2024-10-19

اليوم: 18 يونيو، 2020

سجلت أسواق العملات العالمية صباح اليوم الخميس، ارتفاعا ملحوظا في أسعار “الدولار والين”، وذلك تزامنا مع تنامي المخاوف بشأن زيادة عدد حالات الإصابة “بفيروس كورونا”، مما ضاعف من الطلب على الملاذات الآمنة في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

فيما سجّل “الدولار الأسترالي” تراجعا طفيفا بعد أن تزايدت نسب خسائر الوظائف أكثر مما كان متوقعا في مايو الماضي.

وجرى تداول الدولار فجر اليوم عند 1.1256 أمام اليورو، بعد أن صعد 0.2 بالمائة في الجلسة السابقة.

كما سجل الدولار 0.9493 أمام الفرنك السويسري، متمسكا بمكاسب بلغت 0.3 بالمائة حققها يوم الأربعاء، وارتفع الين الياباني أمام الدولار مسجلا 106.86. وتراجع الدولار الإسترليني إلى 1.2557 دولار.

وشهد اليوان انتعاشا في السوق المحلية قليلا إلى 7.0735 للدولار بعد أن تعهد كبار صانعي السياسات في الصين الإبقاء على وفرة السيولة في الأسواق المالية وتقديم المزيد من الدعم للنمو.

اتهم مسؤولون أوروبيون النظام التركيّ بعرقلة مساعي “الاتحاد” في عمليات حلف شمال الأطلسي العسكرية في البحر المتوسط، والتي تهدف إلى تنفيذ مراقبة قرار حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا.

وأكد مسؤول في الحلف أن احتمال موافقة تركيا على إشراك الناتو في عملية “إيريني” العسكرية الأوروبية, والتي تهدف إلى تنفيذ حظر الأسلحة إلى ليبيا احتمال ضئيل، ومن المقرر أن يبحث “الاتحاد الأوروبي” ودول الحلف” مساء اليوم الخميس، سبل ترتيبات التعاون الجديد مع الناتو في عملية إيريني العسكرية.

أعلنت “Twitter” أنها ستضيف خاصيّة نشر التغريدات والرسائل الصوتية لمدة دقيقتين وعشرين ثانية.

وكشفت مصممة المنتجات في الشركة “مايا باترسون” وكبير مهندسي البرامج “ريمي بورغوان” أن البداية في تنفيذ الميزة الجديدة ستكون خلال الأسابيع المقبلة مع أجهزة Apple.

ولم يحدد بعد متى ستصبح متاحة لمستخدمي نظام “أندرويد”.

وأضافت “مايا باترسون” أن المستخدمين سيختبرون ميزة جديدة تضيف لمسة أكثر إنسانية في التواصل وهي “صوت المستخدم”.

كشفت الأمم المتحدة أن نحو (80) مليون شخص حول العالم، هجّروا من منازلهم في نهاية عام (2019) بسبب الحروب الحاصلة في مناطقهم والاضطهادات العنصرية.

ليكون الرقم الأعلى الذي سجّلته المفوضية منذ بدئها في جمع هذه الإحصائيات بشكلٍ منهجي.

وقالت مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين: إن الرقم ارتفع بنحو تسعة ملايين عن العام السابق، رغم قيود التنقل بين المناطق الذي فرضته إجراءات مكافحة الوباء.

وأوضحت المفوضية أن السوريين والفنزويليين والأفغان ومواطني جنوب السودان والروهينغا الفارين من ميانمار الذين لا يحملون أي جنسية، يتصدّرون قائمة من 79.5 مليون لاجئ ونازح وطالب لجوء.

وأشارت المفوضية إلى أن حوالي 73% من اللاجئين ينزحون إلى الدول والمناطق التي بجوارهم، على عكس الفكرة الشائعة عن اتجاههم نحو الغرب.

يُذكر أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت، في يونيو 2019، تجاوز عدد النازحين جراء الحروب والصراعات حول العالم حاجز الـ(70) مليون شخص، وهو أعلى مستوى تشهده المفوضية منذ تأسيسها.

