2024-10-19

اليوم: 17 يونيو، 2020

حذّر الناطق الرسمي باسم اللجنة الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور “أحمد الحاسي”، من أن الوضع الوبائي قد بدأ يخرج عن السيطرة لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الوباء.
حيث كشف “الحاسي عن “تسجيل 15 إصابة جديدة في ال72 ساعة الأخيرة.

وقال الدكتور “أحمد الحاسي” في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الأربعاء إن ست حالات سجلت في البيضاء لأشخاص قد عادوا حديثا من جمهورية مصر العربية، وتسع حالات في مدينة بنغازي.

أشار المتحدث باسم اللجنة الاستشارية إلى أن البؤرة الوبائية المكتشفة في المدينة من أشد بؤر الفيروس خطرا، إذ أنها سُجلت لعائلة من مدينة بنغازي قدمت في الآونة الأخيرة من منطقة «بنت بية» قرب مدينة أوباري بالجنوب الليبي.
واختتم الدكتور أحمد الحاسي المؤتمر الصحفي محذرا المواطنين بضرورة الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة الوباء، معلنا أن اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا ستلجأ إلى تفعيل “الحظر التام أو الجزئي” وإقفال منافذ المدينة لمدة 48 ساعة، أو تفعيل القانون الصحي “106”، و ذلك في حال عدم تحسن الوضع الوبائي في بنغازي خلال يوم أو يومين.

أعلنت إدارة مستشفى الهوّاري العام ببنغازي، عن استقبال قسم الإيواء بالمستشفى، مساء اليوم الأربعاء، حالتين مخالطتين للحالة الجديدة العائدة من مدينة سبها.

وأوضحت إدارة المستشفى أن الحالتين ( الأم وابنتها) بوضعٍ صحٍي مستقر، ويتم تقديم الخدمات الطبية والاحترازية لهن من قبل الطاقم الطبي على أكملِ وجه.

وأشارت الإدارة إلى أن إجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا الماكثة بمستشفى الهواري العام، بلغت عدد (9)حالات.

أجرى السيّد “رئيس الأركان العامة” للجيش الليبي الفريق “عبد الرازق الناظوري” زيارة إلى معسكر القوات الخاصة بمدينة بنغازي صباح اليوم.

حيث كان في استقباله “آمر القوات الخاصة بالقوات المسلحة” اللواء “ونيس بوخمادة”، وآمر مدرسة الصاعقة والمظلات العميد “ونيس الفلاح”.
أثنى الفريق “عبدالرازق الناظوري” على دور القوات الخاصة في مسيرة تحرير الوطن من قبضة الإرهاب، ودعا سيادته منتسبي “القوات الخاصة” ببذل المزيد من العطاء في مسيرة البطولة والفداء، وصدّ محاولات الاحتلال التركي عن أرض الوطن

شرع قسم المرور والتراخيص بمديرية أمن بنغازي بتركيب الإشارات الضوئية والعلامات المنظمة لحركة السير بشوارع المدينة.
وتستهدف هذه الخطوة الطرق العامة والأماكن الحيوية وخاصة تلك المتعلقة بحركة شاحنات نقل البضائع في شوارع المدينة.
وتأتي هذه المساعي الأمنية توازيا مع جهود أجهزة الدولة كافة، في الحفاظ على أرواح المواطنين، وتنظيم حركة السير والتقليل من الحوادث المروري

قامت فرق الرصد والتقصي والاستجابة السريعة التابعة للغرفة المركزية بالخدمات الصحيّة بنغازي، اليوم الأربعاء، برصد المواطنين المخالطين للحالة التى أكّدت اللجنة الطبية الاستشارية إصابتها بفيروس كورونا.

وذلك بحسب المكتب الإعلامي للغرفة عبر صفحته على “فيسبوك”

وأوضح المكتب، أنه تم إحالة المواطنين المخالطين للحالة المصابة إلى مركز بنغازي الطبي، وحجر باقي المخالطين لها من الدرجة الثانية.

وكإجراء احترازي لمنع انتشار الوباء، قال المكتب الإعلامي للغرفة إنه سيتم البدء في أخذ المسحات، بالتعاون مع معمل فيروس كورونا.

وأهاب المكتب، بالمواطنين التعاون والانصياع للسلطات الصحية والأمنية، حتى تتمّ السيطرة على الوباء في مدينة بنغازي، والحدّ من انتشاره.

يدعو فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح”، السادة أعضاء المجلس لحضور الجلسة الرسمية التي ستُعقد يوم “الإثنين القادم”، الموافق للثلاثين من شهر شوال 1441هـ، الثاني والعشرين من يونيو الجاري بمقر “المجلس” في مدينة طبرق وذلك على تمام الساعة الحادية عشر صباحا، لمناقشة عدد من القضايا المهمة.

