2024-10-18

اليوم: 9 أبريل، 2020

تتأثر غالبية المناطق بمرتفع جوي ينتج عنه استقرار في حالة الطقس، وتبقى فرصة هطول الأمطار قليلة على مناطق الشمال الشرقي. تتراوح درجات الحرارة القصوى المتوقع تسجيلها في هذا اليوم على مناطق الشمال بين (17-24) درجة مئوية.

أما مناطق الوسط فتكون فيها السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح معتدلة السرعة، تتراوح درجات الحرارة بين (25-31) درجة مئوية.

بينما تكون الأجواء شرقاً قليلة السحب، مع احتمال سقوط أمطار متفرقة ودرجات الحرارة تتراوح بين (18-23) درجة مئوية أما جنوباً تكون الأجواء صافية، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين (27-31) درجة مئوية.

استلم المختبر المرجعي لصحّة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس الأربعاء، عدد (19) عيّنة تحاليل لحالات تمّ الاشتباه بإصابتها؛ وأعلن المركز في بيانٍ له نتيجة التحاليل، لتسجّل جميعها نتيجة سالبة، من ضمنها حالة الإصابة الأولى بمدينة مصراتة وعدد (5) أشخاص من المخالطين لهذه الحالة.

عقدت اللجنة الاستشارية الطبّية لمكافحة كورونا بطبرق اجتماعاً موسّعاً بمقر المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالمدينة، حيث تم التأكيد على ضرورة رفع وتيرة الاستعداد بسبب ظهور حالة مصابة بكورونا في بنغازي، ومطالبة اللجنة العليا ووزارة الصحّة بتوفير كافّة الاحتياجات المطلوبة للحجر الصحّي بالمدينة، والتشديد على المنافذ وإغلاقها بشكل قطعي خلال الفترة الراهنة، كما تم التنويه على منع التجمّعات بالمصارف والأسواق الشعبية وخلافها، وتسجيل الحالات التي جاءت من سفر خارجي خلال الأسبوعين الماضيين لمتابعتها، وضرورة وضع آلية من اللجنة العليا لاستيعاب الليبيين المحتجزين على الحدود المصرية في حالة الموافقة على دخولهم.

أعلن المتحدّث باسم اللجنة الاستشارية لمكافحة وباء كورونا، الدكتور “أحمد الحاسي”، معلومات عن الحالة التي أثبتت الفحوصات إصابتها بالفيروس، وقال “الحاسي” إن المصاب مواطن ليبي يبلغ من العمر 55 عاماً، عانى من التهاب مزمن في الشِعب الهوائية، وخضع لعمليتين جراحيتين في الرئة السنة الماضية في كل من المانيا وتركيا.
وأوضح “الحاسي” أنه قدم من تونس بتاريخ 19 مارس الماضي، وأنه عانى من ضيقٍ في التنفس، ذهب على إثره إلى مستشفى الكويفية بتاريخ 1 ابريل، حيث تم سحب عينة منه لإجراء التحاليل، والتي أظهرت إصابة المعنيّ بفيروس كورونا.
وفي إجراء سريع للكشف عن مدى انتقال العدوى، أكّد الحاسي أن أفراد أسرة المصاب تم إخضاعهم بقسم للعزل الصحّي، المعدّ “بمركز بنغازي الطبي”، وذلك وفق الإجراءات الي تنص عليها اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا، وفي سياقٍ متّصل، قال المتحدث باسم اللجنة الاستشارية أن فرق الرصد تجري تحريّاتها الخاصّة في تتبع أفراد الرحلة التي قدِم على متنها المصاب، في بنغازي وخارجها.

قامت فرق الرصد والتتّبع باللجنة الاستشارية الطبّية لمكافحة وباء كورونا، أمس الأربعاء، بالتواصل مع جميع ركّاب وطاقم الطائرة التابعة للخطوط الجوّية الإفريقية، التي كان على متنها أوّل مصاب بفيروس كورونا في بنغازي، الطائرة التي قدِمت لبنغازي في رحلتها من تونس والتي كان ركّابها من مدينة بنغازي وعدّة مدن أخرى.

 
أحرزت وحدات القوات المسلحة العربية الليبية، تقدمات في عدة محاور بعد أن كبّدت “مليشيات السرّاج” خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
حيث أكّدت مصادرنا فشل المليشيات المغتصبة للسلطة في طرابلس، في هجومها على تمركزات الجيش الليبي، والذي تعامل مع هذا الهجوم بشكلٍ حاسم، حيث كانت حصيلة خسائر المليشيات تدمير العديد من بطاريات المدفعية وإسقاط عدد من الطائرات المسيّرة في محيط مناطق العمليّات، واستهداف مباشر لغرف التحكّم بالطيران المسير، في قاعدة معيتيقة العسكرية.

أصدر رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا الفريق “عبدالرازق الناظوري” قرارًا يقتضي بتشكيل لجنة استشارية طبّية، داخل النطاق الجغرافي والإداري لبلديات الجبل الأخضر.

وبحسب نص القرار فإن اللجنة ستُمارس مهامها داخل الرقعة الجغرافية الممتدة من الحدود الإدارية لبلدية القبة شرقًا، حتى بلدية الساحل غربًا، أي أنها ستقوم بالإشراف على البلديات السبع المشار إليها في هذا النطاق الجغرافي.

بحيث تمثّل منطقة خدمة صحية واحدة، تتّخذ من مستشفى الثورة بالبيضاء، ومستشفى المنصورة للأمراض الصدرية المخصص للعزل الصحي مقرًا لها.

تعقُد إدارة مركز طبرق الطبي اجتماعاتها بشكلٍ يومي لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا.

وذلك بحضور مدير عام المركز الدكتور “فرج الجالي” وكافة مديري الإدارات بالمركز.

حيث تتم مناقشة المعوّقات التي تُواجه سير العمل الإداري والطبّي داخل المركز.

كما يتمُ استعراض التقارير المقدّمة من المناوبين الإداريين في الفترات الليلية؛ لمعرفة العوائق التي تعيقهم والعمل على حلحلتِها.

طالب وزير الصحة بالحكُومة الليبية “د. سعد عقوب”، وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين بعدم الانسياق وراء الأخبار غير الرسمية والشائعات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والاكتفاء بالبيانات الرّسمية الصادرة عن الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة العليا لمكافحة كورونا ووزارة الصحّة واللجنة الاستشارية الطبيّة التي تعلن عن المستجدات أوّلاً بأوّل، وشدّد “عقوب” على ضرورة عدم ذكر أسماء المصابين أو أي تفاصيل عنهم تطبيقاً لقانون المسؤولية الطبيّة وحماية حق المريض التي تمنع إفشاء أي تفاصيل عن المتلقّي للخدمة.

وأضاف السيّد وزير الصحّة: “يجب على مقدّم الخدمة الطبّية تأدية عمله وفقاً لأخلاقيات المهنة ودقّتها وأمانتها، ووفقاً للأصول العلمية المتعارف عليها، ولابدّ من استمرار التعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية في الدولة للمساهمة في التعامل الفوري مع أي مستجدّات إزاء الأزمة الراهنة”.

عقد المجلس التسييري لبلدية سرت أمس الأربعاء، اجتماعا طارئًا لبحث مشكلة شحّ إمدادات المياه عن منطقة “أبوهادي” وعددٍ من مناطق البلديّة، وقد ضمّ الاجتماع مسؤُولي كلّ مِن: جهاز النهر الصناعي وشركة المياه والصرف الصحّي، حيث تمّ طرح كافّة سبُل تذليل هذه المشاكل وإجراءات بلديّة سرت التي في صدد اتّخاذها إزاء هذه الأزمة.

مِن جانبه فإن المجلس التسييري للبلديّة قام بتكليف إدارة الإعلام بالتنسيق مع إذاعة سرت المحليّة لتخصيص مساحة من أثيرها المسموع لتوعية المواطنين بشأن ترشيد المياه، بعد مخاطبة مسؤولي جهاز النهر الصناعي لزيادة حصّة البلديّة من التدفّق اليومي للمياه.