2024-10-18

اليوم: 3 مايو، 2020


أعلنت حكومة دبي عن إطلاق أطول صندوق تبرعات في العالم بالشراكة مع مؤسسة “محمد بن راشد” العالمية وبرج خليفة الذي يعد الأعلى ارتفاعا في العالم.
وكشف المكتب الإعلاميّ لحكومة “دبي” أمس السبت، أن المبادرة تأتي لدعم حملة 10 ملايين وجبة التي أُطلقها محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة, وحاكم دبي.
حيث تتيح المبادرة للأفراد والشركات والمؤسسات التبرع بصيغة “نقاط مضيئة” تشع على واجهة برج خليفة، مع كل تبرع بقيمة 10 دراهم عبر الموقع الإلكتروني لحكومة دبي.

 


أعلن الموظفون الأمريكيون في شركة أمازون إضرابهم عن العمل، للتنديد بأرباب العمل، مدّعيين عدم حمايتهم لهم بشكل كاف ضد وباء كورونا.
ومن أجل ذلك، تجمّع أمام مستودع تابع لأمازون في نيويورك، عدد من موظفي الشركة، إضافةً إلى موظفين في النقل العام وممرضين أعلنوا تضامنهم، مطالبين بإغلاق المبنى وتنظيفه وإعادة فتحه عندما يصبح مؤهلًا بما يكفي ليشعر الموظّف بالاطمئنان، كما أكّد المتظاهرون على أن هذا المبنى الذي يتظاهرون أمامه، كل يوم أو يومين، يسجّل إصابة جديدة بالفيروس.
ولتوحيد كلمة العاملين في شركات التوصيل، دُعي العاملون في الشركات التي تقدم خدمات التوصيل إلى المنازل مثل “شيبت” و”إنستكارت” للانضمام إلى تحرّك يوم الجمعة.
وفي المقابل، فإن أمازون ادّعت تطبيقها وتعزيزها لإجراءات السلامة، وبأنها زادت الإجازات لموظفيها الذين تضرّروا إثر تفشّي الفيروس.


أعرب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن سعادته بظهور زعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون”, بعد اختفاءه الغامض الذي دام أكثر من 20 يومًا, وجاء ذلك إثر تغريدة أعاد فيها “ترامب” نشر صور بثتها وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية للحظة حضور “كيم” مراسم افتتاح مصنع “سونتشون” للفوسفات, حيث كان أول ظهور علنيّ للزعيم الكوري منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

أعلن قادة أوروبيون عن إطلاق مؤتمر دولي، لجمع التبرعات لمواصلة مجابهة وباء كورونا، وذلك عبر الفيديو، يوم الإثنين القادم.

وانتشر هذا الإعلان في عريضة على شكل نداءٍ، وقّع عليها كلٌ من “رئيسي المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي، بالإضافة إلى المستشارة الألمانية، والرئيس الفرنسي، ورئيس الوزراء الإيطالي، ورئيسة وزراء النرويج” بهدف رفع النداء لجمع التبرعات بقيمة 7.5 مليارات يورو، عبر مؤتمر دولي كبير بواسطة الفيديو، وذلك من أجل فجوة التمويل العالمية.

حيثُ أوضحوا أن الأموال التي سيتم جمعها ستُطلق تعاونًا عالميًا هو الأول من نوعه، بين العلماء والمنظّمين وقطاع الصناعة والحكومات والمنظمات الدولية، والجمعيات والمهنيين في قطاع الصحة، بالإضافة إلى التعاون مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس ومؤسسة ويلكوم ترست، وسيتم توجيه كل يورو أو دولار بشكل رئيسي عن طريق منظمات صحية عالمية معترف بها.

كما أكد الزعماء الأوروبيون الموقعون على العريضة، تمسّكهم بالتعاون الدولي مؤكدين رغبتهم في قيادة الاستجابة العالمية ودعمها؛ لتكثيف البحث والتطوير، والوصول إلى التوزيع العادل للقاحات والعلاجات التشخيصية الأخرى المنقذة للحياة.

أعلنت السلطات الإسبانيّة عن البدء في تخفيف إجراءات العزل العام التي فرضتها لمكافحة فيروس كورونا, حيث شهدت المدن خروج الأهالي لممارسة الركض وركوب الدراجات والأمواج, للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع.

وفي مؤتمر صحفيّ عقده أمس السبت قال رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانتشيز” أن الشعب يحصد مكافآت التضحيات التي قدّمت خلال الفترة الأليمة السابقة, مؤكّدا في الوقت نفسه على أهميّة الالتزام بضبط النفس والمسؤولية الشخصية للحد من المخاطر المحتملة لعودة الوباء.

