2024-10-18

اليوم: 2 يونيو، 2020

أفاد المركز الوطنيّ لمكافحة الأمراض، أمس الإثنين، باستلامه لنتائج تحاليل عدد (658) عيّنة، موزّعة بين مختبرات بنغازي، وطرابلس، وسبها، ومصراته.
حيثُ أظهرت الفحوصات المختبرية للعيًنات، تسجيل (12) عينة موجبة (عيّنة لحالة جديدة و11 عيّنة لمخالطين) وخلوّ باقي العيّنات من الفيروس.

وأوضح مركز مكافحة الأمراض أن العيّنات الموجبة المسجّلة؛ تسع حالاتٍ منها تعود لمخالطين بمدينة سبها، وحالة جديدة من مدينة سبها، وحالتين مخالطتين من مدينة الشاطئ.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد إصابات كورونا في ليبيا إلى (168) حالة، منها (111) حالة نشطة، و(52) حالة متعافية، فضلًا عن (5) حالات وفاة.

أعربت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن استغرابها لما جاء في بيان الناطق باسم الخارجية الأمريكية بما يتعلق بالأموال الليبية التي تم طباعتها في روسيا بأنها غير قانونية.
وذكر البيان الذي نشرته اللجنة عبر موقعها على شبكة التواصل الاجتماعي أنه وبعد الاطلاع على ما جاء في بيان الخارجية الأمريكية, أن إجراءات الطباعة قد استوفت كافة الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن, ووفق معايير المعاهدات الدولية.
وأشار البيان أن “لجنة الخارجية بمجلس النواب” تنتظر توضيحا من قبل السلطات المالطيّة يبرر احتجازها للعملات النقدية التي قامت بطباعتها شركة “غوزاك” الروسية, مؤكدا على أن اللجنة تتابع هذا الملف مع الجهات ذات الاختصاص.

اجتمع مساء أمس الإثنين رئيس الهيأة العامة للرقابة الإدارية السيد (عبدالسلام الحاسي) وضم الاجتماع مديري الإدارات العامة والفرعية والمكاتب بالهيأة.
حيث تناول الاجتماع كيفية سير العمل خلال فترة الحظر المفروضة، وما هي الطرق المتبعة من الهيأة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.
كما نوقشت المراحل التي وصل إليها تجهيز التقارير السنوية لسنة 2019م، وتجهيز تقارير الحكومة والقطاعات التابعة لها، وأكد رئيس الهيئة على ضرورة إنجاز التقرير والتركيز على كافة الصعوبات التي قد تواجه الأعضاء في هذه الفترة.

قال مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث “رمضان أبو جزر” يوم أمس الأوّل: إن الساحة الأوروبية تولي اهتماماً كبيراً بالأوضاع الدائرة في ليبيا خاصة بعد خرق المدعو أردوغان لتوقيعه بمؤتمر برلين الذي نص على ضرورة منع وصول المليشيات والعتاد العسكري إلى ليبيا ودعم الحلول السلمية ومواصلته استجلاب المرتزقة السوريين ودعم المليشيات المسلّحة بأحدث التقنيات العسكرية والأسلحة رامياً بالاتفاق ومخرجات برلين عرض الحائط.

وأضاف ” أبو جزر ” أن المرتزقة الذين تم استجلابهم معظمهم مصنّفين إرهابيين، الأمر الذي أثار قلق الأوروبيين كون تمركز هؤلاء الإرهابيين بالشمال الليبي الذي يعتبر بوابةً لجنوب أوروبا يشكّل تهديداً كبيراً.

ووجّه مدير مركز بروكسل لوماً شديد اللهجة للمنظمّات الدولية لصمتها عن التدخلات التركية السافرة بالأراضي الليبية، والأمم المتحدة والبعثة الأممية السابقة لها لليبيا التي أعطت بياناتٍ خاطئة تم على إثرها بناء شرعية فاشلة لمليشيات السرّاج، وأضاف قوله: ” لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التدخلات التركية بليبيا والمدعو السرّاج لا يمثّل سوى بعض المليشيات “.

