2024-10-18

اليوم: 18 أبريل، 2020

أعلنت لجنة التواصل والإعلام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، أن المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع للمركز قد استلم الجمعة الموافق 17 أبريل 2020، عدد (8) عينات للكشف عن فيروس كورونا، وأظهرت نتائج الفحوصات خلوّ هذه العينات من الفيروس.

بناءً على تعليمات وزير الصحة بالحكومة الليبية بتفقّد سير عمل القطاعات الصحية عن قرب؛ قام مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية “حسين العوامي” برفقة مدير إدارة التفتيش والمتابعة بوزارة الصحة “نوري الفسي” بزيارة ميدانية تفقدية للوقوف على الاستعدادات والتجهيزات بمراكز الرصد والتقصّي بمدينتي شحات والبيضاء.

حيث تخللت هذه الزيارة عدة لقاءات مع مديري مراكز الرصد، وعدد من مسؤولي ورؤساء الأقسام، لبحث آلية التنسيق وتطوير جودة الأداء، وللعمل على توحيد الجهود، وتطوير نظم الطوارئ والخدمات بما يضمن كفاءة أعلى، وسلامة مهنية وصحية.

غرفة الطوارئ بجهاز الحرس البلدي أجدابيا تتعاون مع قوة الردع الخاصة، وتضبطُ كميات كبيرة من الأدوية والسجائر مخزنة داخل مزرعة قاموا بمداهمتها.

والجدير بالذكر فإن الأدوية مخزنة بطريقة معرّضة لأشعة الشمس، مما يُعرضها لفقد فعاليتها.

وقام جهاز الحرس البلدي بمصادرة المضبوطات، وفتح محضر استدلال في الواقعة، ولا يزال التحقيق جاريًا لمعرفة سبب تخزين هذه الكميات الكبيرة من الأدوية والسجائر، مع التحفظّ عليها، لحين إحالة أوراق القضية إلى النيابة العامة.

عقد رئيس المجلس التسييري لبلدية أجدابيا السيد “امبارك المنفي” اجتماعًا طارئًا لمناقشة ودراسة وضع تسعيرة جديدة لشهر رمضان المبارك؛ من أجل تخفيف الحمل على المواطنين.
وضمّ الاجتماع كلًا من مراقبة الاقتصاد والحرس البلدي، حيث وجه “المنفي” تعليماته إليهم بشأن البدء وبشكل عاجل في إعداد وتقديم التسعيرة الجديدة الخاصة بشهر رمضان المبارك.
وشدد “المنفي” على أهمية مراعاة الظروف الصعبة التي يمر بها المواطن، مشيرًا إلى ضرورة الضرب بيدٍ من حديد لكل من تسول له نفسه استغلال الأزمة برفع الأسعار على المواطنين.

 

عقد رئيس الهيأة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة في الحكومة الليبية المهندس “فخري المسماري” اجتماعًا بمقر الإدارة التنفيذية للشركة العامة للكهرباء بمدينة بنغازي؛ لمناقشة أوضاع محطات الإنتاج، والمشاكل التي تُعاني منها بعض الوحدات في تلك المحطات.
وبحسب المتحدث الرسمي باسم الهيأة العامة للكهرباء السيد “ربيع خليفه”، فأن رئيس الهيأة قام بالاطلاع على أوضاع الشبكة الكهربائية في كل المدن والمناطق التابعة لشرعية الحكومة الليبية، والوقوف على أبرز المشكلات التي تُعاني منها، وكيفية وضع الحلول العاجلة والتي تشمل الصيانات التي سيتم البدء بها. مما سيساهم في رفع كفاءات وحدات المحطات.
كما قام بإصدار تعليماته بحل تلك المشكلات بأسرع وقت ممكن قبل دخول فصل الصيف، حتى نتفادى أزمة انقطاع الكهرباء على المواطنين.

ردّت وزارة الصحة بالحكومة الليبية على حملة التشويه المُمنهجة التي تتعرض لها من قبل حكومة السرّاج غير الشرعية، والتي تهدفُ إلى إحباط نجاح الحكومة الليبية في احتواء وباء كورونا.

حيث صرّحت وزارة الصحة بالحكومة الليبية عبر حسابها الرسمي، بأنه في بداية الأزمة، اجتمع فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”برئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” لبحث استعدادات مواجهة الوباء.

