزارة الداخلية في مدينة بنغازي. وذلك لاتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات اللازمة حيث تم على خلفية الاجتماع: تحديد النشاط التجاري والخدمي المسموح به خلال ساعات التجول المتاحة، والتأكيد على عمداء البلديات ومديري الأمن بأن اللجنة العليا هي فقط المخوّلة بتشكيل اللجان وإصدار القرارات المختصّة بمكافحة كورونا.
كما تم التأكيد على أهمية التشديد على مراقبة الأسعار، والاتفاق على تشكيل لجان فرعية لمكافحة كورونا في مختلف البلديات.

ضمن إجراءاتها وجهودها لمكافحة كورونا، قامت الحكومة الليبية اليوم السبت بإطلاق حملةٍ تعقيميّة موسّعة للشوارع العامة والمقرّات الحكومية بكافة المدن والمناطق التابعة للحكومة الليبية.
انطلقت هذه الحملة خلال ساعات حظر التجوّل، وذلك بقيادة رئيس جهاز الدفاع المدني العميد “عبدالعزيز العرفي” وبالتعاون مع جهاز الدفاع المدني وشركة المياه والصرف الصحي.

صرّح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة ورئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا الفريق “عبد الرازق الناظوري” بأن اللجنة التي يترأسّها هي فقط الموكّلة بتشكيل لجانٍ أو إصدار أي قراراتٍ بخصوص مواجهة كورونا.

وشدّد على عمداء البلديات بضرورة التقيّد بهذه التعليمات وعدم تشكيل أي لجانٍ أخرى.

أجرى مراقب الاقتصاد ومدير مكتب التجارة الداخلية بالمراقبة واللجنة المكلفة بمتابعة الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، جولة تفقدية شاملة على الجمعيات والمخابز صباح اليوم.

حيث تضمّنت هذه الجولة كل الجمعيات التي استلمت حصتها للدفعة الأولى “2020” وتم متابعتها من حيث التزامها بالأسعار المعتمدة بموجب قرار رقم (7) الصادر من وزير الاقتصاد، ومدى التزامهم بالحصص المقررة لكل فرد والتزامهم بفتح أبوابها للمساهمين حسب المواعيد.