2024-10-18

اليوم: 16 مايو، 2020

 

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” أمس الخميس شباب قبائل العبيدات في مدينة القبّة.

واستعرض فخامة رئيس مجلس النوّاب خلال الّلقاء أهمّ ما جاء في مبادرته الوطنية التي تبنّاها كخارطة طريق للخروج من الأوضاع الراهنة.
كما أكّد فخامته على دور القوّات المسلّحة الليبية، وحربها لدحر الإرهاب والتطرف.
وإيمانًا من فخامة رئيس مجلس النوّاب بدور الشباب والتعويل عليهم في بناء ليبيا الجديدة؛ دعا فخامته شباب قبائل العبيدات إلى التواصل مع شباب ليبيا كافةً، لتأسيس كيانٍ شبابي، يكون ممثلًا لهم؛ لضمان مشاركة الشّباب في بناء المستقبل.
وأختُتِم الّلقاء، بتأكيد شباب قبائل العبيدات على تأييدهم التام ودعمهم لمجلس النواب الليبي، بالإضافة إلى دعمِهم للمؤسسة العسكرية، ورفضهم للتدخّل التركي السافر في ليبيا.

أعلن المركز الوطنيّ لمكافحة الأمراض – في بيان له اليوم الجمعة أن نتائج الفحص لعددِ (94) عيّنة كان قد استلمها المختبر المرجعيّ لصحة المجتمع بالمركز، ظهرت سالبة، وخالية من فيروس كورونا.
وبالتّالي يستقرُّ إجمالي عدد الإصابات إلى (64) حالة، (33)حالة منها نشطة، و(28) حالة متعافية، إضافة إلى(3)وفيّات.

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النوّاب الليبي أمس الخميس بيانًا أعربت فيه عن بالغ قلقها بخصوص الأوضاع الإنسانية المتدهورة في المنطقة الغربية.
وأدانت لجنة الخارجية استهداف شحنات الأدوية المتّجهة إلى بني وليد وترهونة، وعبّرت عن قلقها حيال الوضع الإنساني لسكّان ترهونة.
كما عبّرت اللجنة عن قلقها لتدهور إمدادات الكهرباء بشكلٍ كبير في المنطقة الغربية، وخاصة طرابلس؛ وأثر ذلك على الرعاية الصحيّة في ظلّ أزمة كورونا.

وحول الأوضاع الإنسانية الصعبة بمراكز إيواء المهاجرين في مدينة طرابلس، عبّرت اللجنة عن قلقها، ودعت إلى ضرورة حمايتهم من الاستغلال من قبل المجموعات المسلّحة هناك.

هذا وقد استنكرت اللجنة في بيانها، تمركز المليشيات المسلّحة وسط الأحياء السكنية، وجدّدت دعوتها إلى انتهاز فرصة حلول عيد الفطر، للالتزام بالهدنة وإعطاء الفرصة لفرق الإغاثة للقيام بواجباتهم الإنسانية، ولعمل فرق صيانة المرافق الأساسية كالكهرباء والماء بما يضمنُ عودة السّكان.

أتمّت سرية الشهيد “صلاح بوحليقة” التابعة لكتيبة “شهداء الزاوية” بالقوّات المسلحة الليبية تعبئة صفوفها وتجهيز عناصرها وأكّدت استعدادها الكامل وجاهزيتها للالتحاق بمحاور العز والشرف والدفاع عن الوطن، تمّ ذلك عقب الجمع العسكري لمنتسبي السرية بمقر الكتيبة الذي أبدو خلاله بأنهم بانتظار الأوامر من القيادة العامة للقوّات المسلّحة الليبية والقائد العام المشير خليفة حفتر لدعم بواسل الوحدات العسكرية المرابطين بمحاور القتال .

قامت منظّمة الأشراف والمرابطين -التابعة لمؤسسات المجتمع المدني- ببلدية المرج، بتنظيم عددٍ من الزّيارات لكبار السن في منازلهم وتكريمهم، بهدف التأكيد على مكانة كبار السّن في المجتمع.
واستهدفت زيارات المنظمة تكريم شخصياتٍ بارزة من مختلف المجالات الاجتماعية والرياضية والاقتصادية، احتفاءً بما قدّموه في مسيرتهم من عطاءٍ، إضافةً إلى تكريمهم لأسر شخصيّات راحلةٍ تركت بصمةً إيجابية، وذكرًا لا ينقطعُ في المدينة.

فقدت الحركة الثقافية والفنية الليبية أحد أعمدة رموزها بوفاة الممثل والمخرج المسرحي مصطفى اشكاب المصراتي.
فقد تناقلت وسائل الإعلام الليبية والعربية خبر رحيله إثر داء عضال عانى منه لفترة ليست بالقصيرة.
وقدّم الفقيد العديد من الأعمال الخالدة في وجدان الساحة الفنية من مسرح وإذاعة وتلفزيون، إذ كانت بواكير نبوغه من خلال التمثيليات المباشرة عبر الإذاعة عام 1968، وانتسب للفرقة الوطنية للتمثيل العام 1968، وشارك في العمل المسرحي “يوم القيامة” الذي أوقف لأسباب رقابيّة، كما كان الراحل من مؤسسي “فرقة المسرح الحر” للتمثيل بالمعهد العالي للتمثيل، بعد ذلك تولى إدارة الفرقة لفترة طويلة، وأخرج العديد من المسرحيات الهامة منها “اللحن التائه” و”بعد العشرة” و”عروس بلا دار”، من أهم الأعمال التلفزيونية التي قدمها الفقيد مصطفى المصراتي مسلسل “العمارة” و “المشروع”، وذلك قبل انقطاعه في الفترة الأخيرة عن الأعمال الفنية.

أعلنت شركة “انستغرام” عن إطلاقها لعددٍ من الميزات الجديدة؛ هدفُها مكافحة التنمر بين مُستخدمي التطبيق.

وأوضحت الشركة، أنه بإمكان المستخدمين إزالة التفاعلات غير المرغوب فيها دفعةً واحدةً، كحذف عددٍ من التعليقات المسيئة، وحظر حسابات معلّقيها، بكبسة زرٍ.
وأكدت الشركة، أنها ستسمحُ للمستخدمين بتحديد
الحسابات التي يمكنها الإشارة إليهم في المنشورات، إضافةً إلى تقييد الإشارة إلى المستخدمين في التعليقات، والتسميات التوضيحيّة، والقصص.

ولتشجيع التعليقات الإيجابية، أعلنت الشركة عن ميزة “التعليقات المثبّتة” التي ستوفّر للمستخدمين طريقة للترويج للتعليقات الإيجابية، من خلال تثبيت بعضها أعلى التعليقات.