2024-10-18

اليوم: 12 مايو، 2020

أعلن صندوق النقد الدولي أمس الإثنين موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على دعم جمهورية مصر العربية بتمويل طارئ قدّر بقيمة (2.77)مليار دولار لتخطّي الأزمة الاقتصادية التي خلّفتها جائحة كورونا وتوقّف مصادر الإيراد للخزانة المصرية عقب توقّف القطاع السياحي الذي يعتبر أكبر المصادر الحيوية للنقد الأجنبي وانسحاب بعض رؤوس الأموال، حيث هبطت احتياطات البنك المركزي المصري من النقد الأجنبي إلى (37) مليار دولار بعد أن كانت تبلغ (45.5) مليار دولار فبراير الماضي، وأكد الصندوق استعداده تقديم المزيد من الدعم للبنك المركزي المصري في حال احتاج الأمر ذلك، وأنّه سيكون على تواصل موثوق مع السلطات المصرية إزاء هذا التمويل للمحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي وتخفيف ثقل التعديل الهيكلي ومساعدة الحكومة المصرية في الإنفاق على القطاع الصحي ودعم الإصلاحات بالقطاعات المتضررة بعد تسجيل أكثر من (9746) حالة إصابة مؤكدة بوباء كورونا ووفيّات بلغت (533) حالة وفاة .

قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة قتلى المرتزقة السوريين في ليبيا بلغت (279) قتيلاً من ضمنهم (13) طفلاً دون السن القانونية، وأوضح وجود انشقاقات وخلافات داخلية بين عناصر الفصائل السورية المسلحة التابعة لأردوغان ومليشيات السرّاج الإرهابية المسيطرة على مقدرات الشعب الليبي بالعاصمة طرابلس، وأكّد المرصد مقتل قرابة الخمس أشخاص من المليشيات باستخدام أسلحة كاتمة للصوت في عمليات تصفية جاءت بعد خلافات حادة وانشقاقات في صفوف المليشيات الإرهابية والمرتزقة .

أعلن مستشفى الوحدة العلاجي أمس الإثنين عن خروج أول دفعة للعائدين من جمهورية مصر العربية بعد استكمال فترة الحجر الصحي والمقدرة (14) يوماً بعد أن تم فحصهم وخلو تحاليلهم وتأكيد سلبيتها من فايروس كورونا.

 

تشهد الأجواء في أغلب المناطق طقسا معتدلا وسط ارتفاع لدرجات الحرارة، تكون درجات الحرارة في أغلب المناطق الساحلية بين (24-29) درجة مئوية.

بينما تشهد مناطق الجبل الغربي أجواء صيفية ودرجات حرارة مرتفعة بين (33-38) درجة مئوية، فيما تشهد المناطق الشرقية أجواء صيفية. أما درجات الحرارة المتوقعة ما بين (34- 38) درجة مئوية.

أما مناطق الجنوب، استمرار الأجواء الصيفية ودرجات الحرارة مرتفعة بين (34-42) درجة مئوية.

 

سجّلت عقود خام القياس العالمي “مزيج برنت” مؤشرات منخفضة أمس الإثنين بلغت (29.60) دولاراً للبرميل بينما تدنّت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس لتسجّل (24.14) دولاراً للبرميل وسط قلق كبير من المستثمرين من موجة تفشّي ثانية لوباء كورونا، رغم تخفيض الإنتاج العالمي للنفط حسب اتفاق مجموعة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) ولكن التخمة في المعروض وانهيار الطلب العالمي على الوقود بقرابة (30%) أثّرت سلباً على عقود النفط في جلسة أمس الإثنين، في الوقت الذي شرعت فيه بعض الدول تخفيف الإجراءات وقيود العزل المفروضة على السفر، الأمر الذي ساهم في تعافٍ بسيط في الطلب على أن يزداد بعد رفع المزيد من القيود بالدول حول العالم.

قال المدير التنفيذي لرابطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم “ريتشارد ماسترز” أمس الإثنين، إن الأندية ناقشت إجراءات تخفيف القيود المفروضة من قبل السلطات إزاء الأنشطة الرياضية واحتمالية عدم إجراء المباريات المتبقية في الموسم الحالي، وأشار “ماسترز” أن بعض الأندية قلقة من استكمال المباريات المؤجلة بالموسم على ملاعب محايدة خوفاً من عدم العدالة في الحكم بالمباريات، وكان على رأسها الأندية المهدّدة بالهبوط لدوري الدرجة الثانية، فيما يستمر طرح التفاصيل المتعلقة بالسبل الآمنة لاستكمال الموسم والمناقشات مع الحكومة البريطانية لإعادة النظر في إقامة الأندية لمبارياتها بملاعبها وعلى أراضيها.

أعلنت السلطات الإيطالية أمس الإثنين عن نتائج محادثاتها المكثّفة مع اللجنة الفنية العلمية المشكّلة من قبل الحكومة، لتقضي بالسماح لأندية دوري الدرجة الأولى المحلي لكرة القدم من استئناف تدريبات لاعبيها بحلول الثامن عشر من مايو المنصرم، مع الحفاظ على التدابير الوقائية والمسافة الآمنة بين اللاعبين، يأتي هذا القرار عقب مراجعة الحكومة الإيطالية للبروتوكول الصحّي الذي سيعتمده الاتحاد الإيطالي لضمان استئناف التدريبات في بيئة آمنة وآلية منظّمة، وكدفعة تشجيعية كبيرة للأندية الإيطالية بعد تعليق أنشطتها إثر تداعيات كورونا منذ بداية مارس الماضي.

مدير عام مستشفى الجلاء الدكتور (أحمد ارضيوه) يعقد اجتماعاً طارئاً بعدد من ضباط جهاز مكافحة الظواهر السلبية، رفقة عدد من رؤساء الأقسام الجراحية لمناقشة الأحداث الدائرة داخل المستشفى اليومين الماضيين، مشدداً خلال الاجتماع على وضع تشكيل جديد من العناصر الأمنية وتقسيمهم حسب طبيعة العمل واستبعاد العناصر التي كانت مكلفة سابقاً، كما تعهد الجهاز بعدم حدوث هذه الخروقات والتعديات مستقبلاً.

موضحاً أن إدارة المعدات الطبية قامت بصيانة الأجهزة التي طالتها أيدي المعتدين وتبديل الأجهزة المعطوبة بأخرى، مشيراً إلى أن القيادة العامة للقوات المسلحة قامت بتزويد المستشفى بثلاث أجهزة لكي يتمكن قسم العناية المركزة بمباشرة أعماله واستقبال المرضى.

عقب ورود معلومات لقسم شرطة النجدة عن قيام أشخاص بالاتجار بالمخدرات في منطقة الوحيشي،

وبعد قيام عناصر قسم النجدة بعمليات التحرّي الخاصة وجمع المعلومات في هذا الشأن، تمت عملية القبض على هؤلاء الاشخاص مع الأحراز علي الفور واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، لإحالتهم إلى النيابة العامة.

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن استلام المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع للمركز اليوم الإثنين عدد (83) عينة للكشف عن فيروس كورونا، وعقب الفحص المختبري تبين أن النتائج سالبة وخالية من الفيروس، هذا وكشف البيان عن تماثل 4 حالات للشفاء.