2024-10-18

اليوم: 23 أبريل، 2020

حذرت منظمة الصحة العالمية أن جائحة كورونا ستستمر لمدة أطول وأنّ التخلص منها يحتاج لوقت طويل، وأبدت ملاحظتها حيال ارتفاع عدد الحالات غير المطمئن في إفريقيا وأمريكا الوسطى وشرق أوروبا، كما أن الأشياء التي تشكّل الخطر الأكبر هي التهاون أمام هذه الجائحة وأن غالبية سكان العالم لايزالون مهددين بالإصابة بالفيروس.
يأتي هذا التحذير في الوقت الذي وجّهت فيه الولايات المتحدة اتهاماتها لمنظمة الصحّة العالمية، بسوء إدارة هذه الأزمة والتهاون في التحذير من الوباء.

 

بعد مُطالبته للمحاكم باتّخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من عدد الموقوفين لديها، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الخميس، إطلاق سراح أكثر من 20 ألف سجين، ضمن إجراءات منع تفشّي فيروس كورونا في السجون.
هذا وقد أشار المجلس، بأن عدد المتّهمين الذين تمّ إطلاق سراحهم لغاية ‏‏اليوم بلغ (20040) سجينًا.

أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، أن القوّات المسلحة قامت بطرد الميليشيات الإرهابية من الحدود الإدارية لمدينة ترهونة، وسط هروب جماعي لها.
هذا وقد تمكّنت القوّات المسلحة من القبض على (15) عنصرًا إرهابيًا، من بينهم مرتزقة سوريون.

أمّنت شركة آبل تطبيق البريد بأجهزتها آيفون وآيباد، بعد تكرّر عمليات الاختراق والتجسّس من قبل القراصنة عبر تطبيق البريد الإلكتروني الافتراضي فيها، ولخّصت شركة مختصّة بالأمن السيبراني الثغرة بكونها تتيح تطعيم الأجهزة ببرمجيات خبيثة تستغل نقطة ضعف معيّنة في تطبيق البريد، استطاعت بواسطتها التنصّت والتجسس واختراق أجهزة شركات عديدة حول العالم لمدة عامين، في حين لم تفصح الشركة عن الطريقة المتّبعة في عمليات القرصنة واكتفت فقط بالإشارة إلى كونها ليست بالطريقة التقليدية المُعتادة، قامت إبان ذلك شركة آبل بسدّ هذه الثغرة بتحديث النظام، ونهت هذه الإشكالية وحلقة الضعف في التطبيق .

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة فعالية الصيام في تعزيز الجهاز المناعي، مما يمّكنه من مكافحة العدوى الفيروسية، والتي يأتي ضمنها مقاومة فيروس كورونا.

حيثُ يعزّز من إنتاج عدد الكريات البيضاء المهمة جدًا لجهاز المناعة ولمحاربة الفيروسات.

وكما كان قد صرّح خبير التغذية العلاجية الشهير الدكتور “أريك بيدج” أن الصيام لعدد ساعات طويلة، يُساهم في دخول الجسم في طور الالتهام الذاتي، والذي من أهم أهدافه تنظيف الميكروبات والبكتيريا والفيروسات والطفيليات من الجسم، كما قد يساعد الصيام المطوّل في زيادة الخلايا الجذعية المادة الأولية، لنظام مناعة جديد وقوي.

المركز الوطني لمكافحة الأمراض يُعلن تسجيل حالة إصابة جديدة بكورونا لمُخالط، عقِب استلام المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز، أمس الأربعاء عدد (97) عيّنة فكانت نتائجها (96) عيّنة سالبة، وعيّنة واحدة مُوجبة لحالة مُخالطة.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت أمس الأربعاء، بعد تسجيلها أدنى مستويات منذ عقدين، وهبوطها بنسبة 65% بداية العام الجاري؛ نتيجة تداعيات كورونا والتقلّبات التي شهدتها تداولات النفط حول العالم في الأيام الماضية، وسط نقص في الطلب وتخمة المعروض التي تنامت بشكل كبير، كما حقّق النفط الأمريكي مستوياتٍ أفضل من توقّعات الخبراء الاقتصاديين، بعد أن هوى الخام الأمريكي بنسبة 75% مطلع العام الجاري

بعد ترويج الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لعقار علاج الملاريا (هيدروكسي كلوروكين) كعلاج لفيروس كورونا.
أجرى باحثون أمريكيون تجاربهم على (368) مصابا بفيروس كورونا، تناولوا عقار الملاريا، وأثبتت نتائج التجارب وفاة 28% من المرضى الذين تناولوا العقار دون مضاد حيوي (إزيثروميسين)، ووفاة 22% ممن شمل علاجهم العقار مع المضاد الحيوي، ما يعني وفاة 50% من الذين حصلوا على الدواء، مقابل وفاة 11% ممن حصلوا على الرعاية الروتينية فقط.
حيثُ يتوقّع الباحثون أن عقار (هيدروكسي كلوروكيين) قد سبّب لمرضى كورونا أضرارًا في أعضاء أخرى، والذي من المعرف أن له آثاراً جانبية خطيرة، يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ.

كشف الناطق الرسميّ باسم القيادة العامّة للقوات المسلّحة اللواء “أحمد المسماري” مساء الأربعاء، عن القبض على إرهابيّ شديد الخطورة في محاور القتال بالعاصمة طرابلس. وأوضح اللواء “المسماري” أن الإرهابي مصري الجنسية ويدعى “محمد محمد السّيد”، ويكنّى “أبو خالد”, وتمّت عملية القبض بواسطة عناصر إدارة الاستخبارات العسكريّة, وتم ترحيله على الفور إلى مدينة بنغازي, وقال المتحدّث أن المعني يعتبر من أبرز مساعدي “هشام عشماوي” الذي ألقي القبض عليه بمدينة درنة في الفترة السابقة, ولديه شقيقان مسجونان في مصر على ذمة قضايا إرهاب.

 

نشر الموقع الخاص “بمركز الفلك الدولي” على شبكة التواصل الاجتماعي, بيانًا حول موعد بداية شهر “رمضان المبارك” في العديد من الدول العربية والإسلامية، وأشار البيان أن شهر شعبان بدأ الخميس 26 مارس 2020م في معظم الدول الإسلامية. وستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الخميس 29 شعبان 1441هـ، الموافق 23 أبريل 2020م.
وأوضح المركز أن هذه الدول تشمل “المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان والأردن وسوريا، وليبيا والجزائر والمغرب، وموريتانيا وإندونيسيا وماليزيا، وبروناي والهند وباكستان” ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا، بينما هناك دول قليلة بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء 22 أبريل، ومنها مصر والعراق وتونس وتركيا.
وأشار البيان إلى أن رؤية هلال شهر رمضان لعام 2020 بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء مستحيلة؛ حيث إن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس، وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يومًا، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة.