2024-10-18

اليوم: 20 مايو، 2020

سجّلت السويد أكبر عددٍ في الوفيات إثر فيروس كورونا، على الصّعيد الأوروبي، خلال الأيام السبعة الماضية، مقارنة بعددِ سكّانها.

حيثُ تسبّب الفيروس في وفاة (6.25) حالةٍ لكلّ مليون نسمة يوميًا في المتوسط على مدى سبعة أيام بين 12 و19 مايو، متجاوزةً بذلك بريطانيا.

والجدير بالذكر، فإن السويد لم تفرض قيود عزلٍ صارمةٍ، على غرار الدول الأوروبيّة الأخرى، وأتّبعت استراتيجيةً أكثر انفتاحًا؛ فأبقت معظم المدارس والمطاعم والشركات مفتوحة إبان الوباء، واعتمدت على تدابير طوْعية كالتباعد الاجتماعي وإجراءات النظافة الوقائية، والتي تعرّضت للعديد من الانتقادات، ولكن قدمتها منظّمة الصحة العالمية بدورها كنموذج مستقبليّ.

وفي المقابل، فإن اتّباع السويد لهذه الاستراتيجيات، خفّف أثر الضربة الاقتصادية؛ حيثُ تراجع النموّ بدرجة تقلُّ بكثير عن تراجعه في الدنمارك والنرويج في الربع الأول.

صرّح وزير الرياضة الإيطالي “فينشنزو سبادافورا” أمس الثلاثاء بأن الحكومة ستُعلن في 28 مايو الجاري، إمكانية استئناف دوري الدرجة الأولى المحلّي لكرة القدم، وموعد استئنافه.

وأشار سبادافورا إلى أن الأندية يُمكنها استئناف التدريبات في مجموعاتٍ على الفور.

وكانت أندية الدوري الإيطالي في وقت سابق من الشهر الجاري، قد صوّتت على استئناف النّشاط في الـ13 من يونيو المقبل، إلا أن الحكومة مددّت الحظر على الفعاليات الرياضية حتى 14 يونيو.

هذا وتتبقى 12 جولة على نهاية الدوري الإيطالي، إلى جانب بعض المباريات المؤجّلة من جولات سابقة.

ويتصّدر يوفنتوس حامل اللقب، متطلعًا إلى لقبه التاسع على التوالي، بفارق نقطة واحدة عن لاتسيو.

أعلن الناطق الرسميّ باسم القائد العام للقوّات المسلحة الليبية اللواء “أحمد المسماري” في مؤتمرٍ صحفي عقدهُ اليوم الأربعاء، عن قرارِ وقف إطلاق النار من جانبٍ واحدٍ؛ لإعطاء المواطنين الفرصة للتحرّك، والاستعداد لعيد الفطر.

وأوضح “المسماري” أن قوات الجيش قرّرت التحرّك عن طرابلس لمسافة تتراوح بين (2 إلى 3) كيلومترات على جميع جبهات القتال، وذلك بحلول ظهر اليوم الأربعاء.

وأشار “المسماري” إلى أن القيادة العامة تُدرك الأزمات التي يُعانيها أهل طرابلس، والخطر الذي يجابهونه بسبب أعمال المليشيات والمرتزقة الإرهابية.

وفي بيانٍ لاحقٍ نوّه “المسماري” إلى عدم الاستماع لأبواق الإخوان، التي تزعمُ انسحاب الجيش الكلّي من طرابلس، مؤكّدًا بأنه أمرٌ عملياتي تنظيمي، لإعادة توزيع القوّات وتموضعها في المحاور القتالية وفكً للاشتباكات ببعض الأحياء السكنية من أجل عيد الفطر.

عقد رئيس مجلس وزراء الحكومة السيد “عبد الله الثنّي” اجتماعًا برئيس المؤسسة الوطنية للموارد المائية المهندس “عوض الدرسي”؛ وذلك لمناقشةِ أوضاع المشاريع المتعثّرة في قطاع المياه، بمختلف البلديات وفروعها، وآلية حلحلةِ مشكلاتها، لضمان استئناف عملها، والقيام به على أكملِ وجه.
وتخلّل الاجتماع مناقشة سيّر عمل عدد من المشاريع المتعلّقة بمضخّات رفع المياه بالبلديات القائم بها هذا النوع من المشاريع.
ومن جهته، شدّد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة استئناف العمل بعدد من المشاريع المتعثّرة في قطاع المياه بالبلديات كافة.

