2024-10-19

اليوم: 19 يونيو، 2020

طبرق| 19 يونيو 2020م
《وام》

صرح المتحدّث الرسمي باسم مجلس النواب “عبد الله بليحق” اليوم الجمعة، بأنه قد تمّ إرجاء جلسة المجلس التي كان من المُزمع عقدها بمقرّ مجلس النواب بمدينة طبرق الاثنين القادم الثاني والعشرين من يونيو الجاري.

وأوضح ” بليحق ” في تصريحٍ صحفي بأنّه تم تأجيل الجلسة حتّى إشعار آخر؛ بناءً على تطورات الوضع الوبائي لفيروس ” كورونا ” في البلاد.

وبيّن المتحدّث الرسمي في تصريحاته؛ إغلاق الحدود الإدارية لمدينة طبرق وعدد من المدن نتيجة هذه التطورات، الأمر الذي دفع المجلس لإرجاء جلسته المُفترَض عقدها.

طبرق_19 يونيو2020
(وام)

بحث “رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي” بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” مع السفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد نورلاند” آخر المستجدات المتعلقة بالملف الليبي.

حيث أعلنت “السفارة الأمريكية” عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم الجمعة،
أن رئيس لجنة الخارجية والسفير الأمريكي قد اتفقا على ضرورة المضيّ قدما في عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة، للدفع بالسلام الاستقرار والسيادة في ليبيا، وإنهاء التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، و ذلك بالإشارة إلى المبادرة التي أطلقها فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” و المعلنة في القاهرة.

أصدر رئيس المجلس التسييري لبلدية طبرق السيد “فرج بوالخطابية” أمس الخميس، تعليماته للجهات الأمنية، بإغلاق حدود المدينة من بوابة “وادي السهل” غربًا، وحتى بوابة “بطرونة” جنوبًا، اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة، وحتى إشعارٍ آخر.

وطالب “بو الخطابية” رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بعقد اجتماع عاجلٍ، مشيرًا إلى
إلى كتاب رئيس اللجنة الاستشارية الدكتور “فرج الجالي” الذي طالب فيه البلدية ومديرية الأمن بضرورة إغلاق مداخل المدينة، لتفاقم خطورة الوضع الوبائي في عدد من المدن المجاورة.

قام مدير ادارة المستشفيات بوزارة الصحة السيد “إسماعيل العيضه” بزيارة ميدانية تفقدية للأوضاع الصحية ببلدية سرت، برفقة شؤون الموظفين بالوزارة ومدير مستشفى ابن سيناء بسرت، ومدير ادارة الخدمات الصحية، ومسؤولي العيادات والمراكز.

وتخلّلت الزيارة، مناقشة الأوضاع الصحية للمرافق الصحية داخل نطاق البلدي والتي تشمل: مستشفى ابن سيناء بسرت، وعدد من المرافق الصحية وجهاز الاسعاف والطوارئ والعيادات المجمعة.

وبدوره استعرض “العيضه” خطة التطوير الجديدة لمستشفى ابن سيناء، والمعدات الطبية التي تم توفيرها، وحصر الاحتياجات الفعلية الواجب العمل على توفيرها.

يُذكر أن هذه الزيارة تأتي للوقوف على سير عمل المرافق الصحية بسرت، لضمان تحسين الإجراءات المتخذة لمواجهة كافة التحديات الصحية العامة وتوحيد الجهود بين إدارتي مستشفى ابن سناء والخدمات الصحية بالبلدية.

اجدابيا| 19 يونيو 2020م
《وام》

شرعت مديرية أمن اجدابيا اليوم الجمعة، بإغلاق منافذ المدينة تحسّباً من تسلّل وباء كورونا، بتعليمات مباشرة من رئيس اللجنة الرئيسية- مدير أمن اجدابيا، وتطبيقاً لتوصيات اللجنة العليا لمكافحة كورونا بتفعيل الإجراءات الوقائية ومنع التنقّل بين المدن .

وباشرت وحدات الأمن والأجهزة الأمنية بالمدينة بإغلاق منافذ المدينة بالكامل حتّى إشعار آخر، للحيلولة دون تسلّل الوباء .

