2024-10-19

اليوم: 16 يونيو، 2020

اجتمع رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” اليوم الثلاثاء، برئيس المجلس التسييري لبلديّة طبرق السيد “فرج بوالخطابية”.

لمتابعة سير عمل مشاريع بلديّة طبرق، ومناقشة المشكلات والعوائق التي تُعيقها، والعمل على حلحلتها.

وذلك بحضور عضو مجلس النواب عن البلديّة السيد “الصالحين عبدالنبي” ووزير الحكم المحلّي الدكتور “عادل الزايدي”.

وتمّ خلال الاجتماع بحث عددٍ من المشاريع ببلدية طبرق كان أبرزها إنشاء ممشى لكورنيش طبرق، وصيانة بعض الطرق بالبلديّة.
بالإضافة إلى مناقشة مشروع تأسيس قاعة اجتماعات بمقر المجلس البلدي طبرق، وصيانة المبنى الإداري لمصلحة الضرائب، ومراقبة الخدمات المالية بالبلدية.

قام نائب رئيس مجلس النوّاب الليبي الدكتور ” احميد حومه ” ووزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية اليوم الثلاثاء، رفقة مندوب عن القيادة العامة للقوّات المسلحة العربية الليبية؛ بالاجتماع مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوڤ ” .

وأعلن الوفد رفيع المستوى من موسكو دعمهم للجهود الروسية ودعمها لمبادرة وقف إطلاق النار والعودة للعملية السياسية طبقاً لمخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة .

تشهد الأجواء طقساً معتدلاً على أغلب مناطق البلاد، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة نتيجة لتأثرها بمرتفع جوي، تتراوح درجات الحرارة على المناطق الساحلية بين (23-29) درجة مئوية، في حين تتأثر مناطق الشمال الشرقي بمنخفض صحراوي مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

أما مناطق الجنوب، تشهد ارتفاعاً نسبياً في درجات الحرارة والرياح شمالية غربية وشمالية شرقية، بينما مناطق الشمال الشرقي تسجل انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة التي تتراوح بين (26-35) درجة مئوية

قال رئيس البرلمان المصري الدكتور “على عبد العال”، في تعليقه على واقعة احتجاز وتعذيب مجموعة من العمالة المصرية من قبل الميليشيات المسلحة التابعة “لحكومة السراج”: إن الدولة المصرية تستنكر هذه الأفعال غير المسؤولة، وإنها لن تفرّط في حق أبنائها الموجودين في الخارج.

وتأتي هذه التصريحات ردّا على مطالبات عدد من النواب المصريين لإنقاذ العمالة المصرية في مدينة ترهونة التي عاثت فيها مجموعات “فايز السراج” فسادا من عمليات إعدام ممنهجة لعدد من الشخصيات بالمدينة، ونهب وسرقة لممتلكات المواطنين العزّل.
وبشأن التدخل السافر من النظام التركي في ليبيا، أكّد “رئيس البرلمان المصريّ” أنّ أي وجود لقوات أجنبية على الأراضي الليبية، يجب أن تتم المصادقة عليه من قبل “مجلس النواب الليبيّ” برئاسة فخامة المستشار “عقيله صالح” كونه هو الممثل الشرعيّ عن الشعب الليبي.

 

أفاد مكتب الإعلام الأمني بمديرية أمن المرج اليوم الثلاثاء، قيامه بجولة تفقدية لغرفة الاتصالات الرئيسية ووحدة الشؤون الإدارية بالمديرية، وذلك بحضور منسّق الغرفة الأمنية العقيد “حسام اكريّم” ومعاونه.

وتابع المكتب من خلالها سير العمل، باعتبارها المنسّق بين الأقسام والمراكز بالمديرية والأجهزة الأمنية والعسكرية بالمدينة، وتنفيذ الخطط الأمنية للدوريات الثابتة والمتحرّكة والبوابات الأمنية في الداخل والخارج وإخطارها بأي طارئ قد يحدث للتعامل معه على وجه السرعة.

