2024-10-18

اليوم: 28 أبريل، 2020

أكّد المتحدث باسم اللجنة الاستشارية لمكافحة وباء كورونا الدكتور “أحمد الحاسي” أن المختبرات المرجعيّة التابعة للجنة العليا لم تثبت أية حالة موجبة, وبذلك يكون قد مرّ 19 يوما دون تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا.

أعلنت شعبة الإعلام الحربي، أن منصّات الدفاع الجوي التّابعة للقوات المسلحة الليبية، تمكّنت صباح اليوم الثلاثاء من إسقاط طائرة تركية مسيرة، بعد أن حاولت استهداف أماكن في مدينة ترهونة.

استأنف نادي “توتنهام” الإنجليزي أمس الإثنين، تدريبات لاعبي فريقه الأوّل لكرة القدم بعد تعليق النشاط جراء كورونا وقواعد التباعد الاجتماعي، وصرّح النادي المنافس بالدوري الإنجليزي الممتاز أن لاعبيه يحترمون قواعد التباعد الاجتماعي مع محاولتهم الحفاظ على لياقتهم البدنية، لذا سيقوم كلٌ على حدة بتدريباتهم في الملاعب المستقلة، فيما أعلنت إدارة نادي “أرسنال” الإنجليزي عودة لاعبي الفريق الأول لكرة القدم لإجراء التدريبات الفردية، مع اتباعهم لإرشادات السلامة وعدم الاختلاط. احترازاً من كورونا، وشُوهد لاعبو الفريق يجرون تمارينهم على أرض الملعب مع حفاظهم على مسافة بين كل لاعب، في الوقت الذي تشهد فيه بريطانيا عزلاً عاماً وإيقافاً للدوري الممتاز لكرة القدم الذي توقّف نشاطه منذ اندلاع أزمة كورونا، ويتطلّع الدوري لاستئناف نشاطاته واستكمال تسع جولات متبقّية وإن كانت دون حضور الجماهير.

قدّم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” مساعدات مالية بلغت حوالي ربع مليار يورو للاتحادات الأعضاء لمساعدتها في الانتعاش وتغطية نفقاتها إثر تضررها من توقّف الأنشطة الرياضية جراء كورونا، “يويفا” الذي يضمّ (55) عضوا نشر بموقعه الرسمي أمس الإثنين، أن كلّ اتحاد خصّص له مبلغ (4.3) مليون يورو وله حرية تحديد أولويّاته فيما يتعلّق بتسديد النفقات، على أن يتم تحصيلها من إيرادات الموسم الحالي والموسم القادم.

تجدّدت المظاهرات في الشارع اللبناني أمس الإثنين، للمرة الأولى عقب إجراءات الحظر التي تم فرضها بسبب كورونا، وطالب المتظاهرون الذين خرجوا تحت عنوان “ثورة الجياع” بإسقاط الطبقة الحاكمة والتعجيل بانتخابات نيابية وسط أوضاع معيشية صعبة يعيشها المواطن اللبناني، حيث تسبّبت جائحة كورونا بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية. ما سلب من الكثيرين قدرة التسوّق، وقام المتظاهرون بإغلاق عدد من الشوارع الرئيسية قبل أن يتدخل الجيش لفتحها بالقوة كما دعا المواطنين عبر تغريدة بموقع تويتر على احترام الأملاك العامة والخاصة وعدم إغلاق الطرقات.

صرّح جهاز الحرس الوطني التونسي أمس الإثنين، أن أجهزة الأمن قامت باعتقال ما يقارب عن (715) مواطنٍا, وإغلاق (298) محلّاً تجارياً، بالإضافة لمصادرة أكثر من (15) ألف رخصة سياقة و (262) مركبة آلية لأشخاص قاموا بمخالفة قرار الحجر الصحي. تونس التي سجّلت حتى السادس والعشرين من الشهر المُنصرم، عدد (949) حالة إصابة بفيروس كورونا توّفي منهم (38) شخصاً، بينما بلغ عدد المتعافين (216) شخصاً، في ظل دراسة السلطات التونسية لإمكانية رفع الحجر الصحّي بشكل جزئي مطلع مايو القادم.

استقال مفوّض التخطيط بمدينة “فاليجو” بولاية كاليفورنيا الأميركية عقِب ظهوره في مقطع فيديو خلال اجتماع رسمي وهو يرمي قطة. حيث كان المفوّض يشارك في اجتماع عبر تطبيق (زووم) الإلكتروني بسبب برنامج التباعد الاجتماعي، ليظهر بعدها وهو حاملٌ لقطّته إذ قال: ” أودّ أن أقدّم لكم قطّتي” قبل أن يرميها متمتماً بكلمات مهينة. الأمر الذي لاقى استياءً كبيراً من قبل المشاركين بالاجتماع وروّاد التطبيق، ليستقيل بعدها قبل أن يُقال -حسب وصفه – فيما تحاول السلطات التيقّن من رسمية استقالته.

شرع أكثر من مليون مواطن أسترالي بتحميل تطبيق طرحته وزارة الصحّة الأسترالية يسمح بتتبّع حالات الإصابة بكورونا والمخالطين للأشخاص المصابين، حيث أُطلق على التطبيق اسم (كوفيد سايف) وهو يعمل بخاصية البلوتوث لإعطاء إنذار مبكر للأشخاص الذين اتّصلوا بالشخص المصاب، ورغم مخاوف الكثير من أمور تتعلّق بالخصوصية والأمن إلا أن أكثر من مليون شخص قاموا بتحميل التطبيق، وقالت وزارة الصحّة الأسترالية أن هذا التطبيق يسمح للسلطات الصحية بالاطلاع على بيانات المستخدم إذا أصيب بالفيروس، ويسهل مهمتها في تعقّب حالات المخالطة.

أعلن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” مساء أمس الإثنين، عن فرض حالة الطوارئ بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية، ابتداءً من اليوم الثلاثاء ولمدة (3) أشهر للحدّ من تفشّي كورونا، وذلك في إطار تذليل مهام الأجهزة الأمنية والكوادر الصحّية في جهودها لاحتواء الوباء، بعد تزايد حالات الإصابة المسجّلة بالبلاد .

أجبرت أزمة فيروس كورونا أغلب سكان العالم على اللجوء لخدمات التسوق عبر الإنترنت لتلبية احتياجاتهم، في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشّي الوباء, الأمر الذي أدى لزيادة في الطلب على خدمات شركة “أمازون”, إذ بلغت 60% نتيجة الحجر المطبق, وقامت الشركة بتوظيف أكثر من 100 ألف شخص منذ الـ 16 من مارس الماضي للمساعدة في تلبية الطلبات، كما أعلنت عزمها عن توفير 75 ألف وظيفة إضافية، وتوقعت الشركة إنفاق أكثر من 500 مليون دولار لزيادة أجور العمال خلال فترة الوباء، ارتفاعًا من تقديرات سابقة بلغت 350 مليون دولار, ومع مكاسب السهم، عادت أمازون إلى نادي التريليون دولار مجدداً بقيمة سوقية 1.14 تريليون دولار بعد أن تراجعت أدنى هذا المستوى في وقت سابق من العام, ودفعت مكاسب سهم أمازون ثروة الرئيس التنفيذي “جيف بيزوس” للارتفاع بأكثر من 23 مليار دولار لتصل إلى 138 مليار دولار, ليتربع على عرش أثرى أثرياء العالم حسب مؤشر “بلومبرغ للأثرياء”.