2024-10-18

اليوم: 10 أبريل، 2020

في ظل تجاهل مشبوه من حكومة السراج، تستمرّ معاناة الجالية الليبيّة في الخارج، وتحديدا في تركيا، ويأتي ذلك في تدنّي مستويات الرعاية الصحيّة في الأماكن التي يقيمون فيها رغم الحجوزات الفندقيّة.

وقدّم الليبيون في تركيا شكاوى إلى السلطات المحلية، مفادها أن الفنادق التي يقيمون فيها تفتقر إلى أدنى إجراءات الصحة العامة لمكافحة فيروس كورونا، مؤكدين أن موظّفي هذه الفنادق لا يولون أهمية للطرق التي أقرّتها منظمة الصحة العالمية من حيث النظافة العامة والتعقيم.

وتؤكّد مصادر أنه عندما توجه أفراد الجالية الليبية لتقديم الشكاوى للسفارة الليبية في تركيا، تم الاعتداء عليهم من قبل مجهولين بالضرب لتفريقهم بالقوة، ويأتي هذا في ظل اتهاماتٍ “لفائز السراج” ومجلسه بغض الطرف عن معاناة الليبيين في الداخل والخارج، وأن اتفاق التحالف المبرم مع رأس النظام الإخواني الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان، لم يسجل في بنوده إلا “استجلاب المرتزقة والأسلحة والعتاد” لترسيخ سيطرة المليشيات في العاصمة طرابلس.

أعلنت إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة العربية الليبية، في بيانٍ لها اليوم الجمعة، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، استمرار طيران الغزو التركي المسيّر الذي استعانت به مليشيات الرئاسيّ، جرائمه ضد الإنسانية في ليبيا، فقد استهدفت طائرة تركيّة مسيّرة الليلة الماضية، منطقة آهلة بالسكان في مدينة ترهونة، في الوقت الذي تبذل القيادة العامة للقوات المسلحة كل الإمكانيات في بناء المراكز الطبيّة اللازمة لمكافحة فيروس كورونا، في مدن الغرب الليبي ومنها مدينة ترهونة، مما يعكس عدم جدية حكومة السراج وحلفائها في التعامل مع أزمة وباء كورونا الذي يشكل اليوم خطرا علي جميع الدول حول العالم.

تحت إشراف المجلس التسييري لبلدية طبرق، انطلقت حملة لتعقيم مرافق ميناء طبرق البحري والحاويات القادمة من الخارج، وذلك ضمن الخطة الشاملة التي تبنّتها الحكومة الليبية في مكافحة فيروس كورونا، وفي سياق متّصل، تفقد رئيس المجلس التسييري للبلدية “فرج بوالخطابية” الأسواق العامة في المدينة لمتابعة تنفيذ إجراءات السلامة العامة والتقيّد بالأسعار التي وضعتها الجهات المسؤولة بالحكومة الليبية.

أعلن المكتب الإعلامي في بلديّة الكفرة، عن وصول سيولة نقدية للمصارف التجارية في المدينة يوم أمس، وحسب بيان المكتب فإن القيمة الإجمالية للسيولة تبلغ 7 ملايين دينار.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس قسم السيولة النقدية في مصرف ليبيا المركزي ببنغازي “رمزي الآغا” أن إدارة الفروع بالمصارف قامت بتوفير السيولة واستكملت التنسيق فيما يخص وصولها لمدينة الكفرة.

تنفيذا لقرار وزير الداخلية المستشار “إبراهيم بوشناف” بشأن حضر التجوال من الساعة الثالثة مساءً إلى السابعة صباحًا، وبمتابعة من مدير الإدارة العامة للبحث الجنائي العقيد “صلاح هويدي”.

تتوزع تمركزات عناصر مديرية أمن درنة وسط المدينة وفي منافذها المختلفة لتطبيق قرار الحظر، ويأتي هذا في ظل الإجراءات المتّبعة لمكافحة فيروس كورونا، وأشاد أفراد المديريّة باستجابة المواطنين لهذا القرار، مما يؤكد حرصهم للحيلولة دون تفشي هذا الوباء الذي أصبح خطرا يهدد جميع دول العالم.

كشف مقرر اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا المقدم “إبراهيم الرمالي”، أن مستند حجر بعض المناطق في مدينة بنغازي، المتداول في بعض وسائل التواصل الاجتماعي مزور ولا يعتدّ به، داعيا كافة المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة باستقاء أخبار اللجنة من قنواتها الرسمية المتمثلة بالمتحدث الرسمي باسم اللجنة.

أعلنت اللجنة العليا للطوارئ في الجمهوريّة اليمنيّة، عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وذكرت اللجنة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن المصاب مواطن من محافظة حضرموت في شرق البلاد، وفي السياق ذاته، أعربت “منظمة الصحة العالمية” عن قلقها فيما سبق من عدم التبليغ عن الحالات المصابة في “سوريا واليمن”، خوفًا من تفشّي الوباء دون القيام بالإجراءات اللازمة لمواجهته.

أعلنت الحكومة الليبية في بيانٍ عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعوتها للمواطنين العالقين بجمهورية مصر العربية، والذين غادروا ليبيا في مطلع عام 2020م، بضرورة التواصل مع المندوبين المكلفين من قبل الحكومة في كل من القاهرة، والإسكندرية، ومطروح، لتظيم إجراءات العودة لأرض الوطن.

وقد أفاد البيان أسماء وأرقام هواتف المندوبين ليتم التواصل معهم.

أعلن جهاز النهر الصناعي في بيانٍ له اليوم الخميس، عن أسباب عودة المياه إلى العاصمة طرابلس وذلك بعد قيام الجهاز بتشغيل المضخّات بمحطّة الضخّ لتصل المياه إلى بعض مناطق العاصمة، ولظروف فنّية تعذّر جراءها إغلاق صمّامات التحكّم بالتدفّق بموقع الشويرف، الأمر الذي أسفر عن تسرّب المياه من إحدى صمّامات القاطع الجنوبي لأنابيب النقل، وتوقّع الجهاز انقطاع المياه مجدداً عن طرابلس حال نفاد حجم المياه بخزّان الموازنة، مؤكداً استمرار رفض المجموعة المسلّحة التي اقتحمت موقع محطّة التحكم بالتدفّق بالشويرف ـ في السادس من أبريل الجاري ـ إعادة التشغيل وضخ المياه إلى المدن ومناطق الاستهلاك؛ حتّى يتم تحقيق مطالبهم الشخصية والفئوية.

بدعم من صندوق الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية، قامت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا بتقديم المعدّات والمستلزمات الطبية إلى المركز الليبي لمكافحة الأمراض؛ لتأسيس مراكزٍ للفحص الصحي عند معبري امساعد وراس جديد؛ من أجل تعزيز الاستعداد الوطني للطوارئ، وقدرات الاستجابة لوباء كورونا عند نقطتي العبور في ليبيا.

وصرّحت المنظمة، بأنه في الوقت الذي أغلقت فيه نقاط الدخول الليبية على طول الحدود البرية؛ لا يزال المعبران الحدوديان امساعد وراس جدير مفتوحين للحركة التجارية، وهذه المعدّات من شأنها دعم استعداد السُلطات الصحية الليبية.