قام فريق التدخل السريع التابع للمركز الطبي طبرق أمس الإثنين، بإشراف من اللجنة الاستشارية الطبية طبرق التابعة للجنة العليا لمكافحة وباء كورونا بإجراء التحاليل اللازمة لعائلة مكونة من 8 أشخاص قادمة من بلدة “أوباري” بالجنوب الليبي.

وعقب دخول العائلة لأحد مراكز الحجر الصحّي بالمدينة ناشدت اللجنة الاستشارية الطبية جميع الأجهزة الأمنية لتكثيف جهودها احترازاً من تسلّل الوباء عبر منافذ المدينة.

أصدرت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا برئاسة الفريق “عبد الرازق الناظوري” تعليماتها بعودة حظر التجوّل على الأشخاص والأنشطة التجارية في مناطق شرق البلاد، وذلك اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، ومن الساعة الـ7 مساءً وحتى الـ 6 صباحًا.
وتأتي هذه الخطوة في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية، بعد تصاعد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مناطق جنوب وغرب البلاد.

طقس معتدل على أغلب المناطق الساحلية، مع تكاثر السحب واحتمال سقوط أمطار خفيفة تتخللها بعض سحب رعدية على بعض مناطق الشمال والوسط والجنوب الغربي.
بنغازي حتى مساعد السماء قليلة السحب، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة، وبهذا تكون درجات الحرارة شرقاً حتى الجبل الأخضر بين (33-36) درجة مئوية.
أما غرباً حتى (سرت) قليلة السحب، تتكاثر أحياناً مع احتمال سقوط أمطار متفرقة، والرياح فيها شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح بين (25-30) درجة مئوية، بينما جنوباً تكون قليلة السحب مع احتمال سقوط أمطار متفرقة قد تصحبها سحب رعدية، والرياح متغيرة الاتجاه إلى جنوبية شرقية سرعتها خفيفة، درجات الحرارة تتراوح ما بين (36–41) درجة مئوية.

عقد رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية “عبدالله الثنيّ” بمقر ديوان رئاسة الوزراء بمدينة بنغازي اجتماعا موسعا أمس الإثنين، وضم الاجتماع كلا من السيّد وزير الصحة الدكتور “سعد عقوب”، ووزير التخطيط والمالية الدكتور “إمراجع غيث”.

وهدف الاجتماع لبحث آخر المستجدات المتعلقة بالوضع الصحي في مدينة سبها، وما له علاقة بعمل مراكز الإيواء والعيادات التخصصية في المدينة وبلديات الجنوب كافة.
وشدّد رئيس الحكومة السيد “عبدالله الثني” على ضرورة بذل المزيد من الإجراءات المشدّدة للحد من تفشّي وباء كورونا بعد ظهور عدد من الحالات في الجنوب.

أقرّت وزارة الصحة الروسية عقار “أفيفافير” المحلّي كأول عقار محلي لعلاج المصابين بفيروس كورونا، بعد إثبات فعاليته في علاج فيروس كورونا وفقًا لخبراء صينيين.

وقال رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي “كيريل ديمترييف”: إنه بإمكان المستشفيات الروسية أن تبدأ في إعطاء دواء (أفيفافير) للمرضى، اعتبارا من 11 يونيو.
وأضاف أن الشركة المصنعة للدواء ستنتج ما يكفي منه لعلاج حوالي 60 ألف مريض شهريًا.

أعلن مكتب التثقيف الصحي بمركز سبها الطبي عن إغلاق البوابة الرئيسية للمركز من قبل العناصر الطبية والطبية المساعدة وموظفي المركز، وذلك لعدم الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية التي تم إقرارها من قبل إدارة المركز والمتمثلة في عدم الزيارة وعدم البقاء في المركز إلا في أوقات الضرورة، وذكر المركز أن هذا الإجراء جاء حفاظا على سلامة المرضى والكوادر الطبية داخل المركز، ولضمان عدم تفشي “فيروس كورونا” داخل الأقسام الإيوائية والخدمية، مضيفا أنه لن يسمح بالدخول للمركز إلا في حالات الولادة والحالات الإسعافية.
وشدّد البيان على المواطنين بضرورة الالتزام الكامل بالتعليمات والإرشادات اللازمة ليتسنّى للعناصر الطبية والطبية المساعدة القيام بعملهم بالشكل المطلوب.