2024-10-18

اليوم: 10 مايو، 2020

الإدارة العامة للبحث الجنائي تضبط أمس السبت، تشكيلاً عصابياً يقوم بسرقة الناس ونهبهم بالإكراه، وبعد التحقيق تبين أن أفراد هذا التشكيل ارتكبوا العديد من الجرائم التي سيتم نشر تفاصيلها لاحقاً بعد استكمال التحقيقات معهم.

أصدرت القوات المُسلحة أمس السبت قرارا لكل قادة المحاور والضباط والجنود المرابطين في ساحات القتال بعدم نشر ومشاركة أي شيء يتعلق بالقيادة أو غرفة العمليات و الاتصالات، إلا من الجهات المكلفة.

صرّح الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أمس السبت أن منصات الدفاع الجوي اسقطت طائرة تركية مسيرة، من نوع (بيرقدار) في منطقة عين زارة بالعاصمة طرابلس، بعد محاولة فاشلة لاستهداف تمركزات لجحافل القوات المسلحة الليبية بمحاور العاصمة.

كشف موقع “المونيتور” الأمريكي المختص بشؤون الجماعات الإرهابية، قيام النظام التركي بتجنيد أطفال سوريين وإرسالهم إلى ليبيا لمقاتلة القوات المسلحة العربية الليبية.

وأكّد الموقع الأمريكي أن مصادر مطّلعة تؤكد وجود مقاتلين مراهقين ضمن مجموعات المرتزقة المدعومة من تركيا، حيث يتم استخراج وثائقهم الثبوتية المزوّرة من قبل السلطات التركية، ومن ثم يتم تدريبهم على حمل واستخدام السلاح في معسكرات تدريب للمراهقين تديرها فصائل المعارضة السورية المدعومة من النظام التركي.

أجرى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” اتصالا هاتفيّا مع الأمين العام لاتحاد دول المغرب العربي “الطيب البكوش”، حيث تناول الطرفان التطورات السياسية الراهنة في ليبيا، وأكد النائب “يوسف العقوري” في الاتصال الهاتفي على أهمية دعم السيادة الليبية، والمؤسسات الشرعيّة المتمثلة بمجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه، ورفض التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية.
مجددا تقديره لاتحاد المغرب العربي ومشيدا بالعلاقات المتميزة بين الدول المغاربية في جميع المجالات. هذا وقد عبّر السيد “الطيب البكوش” على أهمية استقرار الدولة الليبية، ورفض التدخلات الخارجية كافة في الشأن الداخلي، ومؤكدا استعداد ورغبة الاتحاد المغاربي في تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية.

قامت الوكالة الروسية للأنباء “سبوتنيك”، بإجراء مقابلات مع العديد من المرتزقة السوريين الذين تم القبض عليهم من قبل وحدات القوات المسلحة في العاصمة طرابلس، وذكرت الوكالة أن جلّ المرتزقة السوريين تم جلبهم مقابل أموال طائلة، مؤكدا أن مهمتهم انحصرت على حراسة القواعد التركية. وكشفت وكالة “سبوتنيك” عن أحد المرتزقة قوله: إن الضباط الأتراك يُلزمون قادة الفصائل بإجبار المقاتلين بتوقيع عقود عمل لثلاثة أشهر في ليبيا والحصول على مبلغ 2000 دولار أمريكي، ولكن الطرف التركي تخلّف عن الدفع بعد قضاء المدة المحددة.

كما ذكر أحد الموقوفين قوله: “وُكّلنا بمهمة مراقبة مقرات “مراصد الاستطلاع” التي تتبع للقوات التركية بالعاصمة طرابلس، ولكن بعد وصولنا قامت وحدات من الجيش الليبي بمداهمة هذه المقرات وتم القبض علينا جميعا”.
وتُظهر هذه الاعترافات مدى ضعف القوة العسكرية لميليشيات حكومة السراج. مما يؤكد قرب انهيار صفوفها أمام التقدمات الكبيرة التي تقوم وحدات القوات المسلحة العربية الليبية في جميع محاور العمليات القتالية في العاصمة.

قام مدير إدارة التفتيش والمتابعة بوزارة الصحة بالحكومة الليبية “نوري الفسي” بجولة تفقديّة لقسم الحجر الصحي بالبرج الثالث –الأمل – بمركز بنغازي الطبي؛ وذلك للاطلاع على سير العمل بالأقسام وتقييم جودة الخدمات والإمكانات.

وتضمّنت جولة “الفسي” متابعة الإجراءات الطبية المقدّمة، والتأكيد على مدى اتباع نظم الجودة والمعايير القياسية لمكافحة العدوى، وإجراءات تنفيذ توصيات اللجنة العليا والاستشارية لمجابهة وباء كورونا.

يواصل مكتب الخدمات العامة بالمجلس التسييريّ لبلدية بنغازي أعمال النظافة بشوارع المدينة، حيث شملت هذه الحملة كلا من شارع البحرين “شارع النفق”، بمنطقة الحدائق وشارع السودان بمنطقة الحدائق، وشارع أحمد الشارف بجوار عمارات 602 منطقة أرض السلاك وشارع الوادي منطقة قاريونس بجوار عمارات 7000، ويُشار بأن هذه الأعمال، تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعها المجلس التسييري للحفاظ على مظهر المدينة وتقديم الخدمات العامة بأفضل صورة ممكنة.

أعلن نادي الأهلي بنغازي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قيام مجلس إدارة النادي بتسديد المستحقات المالية لأطقمه الفنيّة والإدارية.
وكانت الأنشطة الرياضية بالنادي قد توقّفت منذ مدّة، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لكبح تفشّي فيروس كورونا. إلا أن إدارة النادي صرفت المستحقّات المالية لعامليها؛ احترامًا للعقود المبرمة بينها وبينهم.
يذكر أن القيمة المالية التي صرفتها إدارة النادي بلغت حوالي نصف مليونِ دينارٍ ليبي.

تتأثر مناطق غرب البلاد بمنخفض جوي مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، وقد تصل إلى 43 درجة مئوية، أما المناطق الشرقية ستشهد طقساً مستقراً ومعتدلاً.

تشهد مناطق الغرب حتى سرت ظهور سحب قليلة، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية، وتتراوح درجات الحرارة بين (25-30) درجة مئوية.

وأما مناطق الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد

فستشهد سحباً خفيفة، والرياح شمالية شرقية ودرجات الحرارة المتوقعة بين (23 -26) درجة مئوية.

فيما تشهد مناطق الجنوب بعض السحب، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة قد تسبب في إثارة الأتربة، والحرارة المتوقعة بين (37-43) درجة مئوية.