2024-10-18

اليوم: 13 مايو، 2020

عقد رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” أمس الثلاثاء، اجتماعًا، لبحث كيفية الدفع بشركة الأشغال العامة بنغازي؛ لتنفيذ بعض المشروعات بالبلدية.
وضمّ الاجتماع عددًا من المسؤولين بهذا الخصوص، منهم رئيس الهيأة العامة للإسكان والمرافق، ورئيس مجلس إدارة شركة الأشغال العامة بنغازي.

وتخلّل الاجتماع، مناقشة كيفية مساهمة شركة الأشغال العامة بنغازي في تنفيذ المشاريع، بالإضافة إلى بحث آليات حلحلة المشكلات والعوائق التي تعيق عمل الشركة.

أعلنت المملكة العربية السعودية في بيانٍ لها أمس الثلاثاء عزمها فرض الحظر التام على المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، كما أوضح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن الإجراءات التي يجب اتِّباعها أثناء فترة الحظر المفروضة تبدأ من (23) مايو حتى (27) مايو.
وأشار إلى منع التجول طيلة الـ(24) ساعة والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، حيث أوضحت الوزارة أن الإجراءات المتبعة في الفترة المتبقية من شهر رمضان والتي جاءت في قرارات سابقة تتضمّن السماح للأنشطة التجارية والاقتصادية بممارسة عملها مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية المتبعة، والسماح بالتجول أثناء النهار من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً في جميع المدن، باستثناء مكة المكرمة التي مُنع الدخول والخروج منها واستمرار قرار منع التجول فيها.

أتاحت شركة “تويتر” في بيان لها أمس الثلاثاء الفرصة لموظّفيها للعمل عن بُعد من منازلهم مدى الحياة إن أرادوا وذلك بعد النتائج الإيجابية التي حقّقتها الشركة وسير العمل بالصورة الملائمة أثناء فترة الإغلاق التام والتباعد الاجتماعي الذي دفع الشركة لحثّ موظّفيها لأداء مهامهم المنوطة بهم من منازلهم عن بُعد جراء كورونا وأضافت الشركة كون مكاتبها لن تستأنف أعمالها وتفتح أبوابها قبل سبتمبر القادم.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو”: إن الشركة حقّقت أعلى مستوى توزيع أرباح في العالم، حيث وزّعت على مساهميها أرباحاً نقدية قدّرت بقيمة (18.75) مليار دولار عن الربع الأول من العام المنصرم، رغم شحّ الطلب على الطاقة إثر تداعيات كورونا والفترة الصعبة التي يشهدها العالم.
وأشارت الشركة عبر رئيسها التنفيذي إلى أن هذه المستويات تعتبر أعلى مستوى تحقّقه شركة عالمية مدرجة بالأسواق المالية، في الوقت الذي تواصل فيه الشركة تركيزها على النمو وسلامة موظّفيها وتنفيذ استراتيجيات طويلة المدى للنهضة بالقيمة لجميع مساهميها، وذكرت الشركة في بيانها أنها التزمت بتوزيع الأرباح التي وعدت بها رغم تراجع أرباحها في الربع الأول من العام وانخفاض تكاليف المنبع الأمر الذي أسفر عن استدامة رأس المال وتوفير مرونة كبيرة لتعديل الإنفاق في ظل تداعيات كورونا والأزمة الاقتصادية.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم” بمؤتمر صحفي عقده يوم أمس الأول بجنيف أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشاداتٍ ومعاييرَ يتوجّب على الدول النظر فيها قبل رفع القيود وحالة الإغلاق، مشيراً إلى أنّ العديد من البلدان ممّن رفعت قيود الإغلاق جزئياً شهدت ارتفاعاً في حالات الإصابة بوباء كورونا منها مدينة “ووهان” الصينية وألمانيا اللتان شهدتا ارتفاعاً في الإصابات بعطلة نهاية الأسبوع نتيجة لتخفيف القيود المفروضة إزاء التجمّعات والإغلاق.
وبيّن “تيدروس” الشروط الثلاثة الواجب توافرها قبل اتخاذ أي قرار لتخفيف القيود وهي أن يكون الوضع الوبائي تحت السيطرة، وأن يكون القطاع الصحّي بالدولة قادراً على مجابهة موجة ثانية من انتشار الوباء، واعتماد آلية صارمة إزاء المصابين والمخالطين وعزلهم وتقديم العلاجات اللازمة لهم.
كما أضاف مدير منظمة الصحة العالمية أنّ المنظمة تبذل قصارى جهدها في التنسيق مع الحكومات حول العالم للحرص على تطبيق توجيهات وإرشادات المنظمة الوقائية إزاء هذا الوباء حتّى يكون هناك لقّاح فعّال له بعد أن أدرك أكثر من (4.1) مليون شخص حول العالم وأودى بحياة (282) ألف شخص في (195) دولة.

