2024-10-18

اليوم: 29 أبريل، 2020

أعلن البنك الدولي موافقته على تقديم مشروع بقيمة 20 مليون دولار للمملكة الأردنية الهاشميّة, للمساعدة في مواجهة وباء كورونا, حيث ذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” قول مدير البنك الدولي “ديفيد مالباس”: إن هذه المساعدة ستدعم جهود وزارة الصحة الأردنية في الوقاية والكشف والتصدي للخطر الذي يشكله الوباء وتعزيز جاهزية النظام الصحي وإجراء الفحوصات، وتوثيق وتسجيل الحالات، وتتبع الإصابات، وتقييم المخاطر وإدارة الرعاية السريرية, وفي وقت سابقٍ أعلن البنك في بيان له عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة, بتخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل مشاريع في 25 بلدا وعمليات جارية في 40 بلدا.

أعلن رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشير” أمس الثلاثاء, عن بدء مراحل تخفيف عملية الحجر الصحي في البلاد، بسبب وباء كورونا.
حيث صرّح “سانشيز” لصحيفة “الموندو ديبورتيفو” الإسبانيّة أن تخفيف الإغلاق سيكون على 3 مراحل، ويستمر لمدة 6 أسابيع على الأقل, مؤكّدا على أن الرياضيين المحترفين في إسبانيا، سيكونون قادرين على العودة للتدريبات بشكل فردي، اعتبارًا من يوم 4 مايو.
ويذكر أن رابطة الدوري الإسباني قد شرعت بالفعل في إجراءات عودة النشاط الكروي، بعد أن وضعت بروتوكولات تنظم خطوات العودة, حيث شملت إجراء اختبارات لفيروس كورونا للاعبين والمدربين والطاقم الإداري، كما اقترحت وضع الفرق في فنادق ومدن رياضية قبل 15 يوما من بداية المنافسات, وقد وافقت الحكومة الإسبانية على عودة المباريات من دون جمهور حتى بداية عام 2021

انخفضت أسعار النفط أمس الثلاثاء، حيث سجّل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، انخفاضا يصل إلى 12.8% أو 1.64 دولار إلى 11.14 دولارا للبرميل، وانخفض الخام الأمريكي 25% أول أمس.
وهبط سعر خام القياس العالمي برنت إلى 18.85 دولار وفي إحدى التعاملات فقد 4.3 % ما يوازي 85 سنتا إلى 19.14 دولارا للبرميل.
يأتي كل هذا وسط تنامي المخاوف، من أن يأتي تعافي الطلب على الوقود بشكل بطيء بالتزامن مع تخفيف الدول للقيود المفروضة على الأنشطة والحياة الاجتماعية لاحتواء جائحة كورونا.
وبحسب بيانات شركة الاستشارات “كبلر” فإن طاقة التخزين البرية العالمية امتلأت بنسبة 85 بالمائة في الأسبوع الماضي، نتيجة لانخفاض مستوى الطلب.

كشفت تقارير صحفيّة أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حدّد موعدا نهائيا يلزم الاتحادات المحلية بحسم موقفها من عودة الدوريات الكروية في القارة العجوز, وأكدت التقارير مطالبة الاتحاد بضرورة تقديم خطط عودة النشاط الكروي في موعد أقصاه 25 مايو المقبل، وهو نفس موعد الاجتماع المنتظر لأعضاء الاتحاد.

وقرر الاتحاد منح الاتحادات القدرة على إلغاء البطولات الخاصة بهم في حالة عدم موافقة حكومة بلادهم على استئناف الأحداث الرياضية قبل ذلك التاريخ.
وينقسم الاتحاد الأوروبي في الرأي بين إكمال البطولات كما بدأت بنفس القواعد وبين وضع نظم جديدة لها تسمح بلعب أقل عدد ممكن من المباريات لحسم الأبطال والمتأهلين لدوري أبطال أوروبا.

كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية, عن تجاوز أعداد ضحايا فيروس كورونا في الولايات المتّحدة، أعداد الجنود الأميركيين الذين قُتلوا على مدى عقدين في حرب فيتنام, حيث ذكرت الإحصائيّة أن حرب فيتنام (1955-1975), قد حصدت أرواح 58.220 ألف أمريكيّ, بحسب الحصيلة الرسمية لدائرة الأرشيف الوطني، في حين حصد وباء كورونا أرواح 58.365 ألف إنسان.

