2024-10-20

اليوم: 13 يونيو، 2020

أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد “عبدالله بليحق” عن وصول فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” إلى العاصمة الجزائرية قبل قليل.

وكشف المتحدث باسم مجلس النواب أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة الرئيس الجزائري “عبدالمجيد تبون”.

ويرافق فخامة المستشار “عقيله صالح” في هذه الزيارة الرسمية معالي رئيس ديوان مجلس النواب السيد “عبدالله المصري”.

وكان في استقبال فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” وفد رفيع المستوى ممثلا من رئيس البرلمان الجزائري “سليمان شنين” ووزير الخارجية الجزائري “صبري بوقادوم”.

كشف موقع “avia.pro” الروسي، والذي يُعنى بالشؤون العسكرية والاستراتيجية، أن “معركة جوية” وقعت بين دفاعات السلاح جوي الليبيّ وطائرات “إف ـ 16” التركية أمس الجمعة.

وأكد الموقع أن منظومات الدفاع الجوي للقوات المسلحة العربية الليبية أجبرت طائرات إف_16 التركية على الفرار حين حاولت التحليق في المجال الجوي الليبي وفق المناورة التي أعلنت عنها وزارة الدفاع التركية.

وذكر الموقع الروسي أن طائرات إف_16 التركية اضطرت للانسحاب حين أدركت أنها في دائرة تدمير “أنظمة الدفاع الجوي للجيش الوطني الليبي”.

قال مدير إدارة التوجيه المعنويّ بالقوات المسلحة العربية الليبية العميد “خالد المحجوب”، أن وحدات القوات المسلحة العربية الليبية ساعية في تطوير العمليات العسكرية في هذه الفترة، مؤكدا أن الجيش الليبي يخوض معارك مصيرية مع قوات الاحتلال التركيّ والمرتزقة الذين جلبهم من جميع أصقاع الأرض.

وفيما يتعلق بالفريق التركيّ الذي قدم عبر مطار قاعدة معيتيقة العسكرية، قال العميد “خالد المحجوب”: إن الفريق كُلّف بمهمة “زراعة الألغام” في منطقة السدادة، لكي تتخذها مجاميع المليشيات خطا دفاعيا، وأردف مدير إدارة التوجيه المعنوي أن كل تحشيدات العدو تعتبر تحشيدات “لقوات تركية”، وسوف يتم القضاء عليها بسواعد أبناء المؤسسة العسكرية الليبية.

طالب الصادق الغرياني المفتي المعزول من “مجلس النواب الليبيّ” حكومة “السراج” بضرورة تكثيف التعاون الاقتصادي مع النظام التركي، الداعم الأول للجماعات الإرهابية في ليبيا.

وأفتى “المعزول” في لقاء أجراه في إحدى قنوات التطرف “قناة التناصح” والتي تبث من تركيا؛ بحُرمة التعاون مع الدول الداعمة للمؤسسات الشرعية، وهو اعتراف ضمنيّ بمدى القبول الدولي بالمؤسسات الشرعية للشعب الليبي والمتمثلة بمجلس النواب الليبي برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح”.

أعلنت صحيفة “لوريان لوجور” الفرنسية اليوم السبت، أن “المجلة السياسية الفرنسية” قد منحت جائزة “الشجاعة” لهذا العام للقائد العام للقوات المسلحة المشير “خليفة حفتر”

وأفاد “باتريك واجسمان” مدير المجلة التي تنشر منذ “1978” وتُعنى بالشخصيات المؤثرة من جميع أنحاء العالم عن منح القائد العام المشير “خليفة حفتر” جائزة العمل الشجاع لدوره في المعركة الحاسمة ضد الإرهاب المتمثل في جماعة الإخوان المسلمين والمليشيات المسلحة والمرتزقة في العاصمة طرابلس والمدعومة من رجب طيب أردوغان.

المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب “عبدالله بليحق” :  وصل منذ قليل إلى العاصمة الجزائرية فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيله صالح ” يرافقه معالي رئيس ديوان مجلس النواب السيد ” عبدالله المصري ”  في زيارة رسمية بناءً على دعوة من الرئيس الجزائري “عبدالمجيد تبون”

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أمس الجمعة تسجيل (16) حالة جديدة من أصل (687) عيّنة، موزعة بين مدن مختلفة (طرابلس، مصراتة، سبها، بنغازي، زليتن)، وعقب إجراء التحاليل تبيّن أن عدد (671) عيّنة سالبة وعدد (16) عيّنة موجبة مفصلة على النحو الآتي:

– طرابلس (4) حالات (حالة مخالطة، وثلاث حالات قادمة من سبها)

– سبها (10) حالات، ثماني حالات منها لمخالطين، وحالتان جديدتان.

– صرمان حالة واحدة مخالطة

– بنغازي حالة واحدة قادمة من السفر

كما أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن حالة وفاة جديدة. ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (6) وفيات.

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” يوم أمس الخميس، بمقر إقامته بمدينة القبة، وفدا اجتماعيا يضم أعيان و حكماء منطقة الجغبوب.

و تناول فخامة المستشار عقيلة صالح مع أعيان مدينة الحبوب آخر المستجدات والأوضاع في البلاد، حيث تم التطرق إلى المبادرة التي أطلقها فخامته، والتي قد أُعلن عنها في العاصمة المصرية القاهرة.

و قد تم في اللقاء تقديم درع تقديريّ لفخامته على دوره الوطني في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ الدولة الليبية الحديثة.

و أكد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في لقائه مع وجهاء منطقة الجغبوب، تواصل فخامته مع كافة الجهات التنفيذية المعنية لإنهاء مشاكل وتذليل الصعوبات التي تواجهها المدينة في الجانب الخدمي، وقدّم الوفد لفخامة المستشار عقيلة صالح دعوة لتشريف المنطقة بزيارة كريمة من فخامته للمنطقة، شاكرين حسن الضيافة و حفاوة الاستقبال، وبدوره تعهد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بزيارة منطقة الجغبوب في أقرب وقت ممكن، مثمنا دور أهالي المنطقة في دورهم الوطني قديما و حديثا.

أعلن البرلمان الدولي للتسامح والسلام في بيان لأعضائه، دعمه لمبادرة السلام الخاصة بالملف الليبي المعلنة في القاهرة.

و جاء ذلك خلال الجلسة الطارئة  التي عقدتها الأمانة العامة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام، والتي جاءت بمشاركة من رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، ورئيس البرلمان الدولي للتسامح والسلام، ورؤساء اللجان المختلفة في هذا البرلمان. تمثيلا دبلماسيا “ل- 70” برلمانيا هم أعضاء البرلمان الدولي للتسامح والسلام .

و ذكر البيان المشترك أن رسالة البرلمان “للتسامح والسلام”، ترتكز على مناقشة القضايا التي لها تأثير كبير على السلام والأمن العالمي، و لذلك ” فإننا ندعو” إلى دعم المبادرة التي أعلنت في العاصمة المصرية القاهرة،لضمان وحدة و استقلال الدولة الليبية

 

أجرى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” اتصالا هاتفيا من سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا السيد ”نيكولاس هوبتن ” و ذلك حسب ما كشف عنه المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ”.

و ذكر المتحدث باسم مجلس النواب أن فخامة المستشار “عقيلة صالح” بحث مع السفير البريطاني آخر تطورات الأوضاع في الساحة الليبية، وسُبل الوصول إلى آلية ترقى إلى تطلعات الشعب الليبي وذلك بالإشارة إلى مبادرة فخامة “رئيس مجلس النواب” وما تحتويه من بنود تسهم في دفع العملية السياسية إلى الأمام، و بحث فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح مع السفير البريطاني تكثيف العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الصديقين على الصعيد السياسي و الاقتصادي.