عقدت لجنة حصر وتحديد أولويات مشاريع البنية التحتية ببلدية بنغازي المشكّلة بموجب قرار من رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبد الله الثني” أوّل اجتماع لها أمس الثلاثاء، وكان على رأس الاجتماع رئيس المجلس التسييري لبلدية بنغازي م.”الصقر بوجواري” وبحضور أعضاء اللجنة عن الهيأة العامة للإسكان والمرافق وجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق وإدارة الشؤون الفنية والمشروعات برئاسة الوزراء وكوكبة من المختصين في مجال البنية التحتية، وتطرّق الاجتماع لحصر المشاريع المستهدفة وتحديد أولوياتها في مدة أقصاها أسبوعين للبتّ فيها للمساهمة في حلحلة المشاكل والاختناقات والصعوبات داخل نطاق البلدية، ولرفع التقارير اللازمة حول سير العمل ونسب الإنجاز لرئاسة الوزراء.

ناشد مجلس الأمن للاتحاد الإفريقي في بيانٍ له أمس الثلاثاء مجلس الأمن الدولي؛ تقديم الدعم الممكن لمساعدة القارة في مواجهة وباء كورونا. مبدياً قلقه حيال تفشي الوباء ومدى خطورته على حياة البشر في العالم، وكذلك على الحياة الاجتماعية والاقتصادية في البلدان الإفريقية، هذا وأعلن الاتحاد في وقت سابق عن تسجيل إصابة أكثر من (60) ألف إصابة بكورونا وأكثر من (2,3) ألف حالة وفاة.

هنّأ وزير الصحّة بالحكومة الليبية الدكتور “سعد عقوب” أمس الثلاثاء، العاملين في مجال التمريض بمناسبة اليوم العالمي للتمريض ولما يقدّمونه من تضحيات في سبيل الرسالة الإنسانية النبيلة التي يؤدّونها بالمستشفيات ومراكز الخدمات الصحية في ربوع الوطن وعلى رأسهم فرق التمريض المشاركة في مراكز العزل الطبي المخصّصة لمرضى كورونا، وأضاف السيّد الوزير قوله أن هذه الأطقم لها جهد عظيم وهي خلف قرارات الوزارة التي تتخذها لعلاج المرضى، وتساهم بشكل كبير في تخفيف آلامهم مقابل تعريض حياتهم الخاصة للخطر بالإضافة إلى تهديد الإصابة والعدوى، كما نوّه خلال هذه المناسبة على عدم التهاون في اتباع الضوابط الوقائية وتدابير التباعد الاجتماعي وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

استلمت مديرية أمن تازربو من وزارة الداخلية بالحكومة الليبية عدداً من سيارات الشرطة المخصّصة للمدينة، وجاء ذلك في إطار الدعم المستمر للنهوض بمديريات الأمن وتجهيزها بالمستوى المطلوب ومساعدتها في تقديم خدمات ضبط الأمن والاستقرار داخل المدينة، حيث قام مدير أمن تازربو بتوجيه الشكر والتقدير للسيد وزير الداخلية المستشار (إبراهيم بوشناف) على دعمه المستمر وتوفير كل ما تتطلبه المديرية من احتياجات.

نشرت حسابات تابعة لفصائل المعارضة السورية، تسجيلًا لأحد المرتزقة السوريين في ليبيا، يكشفُ عن تمردٍ في صفوف المقاتلين المرتزقة في طرابلس.

حيثُ جاء في التسجيل الصوتي الذي تمّ نشره، لمكالمة هاتفية للمرتزق مع أحد معارفه، أنهم تعرضوا للخداع، وتمّ جلبهم بمقابل رواتب وهميّة، وأن ما يتم تداوله عن قيمة رواتب المقاتلين السوريين في ليبيا تصل إلى (2000) دولار غير صحيح، مؤكدًا أن الرواتب بحدود (566) دولارًا فقط.

وأضاف المرتزق أنهم يتعرّضون لضربات دقيقة بشكلٍ يومي من قبل قوات القيادة العامة، لافتًا إلى أنه تمّ الزّج بهم في مرمى النيران، في مقرات قريبة من تمركزات قوّات القيادة العامة، حتى إن ضربة واحدة استهدفت أحد مقراتهم، أدّت إلى مصرع (6) عناصر منهم.
هذا وقد أشار المرتزق، إلى أن المقاتلين السوريين سلمّوا أسلحتهم، منتظرين أن يتم تسفيرهم إلى بلادهم.