وأضافت الوزارة، بأن القائد العام للقوات المسلّحة العربية الليبية المشير “خليفه حفتر” أمر بتشكيل لجنة عليا لمكافحة كورونا، كما تضّمن القرار لجنة طبية استشارية للجنة العليا؛ لتحديد الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لمواجهة الأزمة.

وأشارت وزارة الصحة، بأن فخامة رئيس مجلس النوّاب المستشار “عقيلة صالح” وجّه مصرف ليبيا المركزي بتسييل مبلغ (300) مليون دينار للحكومة الليبية لمواجهة الجائحة، وبالرغم من زهادة المبلغ بالعملة الصعبة، إلا أن الحكومة الليبية تمكّنت من تجهيز العديد من المستشفيات في شرق وغرب وجنوب البلاد.
وأكّدت بأنه حتى في ظل إغلاق المنافذ البرية، والبحرية، والجوية، إغلاقًا تامًا تمكّنت الحكومة من تزويد المخزون الاستراتيجي للسلع والمواد الغذائية والمحروقات بما يكفي تخطي الأزمة الراهنة .

كما تطرّقت الوزارة، إلى جهود وزارة الداخلية ومختلف الأجهزة الأمنية والضبطية، في فرض حظر التجول الذي كان الدور الأكبر في احتواء الأزمة.

مشدّدة على المواطنين بعدم الالتفات لهذه الشائعات التي يقف خلفها جيش إلكتروني يديره فريق جماعة الإخوان الإرهابية، بعد إداركهم أن الدولة قادرة على مواجهة أي خطر يحيق بالمواطنين.

أصدرت شعبة الإعلام الحربي إيجازًا للعمليات العسكرية التي خاضتها القوات المُسلحة خلال الساعات الماضية والتي أسقطت على إثرها (3) طائرات تركية مُسيّرة.

الطائرة المسيّرة الأولى تم إسقاطها في مدينة ترهونة بعد محاولتها الإغارة على مواقعٍ للوحدات العسكرية.

أما الثانية فتمّ إسقاطها فجر اليوم الجمعة بعد أن حاولت استهداف آليات تابعة للقوات المُسلحة في منطقة نسمة بالقرب من مدينة بني وليد.
فيما استهدفت الثالثة مساء اليوم الجمعة في منطقة وادي الدينار، عقب محاولتها استهداف آليات تابعة للقوات المُسلحة.

في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشّي فيروس كورونا أعلن المكتب الإعلامي لبلدية أجدابيا مواصلة شركة الخدمات العامة أعمال تعقيم وتطهير ونظافة شوارع المدينة.
حيثُ قامت الشركة بالبدء في عملية كنس ونظافة شارع الكوبري الخدمي، انطلاقًا من مدرسة شهداء 17 فبراير وحتى نهاية الشارع.

بناء على قرار اللجنة العليا لمكافحة كورونا بخصوص منح الإذن لاستئناف مزاولة الأنشطة التجارية بعد استيفائها للإجراءات المطلوبة.
طالبت الإدارة العامة للبحث الجنائي جميع التجّار وأصحاب الحِرَف والأنشطة بأنواعها التجارية والصناعية بكافة مجالات العمل، بالتوجّه إلى غرفة التجارة والصناعة بكافة المدن؛ لاستيفاء الإجراءات القانونية للنشاط، حتى يتم اعتمادها من قبل الإدارة وإعطاء الإذن باستئناف العمل بعد التحقق من جميع الشروط الصحيّة والبيئية وإجراءات العمالة الوافدة.

كما نوّهت إدارة البحث الجنائي بأنه سيتم إغلاق أي نشاط لم يستوفِ هذه الإجراءات، كما سيتعرّض للمساءلة القانونية.

صرّح مدير التوجيه المعنوي بالجيش الليبي العميد “خالد المحجوب” بأن سلاح الجو الليبي تمكّن من توجيه ضربات ناجحة ضد مليشيات مرتزقة قادمة من دولة تشاد.
وأضاف “المحجوب” بأنه عقب تكبيد المليشيات خسائر فادحة من قبل الجيش الليبي، لم يعُد أمامها خيار سوى جلب المرتزقة، وفتح خط جوي لجلب مرتزقة سوريين وأتراك.