وشهدت إسبانيا إحدى أسوأ موجات تفشي فيروس كورونا في أوروبا والعالم، مما أدى إلى فرض العزل العام في مارس الماضي, وتم منع التجوال إلا في حالات الضرورة وبتصريح خاص من السلطات.

صرّح ممثّل منظمة الصحة العالمية في الصين “غودين غاليا” أن السلطات الصينية لا تمتثل لطلبات المنظمة العالمية، بخصوص المشاركة في التحقيق في ظهور فيروس كورونا.

وأشار ممثّل المنظمة، أنه رغم فتح الصين لتحقيق وطني بالفعل، إلا أنه لم تتم دعوة المنظمة للمشاركة، مؤكّدًا أن منظمة الصحة العالمية تتطلّع لمعرفة كيفية وظروف ظهور الفيروس؛ لتساهم في منع حدوث وباء جديد، مشيرًا إلى أن السلطات الصينية لم تسمح لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى وثائق مختبري الفيروسات في ووهان مركز انتشار فيروس كورونا.

من جهته صرح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن لديه أدلّة تثبت أن فيروس كورونا ينحدر من معهد بمدينة ووهان، معتبرًا أن انتشار الجائحة يعود لفشل الصين في وقفها وإرادتها، بالإضافة إلى تأخّر بكين في إبلاغ المجتمع الدولي بالخطر الحقيقي للفيروس الذي يهدّد العالم بأسره.

أعلنت “سامسونغ” عن خططها المستقبليّة لإطلاق سلسلة Galaxy Note 20 وGalaxy Fold 2 من الهواتف الذكيّة في النصف الثاني من العام 2020. يأتي هذا في ظلّ التداعيات الناجمة من تفشّي فيروس كورونا, التي تؤثر بشكل مباشر على السوق العالمي للهواتف الذكية، وخطط الشركات الكبرى في هذا المجال، ففي هذا السياق كشفت “أبل” النقاب مؤخراً عن هاتفها “iPhone SE” للعام 2020، إلا أنه تم تأجيل إطلاق الهاتف إلى الأسواق جرّاء الوباء العالمي.

قال فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح”: إنّ علاقته بالقائد العام للقوّات المسلحة المشير “خليفة حفتر” تخطّت في صلابتها العلاقة الوظيفية، ونفى أن يكون هناك أي خلاف بين مجلس النواب والمؤسسة العسكرية دحضاً للإشاعات المغرضة التي تتناقلها وسائل الإعلام الإخوانية التابعة لمليشيات السرّاج الإرهابية، حيث أشار فخامة المستشار إلى انتهاء المبادرة السياسية التي طرحها وما جاء في كلمة القائد العام للقوات المسلحة للنتيجة ذاتها وهي إلغاء ما يعرف بالمجلس الرئاسي غير الشرعي بالعاصمة طرابلس، ونوّه إلى اللبس الذي وقعت به السفارة الأمريكية حول طلبه لوقف إطلاق النار، مُشيراً إلى أنّه يخصّ الهدنة التي وافقت عليها القيادة العامة للقوات المسلحة احتراماً للشهر الفضيل، والتي بطبيعة الحال رفضتها حكومة السرّاج غير الدستورية بأوامر تركية بحتة، وأكّد حرص مجلس النوّاب في المحافظة على المسار السياسي ولكل المبادرات الدولية التي تحترم سيادة وإرادة الشعب الليبي.

بعد مرور ثلاثة أسابيع من التكهّنات بشأن الوضع الصحي لزعيم كورويا الشمالية، نشرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم السبت، صورًا لزعيم البلاد “كيم جونج أون” أثناء حضور مراسم اكتمال بناء مصنع للأسمدة في منطقة بيونجيان شمال العاصمة.

والجدير بالذكر، فإن الشائعات التي تتكهّن بشأن صحة الزعيم الكوري الشمالي، بدأت في التداول منذ تغيّبه عن احتفالات الذكرى السنوية لميلاد جدّه مؤسس البلاد كيم “إيل سونج” في الـ15 من أبريل الماضي، وذلك اليوم يعدّ عطلة رسمية، وأبرز مناسبة سياسية في كوريا الشمالية.

بناءً على تعليمات وزير الصحة بالحكومة الليبية، قام مدير إدارة التفتيش والمتابعة بوزارة الصحة “السيد نوري الفسي” برفقة مدير مكتب التفتيش والمتابعة لإدارة الخدمات الصحية بنغازي السيد “بن عيسى العمامي”، بزيارة ميدانية تفقّدية لمستشفى سلوق القروي.

حيث تمّ خلال الزيارة، الاطلاع عن كثبٍ على أقسام المستشفى، وتقييم الخدمات الطبية المقدّمة للمرضى.

بالإضافة إلى متابعة مدى تطبيق مستشفى سلوق للإجراءات الاحترازية؛ للوقاية من فيروس كورونا.