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض -في بيانٍ له – اليوم الثلاثاء استلامه لنتائج عدد (200) عينة، وأوضح المركز أن العيّنات المستلمة موزّعة على النحو التالي:
[114] عينة استلمها المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني في طرابلس، و[61] عينة بمختبر فرع المركز الوطني بمصراتة، و[25] عينة بمختبر مركز بنغازي الطبي.
وأظهرت نتائج تحاليل العينات، تسجيل (3) عينات موجبة منها حالة جديدة، وحالتان عائدتان من السفر، وخلوّ باقي العينات من الفيروس.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد الحالات المصابة إلى (68) حالة، (30) حالة منها نشطة، و(35) حالة تماثلت للشفاء، و(3) وحالات وفاة.

 

أعلن المكتب الإعلامي بالمجلس التسييري لبلدية بنغازي اليوم الثلاثاء، عن انتهاء “مكتب الخدمات العامة” بالمجلس التسييري للبلدية من أعمال الرصف للطريق الدائري الرابع من شارع “القيروان حتى شارع الأندلس”.
كما أضاف بيان المكتب الإعلامي أن مكتب الخدمات بالبلدية سيشرع في أعمال صيانة كبرى لكافة جزر الدوران المروريّة والإشارات الضوئية والإنارة لمسار الطريق الدائري الرابع بأكمله،
وتأتي هذه الأعمال المهمة ضمن الخطة الشاملة التي تتبناها الحكومة الليبية بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء عن وصول دفعات جديدة من مرتزقة النظام التركي للقتال مع حكومة المليشيات غير المعتمدة ضد القوات المسلحة العربية الليبية.
وأكد بيان المرصد أن عدد المرتزقة ناهز 9600 عنصر، إضافة إلى 3300 آخرين وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب.
وكشف المرصد عبر موقعه على شبكة الإنترنت، أن دفعة المرتزقة الجديدة التي وصلت إلى ليبيا تضم المئات من الفصائل السورية، منهم 180 طفلاً تتراوح أعمارهم بين سن الـ16 والـ18.
وقال المرصد في سياق متصل: إن حصيلة قتلى المرتزقة أمام جحافل الجيش الليبي بلغ 304 قتلى، بينهم قادة مجموعات ضمن تلك الفصائل.

قال وزير الصحة بالحكومة الليبية، عضو اللجنة العليا لمكافحة كورونا الدكتور “سعد عقوب”: إن الخطّة التي رسمتها اللجنة العليا واللجنة الاستشارية الطبية العليا، وجارٍ تنفيذها من قبل وزارة الصحة، قد آتت أكلها.
وتابع “عقوب” أن الوضع غير مطمئن، ولكن هذا يجِب ألا يفسّر تفسيرًا خاطئاً، موضحًا بأن عمليات الرصد والتقصّي واكتشاف الحالات المريضة ومخالطيها وعزلها في مراكز العزل الصحي، حدّ من تفشّي العدوى، ووصف “عقوب” هذه النتائج بالمؤقتة، ويمكن أن تُصبح دائمة إذا استمرّينا في تنفيذ استراتيجيتنا.
وبخصوص تطبيق المسح العشوائي على “600” شخصٍ من الأحياء السكنية، قال وزير الصحة، بأن جميع النتائج ظهرت سالبة، وهذا ما يُظهر أنه ثمّة هدوء في العدوى.
ولفت وزير الصحة، إلى أن خطة اللجنة العليا لمكافحة كورونا بخصوص عودة المواطنين العالقين بالخارج، نجحت في جميع مراحلها.

وفيما يخصُ عودة الحياة إلى طبيعتها؛ قال “عقوب”: بأنه حديثٌ سابق لأوانه، فالبلاد لا تزال في مرحلة المواجهة مع الفيروس، مطالبًا المواطنين بالمحافظة على الإنجاز الذي تم تحقيقه في احتواء الوباء.

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقوّات المسلّحة الليبية العميد “خالد المحجوب” ليلة أمس الإثنين، أنّ وحدات القوّات المسلّحة تراجعت من تمركزها بقاعدة الوطية الجوّية لأسباب تكتيكية، وأشار إلى أن العملية جاءت لتحويل الجهد العسكري لمواقع أخرى واستغلال المرونة التكتيكية التي تصب في صالح المعارك.
وأكّد “المحجوب” أن القيادة العامة للقوات المسلحة تعطي أولوية لأرواح الجنود وتضع سلامتهم في المقام الأوّل دائماً، الأمر الذي اُتّخِذ قرار الانسحاب من قاعدة الوطية بناءً عليه في عملية ناجحة ودقيقة ومدروسة بعناية.