قال وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” أمس الإثنين: إنّ الاتحاد الأوروبي يستنكر ويدين الانتهاكات التركية السافرة في ليبيا.
وأضاف “نيكوس” أنّ مذكرة التفاهم التي تتحجّج بها أنقرة للتورّط في ليبيا مرفوضة.

مِن جانبه، دعا المفوّض الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن “جوزيب بوريل” يوم أمس الأوّل، تركيا إلى “خفض التصعيد” في ليبيا وإلى “العودة إلى خيار الشراكة الحقيقيّة” مع الاتّحاد الأوروبي.

عقب ساعاتٍ من تهديدها بعملٍ عسكري ضد كوريا الجنوبية، فجّرت كوريا الشمالية مكتب الاتصال المشترك مع الجنوب، والذي يقع داخل أراضيها، بالقرب من مدينة كيسونغ الحدودية.

وجاء ذلك على خلفية تصاعد التوتر بين كوريا الشمالية والجنوبية منذ أسابيع، بسبب مجموعة من المنشقّين يعيشون في الجنوب واعتادوا على إرسال دعايات إلى الشمال.

وتجدرُ الإشارة إلى أن المكتب افتتح منذ عام 2018 عقب المحادثات التي جرت بين زعيم كوريا الشمالية ونظيره الجنوبي؛ لمساعدة الكوريتين على التواصل والتعاون.
وظل هذا المكتب فارغًا منذ شهر يناير الماضي، بسبب القيود التي فرضها تفشّي فيروس كورنا.

سجّلت أسعار الذهب تراجعًا. تزامنا مع صعود الدولار إلى أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع، مع استقرار المعدن النفيس فوق مستوى 1700 دولار للأوقية (الأونصة) وسط مخاوف من موجة جديدة لفيروس كورونا.

فيما حقّق المعدن الأصفر، أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ أبريل، حيث صعد إلى 2.6 بالمائة الأسبوع الماضي.

وفي أواخر جلسة التداول، كان السعر الفوري للذهب منخفضًا بنحو 0.2 بالمائة إلى 1725.80 دولارا للأوقية (الأونصة)، وهبطت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.6 بالمائة لتسجّل عند التسوية 1727.20 دولارا.

أمّا المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفع البلاديوم 1.1 بالمائة إلى 1939.10 دولارا للأوقية، بينما صعد البلاتين 1.7 بالمائة إلى 819.17 دولارا للأوقية، وانخفضت الفضة 0.39 بالمائة إلى 17.37 دولارا للأوقية.

ويأتي هذا مع مخاوفَ من أن يحدّ تجدد نفشّي الفيروس من مخاطرة المستثمرين، ممّا يؤدي إلى انخفاض أسواق الأسهم الآسيوية وأسعار النفط.

عَقد المدير العام للمركز الوطني للأورام ببنغازي، الدكتور ” علي الزناتي ” صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مع رئيس وموظّفي قسم الأمن والسلامة بالمركز، بحضور مدير مكتب التفتيش والمتابعة.

الاجتماع تناول سير العمل داخل المركز، والمشاكل والعراقيل التي تواجه الموظّفين أثناء تأديتهم لمهامهم المنوطة بهم وسُبُل تذليلها.

وتطرّق المدير العام خلال الاجتماع لحزمة من النقاط والتي تمّ الاتفاق عليها، على رأسها التقيّد والالتزام بالزي الرّسمي لأفراد الأمن داخل نطاق المركز، وضرورة العمل بالتعليمات الموجّهة إليهم والتي بطبيعة الحال تصبّ في صالح العمل والصالح العام.

وختاماً، أشاد ” الزناتي ” بالمجهودات التي يقوم بها عناصر الأمن والسلامة في الحفاظ على الأمن والنظام العام، وإبراز المركز بصورة حضارية حسنة ساهمت في إعطاء أريحية للمتردّدين على المركز وسير العمل بالشكل الملائم.

اجتمع رئيس المجلس التسييري وأعضاء المجلس ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية لبلدية المرج، للاتفاق على إصدار قرار بتشكيل لجنة فرعية تابعة للمجلس التسييري، تختص باستقبال النازحين وحصر أعدادهم، وإعداد خطة لتوزيع المساعدات لهم وتسهيل إقامتهم داخل المدينة.