2024-10-18

اليوم: 14 أبريل، 2020

بحسب ما ذكره موقع “Space.com” فإنه سيتاح للبشر في فرصة نادرة مشاهدة الأجرام السماوية الأربعة في السماء، حيث سيصطف القمر مع كواكب زحل والمريخ والمشتري.
وذلك بدءًا من ليلة اليوم الثلاثاء، وحتى ليلة 16 أبريل، وهي آخر فرصة لرؤية التجمع الفضائي الفريد.

هذا قد ذكر موقع “space” بأن من يمتلكون تلسكوبًا سيستمكنون من رؤية أقمار المشتري مصطفّة في خط مستقيم تقريبًا، على جانب واحد من الكوكب.

أعلنت السلطات الصحية الإيرانية عن انخفاض عدد الوفيات اليومية جراء الإصابة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية إلى أقل من المائة، وذلك لأوّل مرة منذ شهر.

وقد بلغ إجمالي عدد مصابي كورونا في إيران (47877) حالة، هذا وتسجّل إيران أكبر عدد للوفيات جراء فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط.

صرّح المتحدث الطبي الرسمي باسم اللجنة العليا لمكافحة كورونا الدكتور “أحمد الحاسي”
في الإيجاز الصحفي اليوم الثلاثاء، بأنه لم تسجّل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا، وعدد الحالات المصابة حتى الآن (4) حالات، وهي الحالة الصفرية ومخالطيها الثلاثة.
وأوضح بأنه منذ بداية الأزمة تم فحص (228) عينة، (204) منها كانت سالبة، و(20) عينة لا تزال تحت الإجراء.
وأكد “الحاسي” على أن الوضع الوبائي المحلّي لا يزال جيدًا، وبأن جميع نقاط الرصد مفعّلة.
كما أعلن “الحاسي” بأنه من صباح الغد ستنطلق منظومة الخطوط الساخنة الخاصة بفيروس كورونا، وعددها (8) خطوط بقسم تقنية المعلومات بمركز بنغازي الطبي.
ونوّه بأن اللجنة الاستشارية الطبية أعدّت خطة علمية لمسح وبائي شامل لمدينة بنغازي، لتحديد ما إذا كانت هناك إصابات غير مرئية حسب الكثافة السكانية والفئات العمرية.

بقرار من وزير الداخلية المستشار “إبراهيم بوشناف”، تقرر تعديل ساعات حظر التجوال الحالي، ليكون من الساعة السابعة مساءً إلى السابعة صباحا، وذلك مراعاة للظروف العامة للمواطنين بقرب شهر رمضان المبارك، وأكد البيان ضرورة حسن التعامل مع هذا التعديل، بمراعاة الإرشادات والنصائح الطبية التي أعلنت عنها اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا.

كشف المركز الإعلامي لغرفة عمليّات الكرامة، عن الخسائر الفادحة التي تلقّتها المليشيات المسلحة في اليومين الماضيين، وذكر البيان مقتل “83” وجرح “102” في منطقتي بوقرين وكوبري السدادة، وأكد البيان أن هذه حصيلة العمليات العسكرية البرية، إلى جانب ضربات السلاح الجوي التي استهدفت غُرف العمليات، ومخازن للذخيرة في منطقتي بوقرين والسدادة، تابعة للمليشيات الإرهابية.

بناءً على تعليمات رئيس مجلس إدارة الهيأة العامة للإغاثة، قامت إدارة مشروع برنامج الغذاء العالمي أمس الإثنين، في البدء بتوزيع حصصٍ غذائية على الأسر النازحة والمحتاجة.
وذلك بالتعاون مع الفريق الميداني ومفوضية الكشافة والمرشدات، حيث يتم توزيع الحصص الغذائية على 120 أسرة يومياً وسيستمر التوزيع ليشمل 2000 أسرة نازحة.

اجتمع مدير صندوق الضمان الاجتماعي شرق مدينة بنغازي “أبوبكر المنصوري”، في مكتبه مع رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي “منعم السعيطي” والمستشار العام بالغرفة “صلاح العمروني”، حيث تم استعراض وبحث آليّات تسهيل إجراءات الحصول على الشهادات الضمانية لشركات استيراد المواد الغذائية، إضافة للمستلزمات الطبية والأدوية، وشركات استيراد القمح والحبوب، وتسعى هذه الخطوات إلى توفير المواد الغذائية والسلع الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، في ظلّ الإجراءات المتّبعة لمكافحة فيروس كورونا، وأكّد رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي على استعداد الغرفة لوضع كافة الإمكانيّات والتعاون الدائم لتقديم كل ما يساهم في خدمة الوطن والمواطن، وتلبية متطلّبات السوق المحلّي.

 


أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن نتائج الفحوصات الطبية للعينات التي استلمها المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع للمركز، والتي عددها (10) عينات، وكشف البيان أن عدد (9) عينات سالبة وخالية من الفيروس، في حين تم التأكد من (إصابة جديدة) بفيروس كورونا.

بناءً على تعليمات السيد رئيس هيأة الرقابة الإدارية بمجلس النوّاب الليبي، قام مدير مكتب الهيأة امساعد بعقد اجتماعٍ ضمّه برئيس الغرفة الأمنية للطوارئ بمنفذ امساعد البري، ومدير مكتب الخدمات الصحية امساعد، ومدير عام مستشفى امساعد العام.
حيثُ تمت مناقشة كافة الإجراءات الاحترازية المتّخذة للوقاية من وباء كورونا في البلدية.
كما تم التطرّق إلى الإجراءات المّتخذة للأشخاص الذين سيتم الإفراج الصحي عنهم، بعد تجاوزهم فترة الحجر الصحي، والبالغ عددهم (6) أشخاص.
هذا وقد قام مدير مكتب الهيأة امساعد بجولة تفقديّة لمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية امساعد؛ لمتابعة عملية سحب العيّنات وإجراءات الإفراج الصحي على البضائع.

منخفض جوي صحراوي حيث تنشط الرياح ويكون ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، تكون الرياح جنوبية ثم غربية نشطة الى قوية ومثيرة للغبار بالمناطق الغربية وتتحول إلى شمالية، فيما ستكون الرياح جنوبية على المناطق الشرقية خفيفة الى معتدلة.

أما جنوباً ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ تصل إلى 38 درجة مئوية.

درجات الحرارة المتوقعة:
المنطقة الغربية ما بين (28°- 39°) درجة
مناطق الوسط والجنوب ما بين (29°- 39°) درجة
المنطقة الشرقية ما بين (21°- 33°) درجة.