أعلنت خدمة إتش بي أو ماكس، عن توفّرها على أجهزة شركة “أبل” الأمريكية، وذلك في الموعد المحدّد لإطلاق الخدمة في 27 من مايو المقبل.
كما أعلنت عن إطلاق تطبيق “إتش بي أو ماكس” على أجهزة “أبل” في الموعد نفسه.
هذا وسيتمكّن عملاء “أبل” من الوصول لخدمة البث الجديدة عبر هواتف “آيفون” وحواسيب “آيباد” اللوحية وجهاز “آي بود تاتش” الموسيقي، بالإضافة إلى “أبل تي في”، كما أنه يمكن بث محتوى التطبيق على أجهزة التلفزيون من خلال خدمة “إير بلاي” عبر “آيفون” أو “آيباد”.
وتعدُ “اتش بي ماكس” الأحدث بين شبكات البث الرقمي الشهيرة، وهي الأعلى قيمة من حيث الاشتراكات الشهرية بالمقارنة مع “نتفليكس”، والذي يصل إلى 15 دولارا في الشهر، هذا وستتوسّع الخدمة خلال عامها الأول، لتشمل تقديم حزمة أخرى تضمّ الإعلانات التجارية.
وللراغبين في التمتّع بخدمة “إتش بي أو ماكس” يتوجّب عليهم الاشتراك بشكل مباشر عن طريق موقعها الرسمي، أو من خلال تطبيقها على أجهزة “أبل” المختلفة.


بعد توقّف شركات الإنتاج في الولايات المتحدة عن العمل منذ مارس الماضي، نتيجة تزايد عدد الإصابات بكورونا، صرّحت شركة صناعة السيارات “فورد موتور” الأمريكية عن خسارتها لملياري دولار في الربع الأول من السنة بسبب تداعيات جائحة كورونا.
وأضافت الشركة بأنها تتوقع ارتفاع خسائرها إلى أكثر من المثلين في الربع الثاني إثر تضرُرها من إغلاق مصانعها في أمريكا الشمالية.
وأشارت بأنها ستستأنف معظم عملياتها للتصنيع في أوروبا بدءا في الرابع من مايو المقبل.
ويأتي ذلك مع حث الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الأمريكيين على العودة إلى العمل وبدء بضع ولايات أمريكية إعادة فتح اقتصاداتها.

قال رئيس الوزراء الفرنسي “إدوار فيليب”، أمام البرلمان، أمس الثلاثاء أنه لن يتم السماح باستئناف الأنشطة الرياضيّة قبل سبتمبر المقبل.
وأكّد “فيليب” أنه بعد انتهاء فترة العزل العام في البلاد في 11 مايو, جراء جائحة كورونا سيبقى الحظر مفروضا على التجمعات التي تزيد عن 10 أشخاص داخل وخارج القاعات وفي جميع الأنشطة الترفيهية والرياضية والسياحية, وفي وقت سابق، أشارت تقارير إعلامية في فرنسا إلى القرب من الإعلان عن إلغاء موسم (2019/2020) بكرة القدم، بسبب الوباء, فقد ذكرت صحيفة “ليكيب” أن رابطة الأندية المحترفة تسعى لإعادة الدوري الفرنسيّ من جديد, بداية الموسم المقبل، والذي سينطلق في شهر أغسطس المقبل بشكل طبيعي.

شرعت شركة “قوقل” أمس الثلاثاء، في طرحها لسمّاعات الأذنٍ اللاسلكية (بكسل بودز) عقِب (6) أشهر من الإعلان عنها، وأكّدت الشركة عبر مدوّنتها الرسمية أن السماعات تتميّز بصوت عالٍ وتصميم فاخر صغير الحجم يلائم راحة وأمان الأذن للمستخدم، وأنّها تعمل على تطوير مزايا الذكاء الاصطناعي بها لتشمل خاصيّة “اعثر على جهازي”، وباتت السماعات الجديدة متوفرة بأسواق الولايات المتّحدة باللون الأبيض فقط، وتعتزم الشركة المصنّعة إصدار المزيد من الألوان وإطلاقها في باقي بلدان العالم الفترة القادمة.

قال معهد الأمصال الهندي الذي يعتبر أكبر مؤسّسة لإنتاج الأمصال في العالم أمس الثلاثاء، أنّه بصدد إنتاج قرابة الـ(60) مليون جرعة من لقاح مُحتمل لوباء كورونا، والذي تُجرى عليه الاختبارات السريرية ببريطانيا وتطوّره جامعة “أوكسفورد”، حيث صرّح المدير التنفيذي للمعهد الهندي أنّ اللقاح لم يحقّق فعالية ضد كورونا، ولكنّه يأمل نجاح تجارب “أوكسفورد” المقرر انتهاؤها في سبتمبر القادم، وفي ذات السياق أشار علماء الجامعة البريطانية أن التركيز يشمل فعالية اللقاح في تحفيز الاستجابات المناعية وعدم تسبّبه بآثار جانبية وليس التيقّن فقط من فعالية اللقاح.