2024-10-18

اليوم: 7 أبريل، 2020

أعلن الناطق الرّسمي باسم اللجنة الطبّية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا منذ قليل عن تسجيل أوّل حالة إصابة بفيروس كورونا في مدينة بنغازي، وذلك بعد الاشتباه في الحالة فتمّ أخذ عينة لإجراء التحاليل اللازمة لها، فكانت النتيجة موجبة أي ما يثبت إصابتها بفيروس كورونا، لتكون بذلك أوّل حالة إصابة تُسجّل في مدينة بنغازي والمدن التي تخضع لإشراف الحكومة الليبية.

أعلنت “شعبة الإعلام الحربي” بالقيادة العامة للقوات المسلحة، اليوم الأحد عن سيْرٍ للعمليات القتاليّة التي شهدتها محاور القتال في العاصمة طرابلس، وكشف البيان قيام الكتيبة 128 بإعداد كمين محكم للمليشيات والمرتزقة الداعمين لها، حيث تكبّدت خسائر فادحة في العتاد والأرواح، في حين كان الفرار هو الخيار الوحيد لمن تبقّى على قيد الحياة.
وفي سياق متّصل نعت مليشيات السراج “16” قتيلاً من عناصرها، من بينهم قياديّ يدعى “عمر الككلي” معاون المجلس العسكري ككلة، إضافةً إلى “28”جريحاً أغلبهم في حالات حرجة،
وقد كشف البيان تصريحًا لآمر الكتيبة 128 التابعة للقوات المسلحة الرائد “حسن معتوق الزادمة” أن وحدات الكتيبة أتمّوا المهام الموكلة إليهم بحرفيّةٍ وانضباطٍ، وهي في طور استكمال التعليمات الصادرة لها من القيادة العامة للقوات المسلحة، وأضاف الرائد “حسن الزادمة” أن الكتيبة قد زفّت اليوم شهيدين من أبطالها، في ظل تأكيد رفاق الشهداء على المضيّ قدمًا، في مسيرة الشرف والفداء إلى أن يتم تحرير كامل التراب الليبي من قبضة المليشيات الإخوانية والمرتزقة الأتراك والسوريين الداعمين لها.

قامت دوريات فرع جهاز الحرس البلدي القبة بإلقاء القبض على عاملٍ مصري مُصاب بالوباء الكبدي، يعمل بأحد المخابز في القبة.
وبعد إحالته للتحقيق، اتضح بأنه دخل إلى ليبيا عن طريق منفذ امساعد البري بتاريخ 29 فبراير الماضي. فتم تسليمه إلى جهاز الهجرة غير الشرعية؛ من أجل ترحيله إلى بلاده وذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأهاب جهاز الحرس البلدي القبة بأصحاب الشأن بضرورة إخضاع العمالة الخاصة بهم إلى إجراء الكشف الطبي، عن طريق فرع الهلال الأحمر القبة، ولا يعتد بأي نتائج تم الحصول عليها من سواه.

 

أصدر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا الفريق “عبدالرازق الناظوري”، قرارًا بتشكيل اللجنة الاستشاريّة الطبيّة داخل النطاق الإداريّ لبلديّة درنة، وشمل القرار تكليف الدكتور “عادل رجب ادوال” رئيسًا للّجنة، ومن المقرر أن تُعْنى اللجنة بالإجراءات الوقائية اللازمة لمكافحة ظهور فيروس كورونا، ويأتي هذا في طور الانتهاء من تجهيز مركزي “الرصد والتقصّي” بمجمّع علاج أمراض “القلب والسكر”، ومركز الحجر الصحي بمنطقة “الفتائح”، شرقي مدينة درنة.

استقبل رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبد الله الثني” اليوم الإثنين بمقرّ إقامته في مدينة بنغازي، عضو مجلس النوّاب عن بلدية المرج “د. سلطنة المسماري”، للاطّلاع على أبرز احتياجات البلديّة ومتابعة الإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذّها البلدية إزاء كورونا، وذلك بحضور السيد وزير المالية والتخطيط “أ. كامل الحاسي”، الذي وقف على التجهيزات التي عزّزت بها رئاسة الوزراء القطاع الصحّي في بلدية المرج لمواجة الأزمة الراهنة، وتمّ خلال الاجتماع مناقشة سير عمل المشاريع الحكومية القائمة في البلدية ونسب إنجازها.

ضمن خطة اللجنة العليا لمكافحة كورونا برفع درجة الاستعداد القصوى بمنافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية؛ قام وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور “سعد عقوب” بزيارة تفقدية لميناء بنغازي البحري.
وذلك للاطلاع على مدى تطبيق الإجراءات الوقائية، وآلية تطهير وتعقيم السيارات المستوردة، وحاويات نقل البضائع، لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا وتفشّيه.

وفي إطار جولته التفقدّية أشاد “عقوب” بجهود مكتب الرقابة الصحية الدولي، والفريق الطبي بالحجر الصحي لعملهم على تنفيذ الخطة الطبية الشاملة، وتفعيل جهاز القياس الحراري. حيث تم وضع خطة عمل بالتنسيق مع كل الجهات المتخصصة والمعنية بالميناء؛ لتسهيل إجراءات الفحص الحراري، فضلاً عن توحيد الإجراءات في حال الاشتباه بأي إصابة، مشيراً إلى أنه ستتم إضافة دول أخرى لقائمة الفحص وفقًا لتطورات انتشار المرض عالميًا.

أعلنت السفارة الليبية في إسبانيا على صفحتها الرسمية، شفاء الطبيب الليبي “حمزة حسين كعّال” من فيروس كورونا.
وهو أحد الأطباء الليبيين العاملين بمستشفى مدريد الحكومي، وكان قد أصيب بالفيروس أثناء تأديته لعمله بالمستشفى منذ أسبوعين، مما اضطره للخضوع للحجر المنزلي.
والجدير بالذكر فإن حمزة كغال” هو أحد الأطباء المتعاونين مع السفارة الليبية بمدريد، ويعملُ على تقديم واجبه الإنساني لكل أفراد الجالية الليبية بإسبانيا.

تنفيذاً لقرار وزير الداخلية المستشار “إبراهيم بوشناف” بشأن حظر التجوال المقرّر من الساعة الثالثة مساءً إلى الساعة السابعة صباحًا، يقوم عناصر قسم المرور والتراخيص بمدينة بنغازي بحملات حجزٍ للمركبات وفرض غرامة ماليّة على المخالفين، وذلك ضمن الإجراءات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا.

أكّد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض “د. بدر الدين النجار” في مؤتمر صحفي منذ قليل، تعافي أوّل حالة مصابة بفيروس كورونا، مشيراً إلى تماثل بعض الحالات الأخرى للعلاجات المقدّمة لها من قِبل الفرق الصحيّة.

ضمن التدابير الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا، أصدر رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا الفريق “عبد الرازق الناظوري” اليوم الإثنين، قرارًا لتشكيل لجنة مختصّة للعمل على تفعيل التطبيقات التي من شأنها توفير الخدمات المختلفة للمواطنين.
وذلك بالتنسيق مع شركات الاتصالات، ومعدي البرمجيات والتطبيقات، والمصارف التجارية لتفعيل تطبيقات الدفع الإلكتروني.