هذه الإجراءات الاحترازية جاءت عقب تسجيل حالات إصابة جديدة بمختلف المدن الليبية كان أقربها لمدينة اجدابيا؛ مدينة بنغازي والبريقة، اللتان شهدتا ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الإصابات بكورونا، الأمر الذي دفع اللجنة العليا لمكافحة كورونا بتشديد الإجراءات الوقائية وإصدار تعليماتها بمنع التنقّل بين المدن والقرى، للسيطرة على الوضع الصحّي العام والمساهمة في استقراره .

وختاماً؛ ناشدت مديرية أمن اجدابيا المواطنين من سكان المدينة وضواحيها بعدم الخروج إلا للضرورة القصوى وعدم استقبال أي وافدين من خارج المدينة، وعدم التهاون في الإبلاغ عن أي تجاوزات تذكر في تعليمات المديرية واللجنة الرئيسية اجدابيا .

طبرق| 19 يونيو 2020م
《وام》

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع طبرق أمس الخميس، استلام المركز جهاز التحليل الحديث “Genexpert” الخاص بالكشف عن كورونا وتركيبه بفرع المركز بمدينة طبرق .

وأوضح المركز، أنّ تقنية الجهاز تعتمد على الكشف عن الحمض النووي لتشخيص عدّة أمراض؛ كفيروس “Covid-19” والميكروب المسبّب لمرض الدرن، بالإضافة لإمكانية الجهاز الكشف عن السلالات المقاوِمة لعدة أنواع من المضادات الحيوية .

القاهرة| 19 يونيو 2020م
《وام》

تقدّمت جمهورية مصر العربية اليوم الجمعة، بطلبٍ لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، لبحث أبرز وآخر المستجدّات في ليبيا، وذلك عبر تقنية الفيديو .

وقال الأمين العام المُساعد في جامعة الدول العربية ” حسام زكي “، إن الأمانة العامة للجامعة تلقّت طلباً من الوفد المصري؛ لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، بشأن الأحداث التي تشهدها ليبيا .

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أمس الخميس تسجيل (10) حالات جديدة من أصل (1358)عيّنة، موزعة على مناطق مختلفة(طرابلس،سبها،بنغازي )وعقب إجراء التحاليل تبين أن عدد (1348) عيّنة سالبة وعدد (10) عيّنات موجبة مفصلة على النحو الآتي:

– ثلاث حالات بطرابلس (1) مخالطه وواحدة جديدة وأخرى لشخص قادم من الجنوب.
– ثلاث حالات اثنان منها قادمتان من الجنوب، وحالة واحدة جديدة.
– أربع حالات جديدة بسبها.

كما سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض ثلاث حالات شفاء جديدة ليكون إجمالي حالات الشفاء (81) حالة.

اجتمع رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” أمس الخميس برئيس اللجنة المكلفة بدراسة احتياجات بلديات الجنوب- رئيس الهيئة العامة للإسكان والمرافق السيد “أبوبكر بوقيلة”

وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات، ووزير الصناعة بالحكومة الليبية؛ وذلك للوقوف على عمل اللجنة المكلّفة بدراسة وحصر مختنقات واحتياجات بلديات الجنوب.

وبحث “الثنّي” خلال الاجتماع التقرير المقدم من قبل اللجنة، تمهيدًا لاتخاذ خطوات تنفيذية بشأن تلبية جميع المتطلبات، مؤكدًا بأن الحكومة الليبية بصدد تنفيذ جملة من المشاريع الخدمية بعدد من بلديات المنطقة الجنوبية.

استقبل القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفه حفتر وفدًا رفيعًا ضم كلا من نائب رئيس مجلس النواب، ووزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، ومندوب القيادة العامة للقوّات المسلحة.

وأطلع الوفد القائد العام على نتائج زيارتهم الأخيرة إلى روسيا، التي أشادت بموقف القيادة العامة، ومجلس النواب في إعلان القاهرة الرامي إلى وقف إطلاق النار، والعودة إلى العملية السياسية.

وفقًا لثوابت ترتكز على خروج المرتزقة، وتفكيك المليشيات الإرهابية، ورفض العدوان الأجنبي، وقيام دولة القانون والمؤسسات، وضمان توزيعٍ عادلٍ للثروات.