2024-10-18

اليوم: 2 مايو، 2020

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض بياناً اليوم، بنتائج (146) عينة تحاليل استلمها المختبر المرجعي لصحة المجتمع، ليسجل حالتي إصابة لمخالطين، بينما كانت نتائج الـ(144) عينة الأخرى سالبة.

أفاد رئيس وزراء البرتغال “أنطونيو كوستا” أن المباريات المتبقية من دوري الأضواء المحلّي لكرة القدم، قد يتم استكمالها في 30 مايو الجاري.
وذلك بالتزامن مع الإعلان عن خطة تدريجية لتخفيف حالة الإغلاق العام.
وأضاف رئيس الوزراء، أن الدوري حتى يعود لاستئناف نشاطاته، سيحتاج للحصول على الضوء الأخضر من وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن المباريات ستُقام خلف أبوابٍ مغلقة.

هذا ومن المرجّح أن تكون البرتغال واحدة من أولى مسابقات الدوري الكبرى في أوروبا، التي تستأنف نشاطها في خضم وباء كورونا الذي أجبر فرنسا وهولندا على إلغاء الموسم فعليًا.

تنتظر أندية الدرجة الأولى لكرة القدم بألمانيا الضوء الأخضر من السلطات الألمانية لاستئناف أنشطتها عقِب تعليقها منذ منتصف مارس الماضي إثر تداعيات كورونا، الأندية الألمانية التي تعاني مالياً وتتحرّق لإنهاء هذه المعاناة ومزاولة نشاطها من جديد وعودة الحياة لمجاريها، إلاّ أن المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” قالت في مؤتمر صحفي أمس الخميس، أنّه لن يصدر أي قرار عن الدولة بالاستئناف حتّى السادس من مايو الجاري، ويرى محلّلون أنّ السلطات الألمانية لن تصدر قراراً بتخفيف قوانين التباعد الاجتماعي خاصّة وأن ألمانيا سجّلت حتى الأمس (160) ألف حالة إصابة بكورونا بينما بلغت الوفيّات قُرابة (6300) حالة وفاة.

حقق “باريس سان جيرمان” لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم بعد إلغاء موسم 2019-2020 بسبب أزمة فيروس كورونا.
حيث كان النادي الباريسيّ متفوّقا بفارق 12 نقطة على “أولمبيك مرسيليا” صاحب المركز الثاني عند تعليق المنافسات الشهر الماضي، وطبقا لهذا الترتيب، سيتأهل مرسيليا لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بينما يدخل “رين” الثالث البطولة من الأدوار التمهيدية، هذا وقد أعلنت إدارة “أولمبيك ليون” صاحب المركز السابع، إنها قد تقدم طعنا على قرار رابطة الدوري الفرنسي بإسدال الستار عن الموسم مطالبة بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بالنادي.

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عبر موقعها على شبكة الإنترنت، عن حدوث ظاهرة فلكية نادرة في الليلة الماضية، فقد تعامد القمر على “الكعبة المشرفة” بالتزامن مع غروب الشمس، وذكرت “الجمعية الفلكية” بمدينة جدة في تقرير لها أن قرص القمر كان مضاءً بنسبة “87.7 بالمائة”، وعلى مسافة 368.051 كيلومتر من كوكب الأرض، مشيرةً إلى أن هذه الظاهرة الفلكية تساهم في معرفة اتجاه القبلة في عدة مناطق حول العالم وبطريقة العين المجرّدة، بحيث أن موقع القمر في تلك اللحظة يشير تماما إلى موقع الكعبة المشرفة بدقة متناهية.

أسفر عدم التزام المواطنين بالحظر المفروض في السودان، عن تسجيل 67 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة.
وبناءً على ذلك، أعلنت السلطات السودانية أمس الخميس، تشديد إجراءات الحظر الشامل في الخرطوم؛ لمحاولة احتواء تفشّي كورونا
حيثُ يتمثّل هذا التشديد في فرض عقوبات على المخالفين، تشمل الغرامات ومصادرة السيارات، إلى جانب عقوبات تصل إلى الحبس.

أعلنت وزارة الصحة بجمهورية مصر العربية عن تسجيل 269 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 حالة وفاة، في أحدث حصيلة للوباء.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور “خالد مجاهد”، أنه تم تسجيل 269 إصابة جديدة بالفيروس، لافتا إلى وفاة 21 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المصابة بالفيروس في مستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، ووفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة 5537 حالة، من ضمنهم 1381 حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و392 حالة وفاة في أحدث إحصائية رسمية من الجهات المختصة.

أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية أمس الخميس، عن استشهاد وإصابة 10 عسكريين في هجوم إرهابي استهدف أحد المركبات المدرعة جنوب مدينة بئر العبد، بشمال سيناء، وذكر المتحدث أن الهجوم الغادر وقع جنوب مدينة بئر العبد جنوب محافظة سيناء، مؤكدا بأن القوات المسلحة المصرية تواصل مهامها القتالية للمحافظة على أمن الوطن من العصابات الإرهابية.
هذا ويخوض الجيش المصريّ معركة ضد مجموعات المتشددين منذ أن تم عزل الرئيس الأسبق “محمد مرسي” بعد مظاهرات عارمة دعت لإسقاطه، وقد وجّهت القوات المسلحة المصرية العديد من الضربات الموجعة ضد الجماعات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء والمناطق الجنوبية والحدود مع ليبيا.

بحسب مراكز مكافحة الأمراض الأفريقية، فإنه خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت نسبة حالات الإصابة بكورونا في جميع أنحاء القارة لتصل إلى 37%.
حيثُ سجّلت أفريقيا أكثر من 36000 حالة، بينها أكثر من 1500 حالة وفاة.
هذا وقد صرّحت منظمة الصحة العامة في وقت سابق، بأنه مع نقص معدّات إجراء الاختبارات في أفريقيا، فغالبًا الأرقام الحقيقية أعلى من الأرقام المسجلة.

أعلنت وسائل إعلامية روسية عن إصابة رئيس الوزراء “ميخائيل ميشوستين” بفيروس كورونا، وكشف الإعلام الروسي أن “ميشوستين” قد أبلغ الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” بإصابته بالفيروس خلال اجتماعهما الدوريّ عبر تقنية الفيديو.
وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء قد خضع للعزل الصحي كمرحلة أولى في علاجه من الوباء، هذا و اقترح “ميشوستين” على الرئيس الروسي أن يقوم نائبه الأول “أندريه بيلوسوف” بمهامه خلال فترة العلاج.
وكان “ميشوستين” قد تقلد منصب رئيس للحكومة الروسية خلفا “لديمتري ميدفيديف”.