2024-10-18

اليوم: 30 مارس، 2020

أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية العقيد “تركي المالكي”، عن بدء عمليّة نوعية لتدمير أهداف عسكرية لميليشيات الحوثية، وتأتي العملية بعد يومين من إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين باتجاه السعودية، حيث تمكنت الدفاعات الأرضية من تدميرهما.

وأضاف المالكي أن إطلاق الصاروخين يعدّ استهدافًا لوحدة وتضامن دول العالم في هذه الظروف الاستثنائية لمواجهة وباء كورونا، وأوضح المالكي أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت باتجاه المملكة منذ بداية العمليات العسكرية بلغت 307 صواريخ تم اعتراض مجملها من قبل الدفاع الجوي السعودي.

داهمت وحدة التحرّي والقبض وشرطة النجدة ومركز شرطة مدينة أجدابيا اليوم الإثنين عدّة أوكار لمهرّبي البشر، حيث تمّ إلقاء القبض على أكثر من 70 مهاجرًا من جنسيات متعددة.

وصرّح رئيس وحدة التحري والقبض بالمديرية بأن هذه المجموعات قد دخلت البلاد بطرقٍ غير شرعية، ونحن نعملُ على التحرّي عن المهاجرين غير الشرعيين والترصّد لهم.

وأشار أيضًا بأنه قد تم القبض على مجموعة من تجّار العُملة المضاربين؛ لمخالفتهم تعليمات الحظر واللجنة العليا لمكافحة كورونا، وشدّد على أنه لن يتم التهاون في محاربة هذه الآفات ومحاربة هؤلاء الخائنين باعة الوطن كما وصفهم.

لضمان الحفاظ على سلامة المواطنين من تفشّي كورونا بينهم، طالبت مديرية أمن زليتن كافة المُواطنين بالالتزام بقرار حظر التجول، والتعاون مع الأجهزة الأمنية المكلّفة بتنفيذه.
حيث انطلقت الدوريات الأمنية المُشتركة من جهاز الطوارئ إلى شوارع المدينة، وتمثلت هذه الدوريات في دوريات مديرية الأمن وسرية الشرطة العسكرية والشرطة الزراعية ووحدة مكافحة التهريب والتسلل وفرع مباحث جوازات زليتن.

قام مركز الإيواء والترحيل التّابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بمدينة الكفرة، بترحيل 160 مهاجرًا يحملون الجنسيات السودانية والصومالية إلى بلدانهم.
وذلك بعد دخولهم إلى الأراضي الليبية بطريقة غير قانونية، ويعمل مركز الإيواء بالإسراع في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين لمنع تفشي كورونا، بعد أخذ الموافقة الأمنية من آمر منطقة الكفرة العسكرية وآمر مجموع المناطق الجنوبية.

صرّح المكتب الإعلامي بمستشفى (الجغبوب) العام اليوم عن قيامه بتجهيز غرف العزل، مؤكدا أنه قد تم اختيار هذه الغرف للحجر الصحي بعيد جداً عن مدخل الطوارئ كما يتميز القسم بمدخله الخاص الذي يفصله عن باقي أقسام المستشفى، ويتكون ايضاً من غرف خاصة للأطباء، وغرفتين بهما 10 أسرة.

أعلن المكتب الإعلامي بشركة البريقة لتسويق النفط والغاز بالمنطقة الوسطى والشرقية، عن توفّر أسطوانات غاز الطهي والوقود بمستودعات الشركة بمدينة بنغازي، هذا وقد قامت الشركة في وقتٍ سابقٍ بتقليص عدد موظفيها تنفيذًا لإجراءات السلامة التي اتخذتها الحكومة لمكافحة تفشي وباء كورونا،
وأشار البيان إلى أنّ النقص لدى الشركة يتمثل في وقود الديزل فقط، والذي ستصل ثلاث شحنات منه خلال الأسبوع الجاري، ونوّه بيان “المكتب الإعلامي” أنّ ارتفاع أسعار أسطوانات غاز الطهي تسبب به ضعاف النفوس الذين يستغلون الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلد، في ظل حظر التجوال الذي تم إقراره من قبل الحكومة الليبية ضمن خطتها لمكافحة وباء كورونا.

في كلمةٍ وجهها إلى الشعب الليبي بشأن الظروف الاستثنائية التي تواجهها البلاد جراء فيروس كورونا، قال رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” إن تجاوز هذه الأزمة مسؤولية الجميع بدون استثناء، مشيدًا باللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا التي شُكّلت بقرار القائد العام للقوات المسلحة، لاستجابتها السريعة في اتخاذ الإجراءات الوقائية لمكافحة هذا الوباء، و منوّهًا بدور “مجلس النواب” في متابعة ودعم أعمال اللجنة وتذليل جميع الصعوبات التي قد تواجهها أثناء قيامها بواجبها، ومضيفًا بأن المجلس على تواصل دائمٍ مع منظمة الصحة العالمية وبعثة الأمم المتحدة لتعزيز التعاون والاستفادة من توصيات الخبراء في دعم البنية الصحية في ليبيا، واختتم السيد “يوسف العقوري” كلمته الموجّهة للمواطنين بثقته وتفاؤله بأن الشعب الليبي على قدر المسؤولية وأنه بتعاونه مع الإرشادات والنصائح الطبية المعلن عنها سيضرب مثلا يُحتذى للعالم أجمع في انتهاج السلوك الصحي الذي يتواءمُ مع هذه الأزمة.

أعلن المكتب الإعلامي “بمركز بنغازي الطبي” أنه تم تجهيز أقسام البرج الثالث بالمركز بالكامل وإدخاله الخدمة، حيث يسع 300 سرير إيواء، و30 سرير عناية فائقة، وأكد المكتب في بيانه الاستعداد الكامل لاستقبال أيّة إصابات بفيروس كورونا، وأضاف البيان أن إدارة المركز قامت بنقل أقسامٍ للبرج الثاني، لتفادى أيّة عرقلة قد تواجه الأقسام أثناء عملها في علاج مرضى “الأورام والأوعية الدموية والجلدية والباطنة”، و الجدول التالي يفصّل أماكن هذه الأقسام تسهيلًا للمواطنين الذين يزورون المركز لتلقّي العلاج.

أعلن جهاز مكافحة الظواهر السلبية في بيانٍ عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن البدء في تنفيذ قرار عزل المدن والمناطق وفق القرار الذي أصدرته اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا، وقد استُثنِيَت من هذا القرار شاحنات الوقود، والأدوية، ووحدات الشركة العامة للكهرباء، والشركة العامة للمياه، وعناصر المؤسسة الوطنيّة للنفط متى استدعت الضرورة، وتأتي هذه المساعي الأمنية تحقيقا للسلامة العامة في مكافحة تفشّي وباء كورونا.

صرّح رئيس المركز الوطني للصحّة الحيوانية “زكريا مصطفى”، بأنّه لا توجد براهين على لعب الحيوانات دوراً في انتشار كورونا، وأكّد السيّد رئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري، أنّ كافّة العاملين بمكاتب الحجر البيطري ملتزمون بتطبيق معايير السلامة والأمن فيما يتعلّق بالحيوانات.

وأشار أيضاً إلى التواصل المستمر والتحديث اليومي مع المنظّمة الدولية العالمية للصحة الحيوانية ومنظّمة الأغذية والزراعة، وحفاظاً على السلسلة الغذائية يتم فقط السماح للحيوانات السليمة ومنتجاتها بالدخول إلى البلاد.