2024-10-18

اليوم: 1 يونيو، 2020

كشفت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيانٍ لها؛ عن ترأّس الجزائر لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، المكلّف بقضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية.

وأورد بيان الوزارة، أن الجزائر ستحرص على أن تدرس مع نظرائها الأفارقة الأعضاء في مجلس السلم والأمن الإجراءات التي تعزّز عمل الاتحاد الأفريقي والمواجهة القارية.

وأضاف البيان بأنه مع ترأس الجزائر لمجلس السلم والأمن؛ سيعمل على إدراج أنشطته بما يتماشى مع خارطة طريق الاتحاد الأفريقي من أجل إيقاف الحرب في إفريقيا، الذي يشكل موضوع الاتحاد الأفريقي للعام الحالي.

أعلن الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء “أحمد المسماري” عن تحرير مدينة الأصابعة بالجبل الغربي.
وذكر اللواء “المسماري” أن وحدات الجيش الليبي دخلت مدينة الأصابعة فجر اليوم الإثنين، بعد ضربات مركزة لمقاتلات سلاح الجو على تجمعات ميليشيات السراج والمرتزقة الداعمة لها.
وأضاف اللواء أحمد المسماري أن الهدف الأسمى للقوات المسلحة العربية الليبية هو القضاء على الميليشيات الإرهابية والمرتزقة والتصدي للعدوان التركي على الوطن.

 

قال وزير الكهرباء السوري “محمد زهير”: إن الوزارة نجحت في تأهيل محطة توليد للكهرباء في محافظة طرطوس شمالي غرب سوريا بالاستعانة بخبرات محلّية وتكلفة قدّرت بحوالي (112) مليون ليرة سورية.

جاء ذلك بعد اعتذار شركة “ميتسوبيشي” اليابانية المصنّعة للمحطة عن صيانتها، الأمر الذي كانت ستنجم عنه خسائر كبيرة وإعطاب المحطة بالكامل والتي تقدّر تكلفة شراء محطة مماثلة لها بذات القدرة بحوالي (150) مليون يورو.

قال رئيس الجمعية الفلكية بمحافظة جدّة السعودية “ماجد أبو زاهرة”: إن المملكة السعودية وبعض دول الوطن العربي ستشهد يوم الجمعة المقبل خسوفاً ثانياً للقمر خلال هذا العام.

الخسوف سيستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة تقريباً حسب الجمعية الفلكية، وذلك عند تحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض، الأمر الذي سينجم عنه خفت إضاءة القمر قليلا.

وأضاف “أبو زاهرة” أن هذا الخسوف سيحدث عقب يومين من مرور القمر في “الحضيض” التي تعتبر أقرب نقطة في مداره من الأرض ولن يكون هناك أي تغيّر في شكل القمر المعتاد كون مراحل الخسوف ستحدث أثناء مروره بمنطقة شبه ظل الأرض ليصبح بعدها بساعتين بدراً مكتملاً، وأيضاً بعد أسبوعين في الحادي والعشرين من الشهر الجاري ترقّبٌ لكسوف للشمس في سماء المملكة السعودية ودول عربية أخرى.

أعلن موقع “إنغادجيت” التقنيّ أن طائرة “سيسنا” المعدلة والتي تعتبر أكبر طائرة كهربائية تم إنتاجها في العالم قد بدأت أولى رحلاتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الموقع أنه حان الوقت لتحل الطائرات الصديقة للبيئة بدلا عن الطائرات المعتمدة على الوقود، مضيفا أنه تم إنتاج الطائرة بالتعاون بين شركتي “ماغنيكس” و”آيروتيك” للصناعات الاستراتيجية.
وتعمل الشركات المصنّعة على تطوير تقنيات الطائرة لتستوعب عددا إضافيا من الركّاب، ومن المنتظر صدور الشهادة الأولية للطائرة في مستهلّ العام القادم.

صدّت القيادة العامة للقوّات المسلحة العربية الليبية؛ الهجوم السابع على التوالي لمليشيات السراج ومرتزقته في محاور كوبري المطار وشارع الغاز، مع استمرار الاشتباكات في محور الكازيرما حتى الآن.
وفي ذات السياق، كشفت صور نشرها المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة؛ زرع مليشيات السراج والمرتزقة للألغام والمفخخات والمساطر في محاور طرابلس، وذلك في سيناريو مشابه لما حصل في بنغازي ودرنة.

صرّح الاتحاد العام التونسي للشغل – في بيان له – عن رفضه لاستغلال الأراضي التونسية في التدخل التركي في ليبيا.
وذكر البيان، أن الوضع أصبح أكثر خطورة بعد تورط عدد من الدول في نقل الآلاف من الإرهابيين إلى ليبيا، وهو ما يشكّل تهديدًا مُباشرًا على تونس على جميع الأصعدة، وخاصة بعد البيانات والتصريحات لقيادة القوات الأميركية أفريكوم، والتي كشفت عن خطة لاستخدام الأراضي التونسية لدخول أميركا في الصراع الليبي مباشرة.
وطالب الاتحاد العام التونسي للشغل، السلطات التونسية، باتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والسيادية لحماية حدودها، ومنع تنقل الإرهابيين من ليبيا وإليها.

أعلن الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء “أحمد المسماري” عن استعادة السيطرة على مدينة الأصابعة وطرد فلول المليشيات المسلحة منها.
وكشف الناطق الرسمي للقيادة العامة بأن وحدات الجيش الليبي دخلت المدينة بعد ضربات جوية دقيقة قامت بها مقاتلات سلاح الجو، مضيفا بأن الميليشيات المسلحة بدأت بالهرب في الوقت الذي باءت كل محاولاتها اليائسة للدخول إلى مدينة ترهونة بالفشل أمام بواسل أبطال القوات المسلحة العربية الليبية.

 
 
 
أُعلن صباح هذا اليوم عن وفاة الشاعر الليبي “المهدي الجعفري” الشهير “بشاعر المينا”.
وولد الراحل في مدينة بنغازي عام 1957ف، وتعد انطلاقته الأولى من خلال البرامج المسموعة، وخاض بعدها تجربة التمثيل المرئي والمسرحي، وقد أثرى الفقيد المكتبة الشعرية بالعديد من القصائد التي عبرت عن وجدان المواطن الليبي.

صرّح الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوّات المسلّحة الليبية اللواء “احمد المسماري” عن بدء ميليشيات السرّاج الانسحاب من مدينة غريان، وذلك بعد هزيمتهم وطردهم من مدينة الأصابعة، وإحكام القوّات المسلحة لسيطرتها عليها.