2024-10-18

اليوم: 2 أبريل، 2020

أعلن المختبر المرجعي لصحّة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض منذ قليل، أنّه تسلم عيّنة أُخذت من امرأة تبلغ من العمر (85) عاماً بعد الوفاة، وبعد إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا؛ تبيّن أن نتيجة تحليل العيّنة موجبة، لتصبح بذلك أوّل حالة وفاة من كورونا تسجّل في ليبيا.

أفاد المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بأن الحالة الأولى التي أصيبت بفيروس كورونا والبالغة من العمر 73 عامًا، في وضع صحيّ مستقر، وتتماثل للشفاء.

وسيتم التأكد من شفائها وخلوها من الفيروس، بعدما تظهرُ نتيجة تحليلها سالبة لمرتين.

ثمّن فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” اليوم الخميس، دور رئاسة مجلس وزراء الحكومة الليبية والقيادة العامّة للقوات المُسلّحة ووزارتَي الداخلية والصحّة واللجنة الوطنية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا، في التصدّي لهذه الجائحة التي اجتاحت دول العالم مؤخّراً منذ مطلع العام المنصرم.

تأتي هذه الإشادة من خلال متابعة فخامته المستمرة لكافّة الجهود المبذولة من جميع الجهات المختصّة، ووقوفه على سير عمل الخطط الاحترازية والتدابير المعمول بها إزاء كورونا، كما أعرب فخامة المستشار عن شكره وامتنانه لكل أبناء الشعب الليبي على تعاونهم وامتثالهم لتعليمات الأجهزة الأمنية والصحيّة المختصّة.

قامت مقاتلات سلاح الجو ظهر اليوم الخميس بإسقاط طائرة مقاتلة تابعة للمليشيات الإرهابية في منطقة بوقرين شرق مدينة مصراته، حيث قُتل على إثر إسقاط الطائرة عنصران من طاقم تشغيلها.

بقرار من الحكومة الليبية تمّ تكليف الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة، بمباشرة التعاقد عن طريق المناقصة المحدودة؛ لتوريد وتركيب مواد توزيع لتوصيلات الكهرباء لمواطني مدينة الكفرة، حيث سيتم التّسييل حسب الجاهزية للدفع وبقرارات لاحقة تصدر عن مجلس الوزراء.

تشهد الأجواء اليوم منخفضاً جوياً صحراوياً جالباً لرياح جنوبية نشطة تثير الغبار والأتربة، وتبدأ هذه التقلبات بالنصف الغربي من البلاد، حتى تصل الجمعة لمناطق الشرق.

وبعد مرور هذا المنخفض قد تكون الفرصة لهطول بعض الأمطار بالمناطق الساحلية الغربية والشرقية في بداية الأسبوع القادم وستكون درجات الحرارة منخفضة أو مائلة للانخفاض على أغلب المناطق.

وبهذا تكون درجات الحرارة القصوى المتوقعة:
– المنطقة الغربية ما بين (21°- 34°) درجة
– مناطق الوسط والجنوب ما بين (25°-36°) درجة
– المنطقة الشرقية والجبل الأخضر ما بين(19°-29°) درجة.

التقت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا بفريق الخبراء التابع لمركز دعم القرار بالقيادة العامة، وذلك للاطلاع ومتابعة الخطة الموضوعة من قبل المركز للعمل خلال هذه الأزمة.
وذلك بحضور كل من رئيس اللجنة الاستشارية الطبية للجنة العليا، ونائب رئيس اللجنة، وعدد من المستشارين.
حيث قدم رئيس المركز الدكتور “أحمد العبود” خلال هذا اللقاء فريق خبراء المركز، وتمّ تقديم أهداف الخطة وآليات تنفيذها، والتي تهدف إلى الاستفادة من اللجان الفرعية في إدارة الأزمة بالاعتماد على التقنية لضمان تواصل اللجنة العليا بهذه اللجان الفرعية.

أعلن المتحدث باسم إدارة ميناء بنغازي البحري “مفتاح الشهيبي” اليوم الأربعاء، عن وصول ثلاث سفنٍ محمّلة بالبضائع والسلع الغذائية المختلفة، وتأتي هذه المساعي في ظل الخطة الشاملة التي أعدتها الحكومة الليبية لتوفير كل المتطلبات الأساسية في السوق الليبي، رغم ما يشهده العالم من ترقّب جراء تفشّي وباء كورونا.

تنفيذًا للقرار الصادر من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، ورئيس اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا الفريق “عبدالرازق الناظوري” بشأن تشكيل لجنة من جهازي “الحرس البلدي والبحث الجنائي” بمدينة بنغازي، تختصّ بالإشراف ومتابعة الجمعيات الاستهلاكية، عقدت اللجنة المعنيّة اجتماعًا اليوم الأربعاء لبحث آلية تسليم السلع الى المساهمين، كما قامت بجولة في مخازن “صندوق موازنة الأسعار” لمتابعة عمليات توزيع السلع الى الجمعيات الاستهلاكيّة.


شدّد “مدير الإدارة العامة للبحث الجنائي” لمدير إدارة الفروع بالانتشار على جميع البوابات والطرق الرئيسية وذلك بإغلاق التنقل بين المدن، وضرورة التنسيق مع لجان المكافحة ضد هذه الجائحة “كورونا” وهذا حسب ما كُلف به من قِبل رئيس اللجنة العليا ووزير الداخلية.
مؤكداً بأنه سيتم تحميلهم المسؤولية حيال أي تقصير في اتخاذ الإجراءات اللازمة اتجاه المتنقلين بين المدن.