2024-10-18

اليوم: 3 يونيو، 2020

أعلن مسؤول مكتب الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس التسييري لبلدية سرت محمد الأميل عن استلام المجلس التسييري للمدينة عدد “شاحنتين ومجموعة من الآليّات المخصصة لنقل القمامة من وزارة الحكم المحلي بالحكومة الليبية.
وكشف المكتب الإعلامي أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة الليبية للارتقاء بخدمات النظافة بالبلديات كافّة

في إطار القرار الصّادر بضبط أي مركبة يقودها أجنبي دون إجراءات قانونية قامت دوريات تابعة لقسم المرور والتراخيص بمديرية أمن الكفرة بضبط (4) مركبات يقودها مجموعة من غير الليبيين وإحالتهم إلى التحقيق، وذلك بعد التأكد من عدم توافر إي إجراء قانوني لديهم.

كشف الناطق الرسميّ باسم القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء أحمد المسماري في تصريحٍ لوسائل إعلامٍ عربية عن تفنيده لما يبثّه الإعلام المعادي للشعب الليبيّ في محاولة يائسة بدقّ إسفين الفتنة بين مجلس النواب الممثّل الشرعيّ للشعب الليبي والمؤسسة العسكرية الليبية في مهمتها الوطنية لاستعادة السيادة وتحرير العاصمة طرابلس من قبضة الميليشيات المسلحة المدعومة من النظام الإخواني الحاكم في تركيا.

وأضاف اللواء أحمد المسماري أنّ المجتمع الدولي يكيل بمكيالين في مواقفه من الملف الليبي، مشيدًا بدور القيادة السياسية بجمهورية مصر العربية في نقل حقيقة ما يحدث في ليبيا من تغوّل للجماعات الإرهابية المدعومة من دول تساهم بنشر الفوضى في البلاد والإقليم والمنطقة بشكل عام.

وأشار الناطق الرسمي للقوات المسلحة أن القيادة العامة تؤكد مطالبتها بحل الميليشيات التي تغتصب السلطة في العاصمة طرابلس وإنهاء العدوان التركي البغيض على الوطن قبل الشروع بأي مباحثات ترعاها الأطراف الدولية.

تلقّى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النوّاب السيد يوسف العقوري اتصالا هاتفياً أمس الثلاثاء، من سفير فرنسا لدى ليبيا ” بياتريس دو هيلين ” .

وتبادل الإثنان وجهات النظر وأطراف الحديث حول المستجدات الأخيرة بالساحة الليبية ومبادرة السّلام التي قدّمها رئيس مجلس النوّاب فخامة المستشار “عقيله صالح” .

وأكّد العقوري على عمق العلاقات الليبية الفرنسية وعلى ضرورة تكاثف الجهود للظفر بحل سياسي يعيد الاستقرار ويحافظ على وحدة البلاد، مجدِّداً رفض المجلس للتدخّلات الخارجية في الشأن الليبي .

ومن جانبها أوضحت السفيرة الفرنسية “هيلين ” أن مجلس النوّاب هو الممثل الشرعي الوحيد لليبيا وأن بلادها تدعم جهود السلام والاستقرار في ليبيا .

أعلنت أحزاب يسارية وكتل برلمانية تقدميّة عربية بمختلف الأقطار العربية دعمها الكامل للشعب الليبي في مواجهة العدوان السافر الذي يقوم به النظام التركي ومرتزقته من كل حدب وصوب.
وأدان البيان محاولات النظام البائس الذي يدير “سيناريو الفوضى” في معظم الدول العربية من تدخل في خيارات الشعوب وإرادتها في من يتولّى السلطة بالنيابة عنها، كما استنكر سقوط جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في بئر الخيانة العظمى واجتهادهم الحثيث في انتهاج دور تخريبي يقوض مسيرة الشعوب للتقدم وعلى رأسها ما يسمى “حركة النهضة” في تونس، في محاولة منها لإعادة ساعة التاريخ للعهود التي تكالبت عليه جحافل الأستانة في حكم المنطقة بالحديد والنار وما أعقب ذلك من انهيار كامل في المنظومة العلمية والتعليمية.
وأشار البيان إلى تداعيات التدخل التركي واستباحته للأن القومي العربي ودسّ الجماعات التكفيرية في الخارطة الأقليمية، مختتما بضرورة حشد الصف العربي لدعم الشعب الليبي في هذه المعركة المصيرية والوجودية أمام التدخلات الخارجية وإنهاء عهد الوصاية والتبعية.
هذا وضم البيان الجامع 38 حزبا وتيّارا تقدميّا من العديد من الدول العربية ممثلةً في :
1-التيار الشعبي/ تونس.
2-حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي/المغرب.

3-الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين / فلسطين

4-حزب العمال / تونس

5-حزب تيار الكرامة / مصر

6-حزب الرفاه / موريتانيا

7-الحزب السوري القومي الاجتماعي

8-حركة الشعب / لبنان

9-حركة تونس إلى الأمام / تونس

10- المرابطون / لبنان

11- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين “القيادة العامة” / فلسطين

12-الحزب الديمقراطي اللبناني / لبنان

13- حزب القطب /تونس

14- حزب البعث العربي الاشتراكي / لبنان

15- الحزب العربي الديمقراطي / لبنان

16- الحزب الديمقراطي الاشتراكي / موريتانيا

17- حزب الرباط الديمقراطي الاجتماعي / موريتانيا

18- حركة البعث / تونس

19- الحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي / موريتانيا

20- حزب الوفاق القومي الناصري / مصر

21- لائحة القومي العربي/الأردن

22- اتحاد الشيوعيين الأردنيين / الأردن

23- الحزب الشيوعي الأردني / الأردن

24- الحزب الاشتراكي / مصر

25- حزب المؤتمر الوطني الاتحادي /المغرب

26- حزب الاتحاد / لبنان

27- الحزب الشيوعي المصري / مصر

28- التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة

29- التيار القومي العربي الناصري / سوريا

30- اللجنة القومية لتخليد ذكرى القائد جمال عبد الناصر

31- تجمع إعلاميون ومثقفون أردنيون من أجل سوريا المقاومة / المملكة الأردنية

32- الحزب الاشتراكي /تونس

33- هيئة العمل الوطني الديمقراطي / سوريا

34- الجبهة الديمقراطية السورية / سوريا

35- التنظيم الشعبي الناصري / لبنان

36- التيار القومي العربي الناصري بالعراق / العراق

37- التيار الناصري / البحرين

38- التيار العربي في العراق / العراق.

عقد مدير أمن الكفرة العقيد “بوسيف الضبع” أمس الثلاثاء، اجتماعًا ضمّه بعدد من مسؤولي مدينة الكفرة، يأتي ضمنهم رئيس المجلس التسييري للمدينة، ورئيس اللجنة الاستشارية الكفرة، وآمر كتيبة سبل السلام؛ وذلك لمناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها لمجابهة تفشّي كورونا.

ونتج عن الاجتماع، قرار إغلاق البوابة الشمالية للمدينة بشكل تام، باستثناء الحالات المريضة المحالة بموجب تقرير للعلاج بمدن الشمال، واستثناءات وزير الداخلية التي تسمح بمرور الخضروات والمواد الغذائية والوقود من وإلى مدينة الكفرة.

 


أوضحت إدارة مطار بنينا الدولي عبر صفحتها الرّسمية بموقع فيسبوك صباح اليوم الأربعاء، أن المطار يستمر في استقبال دفعات من المواطنين الليبيين العالقين بالخارج.

وأشارت إدارة المطار أنها تتخذ إجراءات وتدابير وقائية حازمة لاستقبال الوافدين، وذلك عن طريق مكتب الرقابة الصحّية بالمطار بما يكفل عدم تسلّل الوباء للبلاد، بالتعاون مع الجهات المختصّة.

قال وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور “سعد عقوب” إن الوزارة قامت بإرسال شحنة إمدادات طبية ثالثة، للمساهمة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين وعلاج مرضى كورونا بالجنوب الليبي.

مؤكداً أن الشحنة تم ارسالها عن طريق جهاز الإمداد الطبي التابع للحكومة الليبية، وبالتنسيق مع الوكيل المساعد بديوان الوزراء عن بلدية الجنوب والذي تولى تسليمها للمنشآت الصحية، كما قال أن الهدف الأساسي من إرسال الامدادات الطبية هو السرعة في تقديم الخدمات العلاجية وتخفيف العبء على المواطن وتسهيل تقديم الخدمات الطبية.

وأوضح “عقوب” أن هذه الشحنة ليست الأخيرة بل ستستمر الوزارة في إرسال الشحنات لتعويض المخزون الاستراتيجي تحسباً لأي طارئ، وأشار أيضاً إلى أن وزارة الصحة على تواصل مستمر مع جميع المرافق الصحية بالجنوب وكافة قطاعات الصحة بمدينة سبها وخارجها.

 


قال المكتب الإعلامي للقيادة العامّة للقوّات المسلّحة أمس الثلاثاء، أن المليشيات الإرهابية الموالية لأردوغان والمهيمنة على مقدّرات الشعب الليبي بالعاصمة طرابلس؛ استهدفت منطقة قصر بن غشير بوابل من القصف المدفعي في تجاهل صارخ لأرواح الأهالي والسكّان الآمنين، الأمر الذي أثار حالة من الفزع والذعر في صفوف المواطنين وتدمير ممتلكاتهم.

أعرب مدير منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غبريسوس” عن أمله بمواصلة التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من إعلان الرئيس “دونالد ترامب” بإيقاف الدعم الأمريكي للمنظمة الأممية.

وجاء ذلك عبر مؤتمر صحفي عقده “غبريسوس” من مقر المنظمة بجنيف السويسرية، مذكّرا بأن مساهمات الحكومة الأمريكية لدعم الصحة والسلام العالمي طوال عقود كانت مجزية.

ويأتي تصريح مدير المنظمة في وقتٍ تجاوز فيه عدد الإصابات بفيروس كورونا عتبة “المليون” حالة في أمريكا الجنوبية، وذلك بتحوّل البرازيل لتكون بؤرةً للوباء، والدولة الأكثر تضررا في القارة، بعدد إصابات ناهز النصف مليون وتسجيل 30 ألف حالة وفاة.
وأكد “تيدروس أدهانوم غبريسوس” على ضرورة بذل المزيد من الجهود الدولية وخاصة من الدول المتقدمة علميا, للخروج من عنق الزجاجة والانتصار في هذه المعركة الوجودية مع الوباء الفتّاك.