كشف مساعد وزير الدفاع الأمريكيّ “ستيفن كيتي”، أن البنتاغون انتهى من تطوير “استراتيجية الدفاع في الفضاء” التي تم إعدادها ردا على التهديدات الخطيرة من روسيا والصين حسب وصفه.

واتهم “كيتي” روسيا والصين عزمهما نشر أسلحة موجهة ضد قوات الفضاء الأمريكية.

وأشار المسؤول الأمريكي في هذا الشأن إلى بيان “الخارجية الأمريكية” والذي اتهمت فيه “الحكومة الروسية” بإطلاق صاروخ من قمر اصطناعي بالقوات من تموقعات منظومة أسلحة الفضاء الأمريكية.

مؤكدا أن روسيا تطور وسائل قمع إلكتروني للأقمار الاصطناعية الأمريكية.

أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أن منافسات “الدوري المحليّ” ستعود في “ريو دي جانيرو” مجددا هذا الأسبوع.

وجاء ذلك بعدما وافق “رئيس البلدية” مارسيلو كريفيلا على استئناف الدوري المحلي الذي توقف لثلاثة أشهر بسبب تفشي وباء COVID_19.

ومن المقرر أن يشهد استاد “الماراكانا” الشهير أولى مباريات الدوريّ والتي ستجرى بين حامل اللقب “فلامنجو” ونادي “بانجو” في غياب الجماهير.

ويأتي هذا القرار في ظلّ استمرار معاناة “الحكومة البرازيلية” في احتواء تفشي الوباء، إذ نالت البرازيل نصيب الأسد من عدد الوفيات بالفيروس بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

اتهمت الإدارة الفرنسية “قوات البحرية التركية”، بالتصرف بأحادية وبطريقة “عدائية” تجاه دول حلف شمال الأطلسي التي هي من أعضائه.

حيث ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية “أنييس فون دير مول” في بيان شديد اللهجة أمس الأربعاء، أن انتهاك حظر الأسلحة والمرتزقة الذي تقوم به تركيا يمثل العائق الرئيس أمام تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا والمنطقة.

وأضافت “فون دير مول” بأن الدعم التركي “لحكومة السراج” يعرقل كافة الجهود الرامية لإطلاق عملية سياسية شاملة في البلاد.

وفي سياق متصل قال “مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الفرنسية”: إنه يتعين على دول حلف شمال الأطلسي ألا تغض الطرف عن تصرفات تركيا الأخيرة تجاه الحلف.

واتّهم المسؤول الفرنسي “قوات البحرية التركية” بالتعرض لسفينة حربية فرنسية كانت تنفذ مهمة للحلف في البحر الأبيض المتوسط، بينما كانت تسعى لتحديد هوية سفينة شحن يشتبه في أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا.

قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور “احميد حومة”: إن الجمهورية الروسية أكدت تأييدها ودعمها لإعلان القاهرة لحلّ الأزمة الليبية، وفقًا للمخرجات المنبثقة عن مؤتمر برلين.

وكشف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، الذي وصل يوم الإثنين الماضي إلى موسكو ضمن وفدٍ رفيعٍ يضمُّ وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية وممثلٍاً عن القيادة العامة للقوات المسلحة؛ عن لقائهم بنائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية “ميخائيل بوغدانوف” وبحضور السفير الروسي لدى ليبيا “إيفان مولوتكوف”.

وأوضح “حومة” أن اللقاء تطّرق إلى تناول آخر تطورات الأوضاع العسكرية والسياسية في ليبيا، وكذلك العلاقات الليبية الروسية.

كما لفت إلى أن اللقاء بحث كيفية تطبيق إعلان القاهرة ومخرجات برلين، وكيفية الذهاب للعملية السياسية، والوقفٍ الدائم لإطلاق النار وفقًا للثوابت الوطنية للشعب الليبي.