2024-10-18

اليوم: 9 مايو، 2020

أعلن “المرصد السوري لحقوق الانسان” عن قيام النظام التركي بابتزاز الفصائل المقاتلة في سوريا لإرسال مرتزقةٍ لمقاتلة القوات المسلحة العربية الليبية.

و كشف المرصد أن تركيا تمارس سياسة الترهيب معها كوْن مقاتلي المرتزقة يبدون رفضا متزايدا للذهاب إلى ليبيا لأجل خوض الحرب، في ظل الأوضاع الصعبة للغاية للمقاتلين هناك، وعدم إيفاء تركيا بالمغريات التي أدعت تقديمها في البداية.
وكشف المركز بأن عدد المرتزقة القادمين إلى ليبيا بلغ نحو 8 آلاف مرتزق من شتى الجنسيات، وجلّهم من ذوي الجنسية السورية.

دعت المفوضية الأوربية ـ في بيانٍ لها ـ دول أوروبا إلى تمديد حظر السفر غير الضروري حتى الـ15 من يونيو المقبل، مشيرةً إلى أن الوضع لا يزال هشًا في أوروبا وفي العالم أجمع.
هذا وقد صرّح مسؤول أوروبي بأن وزراء مالية منطقة اليورو وافقوا على تقديم خطوط ائتمان رخيصة؛ بإمكان الدول المتضرّرة من جائحة كورونا اللجوء إليها حتى نهاية 2022.
وقال مسؤول آخر: إن القروض ستقدّم من صندوق الإغاثة بالاتحاد، وستكون لأجل 10 سنوات.

سجّل الدولار الأميركي أمس الجمعة، ارتفاعًا بعد أن أظهرت بيانات فقدانه وظائف أقلّ من المتوقع خلال الشهر الماضي، متأثرًا بجائحة كورونا.

بالإضافة إلى أن العملة الأمريكية في صدد تسجيل أكبر مكاسبها الأسبوعية مقابل اليورو في أكثر من شهر، غير أن ذلك يرتبط أكثر بالعملة الأوروبية الموحّدة فيما يتعلق بمشتريات أصول للبنك المركزي الأوروبي.
وأظهرت البيانات أن فاقد الوظائف الأميركية في أبريل بلغ 20.5 مليونا، مقارنة مع توقعات عند 22 مليونًا. وبلغ معدّل البطالة 14.7 بالمائة، وهو ما يقل عن توقعات السوق عند 16 بالمائة.

نفى المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية اللواء “أحمد المسماري” قيام وحدات القوات المسلحة باستهداف المقرّات الدبلوماسية والهيئات والبعثات الدولية في طرابلس، مؤكدا احترام القيادة العامة للمواثيق الدولية، مشيرا إلى أن استهداف السفارات يأتي ضمن أعمال العصابات الإرهابية.
وأضاف اللواء “أحمد المسماري” أن عمليات الجيش الوطني الليبي تأخذ على عاتقها حماية الوطن وضيوفه من غدر الميليشيات المسلحة، ومؤكدا أن القوات المسلحة العربية الليبية تقاتل من أجل السلام والأمن والاستقرار.
وأضاف اللواء “المسماري” أن على المجتمع الدولي أن يتذكر أن طوال السنوات الماضية، تعرضت مدينة ترهونة وغيرها من المدن والقرى التي انحازت لصف الوطن، إلى حصار وغارات من الميليشيات المدعومة من تركيا، مما فاقم من سوء الوضع الصحي في المدينة، عوضًا عن سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين جراء القصف الممنهج من قبل مليشيات حكومة السراج.

نقلت وسائل الإعلام ظهيرة هذا اليوم، صلاة الجمعة من المسجد الأقصى المبارك، وقد خلا المسجد من المصلّين سوى عدد محدود من موظفي الأوقاف ورجال الدين، وقد قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ “يوسف أبو سنينة” إن أبواب المسجد ستفتح قريباً لاستقبال المصلّين، وذلك بقرب انجلاء أزمة فيروس كورونا، وتجدر الإشارة إلى أن عشرات الآلاف من المصلين كانوا يحتشدون من كل قارّات العالم في المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة في شهر رمضان المبارك.
وتأتي هذه الأزمة ضمن الإجراءات التعسفية التي يمارسها الكيان الصهيوني في شهر رمضان على الفلسطينيين لدخول المدينة المحتلة.

أعلنت السلطات الكويتية أمس الجمعة، تطبيق قرار الحظر الشامل في البلاد، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 10 مايو، وحتى نهاية الشهر؛ وذلك لكبح تفشّي فيروس كورونا في البلاد.
حيثُ يأتي هذا كلّه في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الكويتية أمس الجمعة، تسجيل 3 وفيات و641 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

صرّح الرئيس الصيني “شي جين يينغ” في اجتماع رفيعٍ عُقد برئاسته؛ أن الصين تُواجه ضغوطًا كبيرة بسبب الحالات المصابة الوافدة، وأكد أن الصين ستعملُ بكل ما أوتيت على عدم تفشّي وباء كورونا مجددا.
وأضاف “بينغ” أن الصين ستعزّز من قدراتها المتعلّقة بالتعامل مع حالات الطوارئ.

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في بيانه رقم “61” مساء اليوم، عن استلام المختبر المرجعي لصحة المجتمع عدد (144) عينة للكشف عن فيروس كورونا، وقد كشف البيان أن الفحص المخبريّ أظهر سلبيّة العينات، وخلوّها من الوباء، وأوضح البيان عن الإحصائية الرسمية لحالات الإصابة بالفيروس منذ ظهوره لأول مرة، إذ وصل إجمالي الحالات إلى 64 حالة، منها 37 حالة نشطة، وتم تسجيل عدد 24 حالة شفاء تام من الفيروس، في حين تم تسجيل 3 حالات وفاة جرّاء كوفيد19.

في إطار الحدّ من تأثير ازدحام المباريات المتوقّع؛ صرّح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس الجمعة، أنه سيكون بوسع الفرق إجراء خمسة تغييرات في المباراة الواحدة، بدلًا من التغييرات الثلاثة المسموح بها حاليًا.

وأشار الفيفا إلى أن القرار كلّه يرجع لمنظّمي البطولات، في تطبيقهم للتغييرات في بطولاتهم من عدمه، وأن التغييرات الجديدة سيُسمح بتطبيقها في جميع البطولات التي من المقرر أن تستكمل بحلول نهاية العام الحالي.

أعلن مكتب الإعلام الأمني بقسم البحث الجنائي بمُديرية أمن بنغازي، عن ضبط شاحنات محملة بأدوية منتهية الصلاحية، قادمة من المنطقة الغربية إلى مدينة بنغازي.
وذكر المكتب أنه من خلال المعلومات الواردة من المصادر الخاصة، تم إعداد كمين عند بوابة منطقة “النواقية”، وتم ضبط الشاحنات المحمّلة بأقراص من المواد المخدرة والمهلوسات الكيميائية المحظورة، وقام عناصر البحث الجنائي باتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالة المتهمين والأحراز إلى النيابة العامة، لاستكمال إجراءات التقاضي.