التقى فخامة رئيس مجلس النوّاب المستشار “عقيله صالح” اليوم الأربعاء بمدينة القبة، عميد بلدية درنة المستشار “عبد المنعم الغيثي” لبحث عددٍ من الملفّات التي تخص مدينة درنة، ومستجدّات الوضع العام فيها.

وقام فخامة رئيس مجلس النواب باعتماد ميزانية استقرار بلدية درنة المقدّمة من عميد بلديتها المستشار “عبد المنعم الغيثي”.

وأكّد فخامته، على ضرورة تنفيذ خطة عميد بلدية درنة والوقوف على آخر المستجدات بهذا الشأن.

وتطرّق اللقاء، إلى تناول جملة من المواضيع التي تتعلق بمتابعة اللجان المختصة، والتنسيق لاستصدار التكليفات لتنفيذها واستكمالها، وفقًا للمواصفات المتّبعة مع الأجهزة التنفيذية.

حذّرت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا المواطنين، اليوم الأربعاء خلال مؤتمرٍ صحفي، من حدوث تفشٍ لفيروس كورونا بشكلٍ غير مسبوقٍ، في عدد من المناطق الليبية؛ نتيجة لعدم استجابة المواطنين وتهاونهم في تطبيق التدابير الاحترازية والوقائية التي فرضتها اللجنة لمجابهة الوباء وكبح انتشاره.

وقال رئيس اللجنة – رئيس الأركان العامة الفريق “عبدالرازق الناظوري”: إن اللجنة غير مسؤولة عن اختراقات المواطنين للقيود المفروضة.

وأكد “الناظوري” أن الخطر يتربصّ بنا، في ظلّ ارتفاع عدد الحالات المصابة، لافتًا إلى أن اللجنة ليس لها صالح في إخفاء عدد الحالات المصابة أو الادعاء بوجودها، وأن اللجنة فعلت كل ما في وسعها من إجراءات لمنع تفشي الفيروس، وأن البقية تأتي على عاتق المواطنين.

من جانبه، أعلن وزير الداخلية المستشار “إبراهيم بوشناف” اكتشاف حالة قادمة من الجنوب، مصابة بالفيروس، خالطت نحو (200) مواطنًا من المدينة، وأنه جاري العمل على حجرهم للتأكد من نتائج تحاليلهم.

وأشار “بوشناف” إلى أن هذه الحالة والحالات المماثلة دخلت مناطق شرق ليبيا، نتيجة لتهجير عدد من سكان المناطق الغربية بعد دخول الميليشيات إليها.

وحول المواطنين العائدين من الخارج، أكّد “بوشناف” أن اللجنة تمكّنت من إعادة نحو (12) ألف مواطن كانوا عالقين في الخارج، وأخضعتهم جميعا للحجر الإجباري، الأمر الذي منع دخول أي حالة مصابة للمدن.

تلقّى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” رسالةً من رئاسة البرلمان اليوناني.

والتي جاءت ردًا على مذكرة “العقوري” التي كان قد طالب فيها بتعزيز التنسيق مع البرلمان اليوناني، بما يضمنُ مجابهة التحديات المشتركة للبلدين.
بالإضافة إلى تقوية العلاقات في جميع المجالات، وعلى رأسها التبادل التجاري بين البلدين؛ نظرًا لحاجة السوق الليبي، وتنوّع وجودة منتجات الشركات اليونانية.

وبدوره تقدّم رئيس البرلمان اليوناني السيد “كونستنتين تسالو” في رسالته بالشكر لرئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” على اهتمامه بالعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.

مؤكدًا حرص الجانب اليوناني على تعزيز التعاون مع مجلس النواب الليبي؛ والذي بدوره سيعود بشكلٍ إيجابي على العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين في جميع المجالات.

قام الفريق الطبّي للتوعية والوقاية والتثقيف الصحي المكلّف من قبل اللجنة الرئيسية لمكافحة وباء كورونا ببلدية المرج
بإطلاق محاضرة توعوية، استهدفت الطاقم الإداري والموظفين العاملين بقسم الاستقبال وقسم النظافة، داخل فندق المرج السياحي.

وتضمّنت المحاضرة التي أجريت حول تداعيات فيروس كورنا، الجانبين “النظري والعملي”. حيث تناول الجانب النظري
شرح أهمية الحفاظ على المسافات الآمنة، وإيضاح السلوكيات الخاطئة الممارسة، بالإضافة إلى تقديم نصائح غذائية، وتدعيم الجانب النفسي، بُغية الرفع من حسّ المسؤولية للوعي وتطبيق سبل حماية الأفراد بأقل الإمكانيات.

أما الجانب العملي للمحاضرة، فتناول كيفية ارتداء القفازات بالطريقة الصائبة، وتعقيم اليدين خلال ساعات العمل، وآلية التعامل مع المخلفات الصحية لمعدّات الوقاي