2024-10-19

اليوم: 20 يونيو، 2020

قام الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” صباح اليوم السبت بافتتاح قاعدة جرجوب العسكرية الواقعة على الحدود الشرقية لليبيا.
كما تفقد “السيسي” استعدادات “المنطقة الغربية العسكرية”، بحضور عدد من المسؤولين المصريين.
ويمثل البعد الاستراتيجي لهذه القاعدة البحرية في تأمين المنطقة الاقتصادية المزمع إنشاؤها، من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط، ودعم قوات حرس الشريط الحدودي مع ليبيا.

قال الناطق باسم اللجنة الطبية الاستشارية الدكتور “أحمد الحاسي”، في تصريح لوسائل إعلامية: إن عدد الحالات المثبتة بحسب “المركز الوطني” قد بلغ 510 حالة، وأن عدد الوفيات بلغ 10 حالات، فيما الحالات النشطة بلغ 419 حالة.

وأضاف “الحاسي” أن البؤرة الوبائية التي تم تسجيلها بمنطقة السلماني لعائلة قدمت من الجنوب الليبي، لم يلتزم أفرادها بالإجراءات الاحترازية بشكل صحيح، حيث تنقلوا إلى عدة أماكن، وقامت فرق الرصد والتقصي بمحاولة حصر المخالطين لهم. وإلى الآن معظم الفحوصات جاءت سالبة.
وفي سياق متصل أعلن الدكتور أحمد الحاسي عن اكتشاف بؤرة وبائية جديدة بمنطقة الكيش لعائلة تتكون من 6 أفراد قدموا من مدينة سبها، و لم يتبعوا الإجراءات الاحترازية المعلنة، والتي تفيد بأن جميع العائلات القادمة من الجنوب الليبي عليها البقاء لمدة 14 يوماً في حجر منزليّ، ومن ثم الحضور إلى المراكز الصحية لإجراء الفحوصات الطبية.

و أكد المتحدث باسم اللجنة الاستشارية أن فرق الرصد والتقصي لم تتوقف عن جمع البيانات حول هذه الأسرة وحصر المخالطين لها.
كما كشف الدكتور “أحمد الحاسي” ظهور بؤرة وبائية جديدة بمدينة البريقة، تعود لعائلة تتكون من 9 أفراد، عائدة من منطقة السدرة لمناسبة اجتماعية، وعلى الفور انتقلت فرق الرصد والتقصي إلى مكان وجود العائلة لجمع البيانات.
واختتم “الحاسي” حديثه بأن قرار حظر التنقل بين المدن ساري المفعول إلى الآن ولم يُلغَ، مشددا على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، لأن الوضع الوبائي لا ينذر بالخير.

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” مساء أمس الجمعة: إنه تم تسجيل عودة العديد من المقاتلين المرتزقة القادمين من ليبيا.
ويأتي ذلك توازيا مع استمرار أنقرة بإرسال المزيد من الدفعات الجديدة من المرتزقة إلى ليبيا.
وقدّر “المرصد السوري” عدد المرتزقة السوريين الموجودين في الأراضي الليبية بنحو “14 ألف و700” فقط ممن يحملون الجنسية السورية، أما عدد الذين رجعوا منهم إلى سوريا فقد ناهز “2600” مقاتل.

أعلن المركز الوطنيّ لمكافحة الأمراض أمس الجمعة، عن استلامه لنتائج عدد (825) عينة موزّعة بين طرابلس وسبها، وبنغازي، وزليتن، ومصراتة.

وأظهرت نتائج الفحوصات المختبرية للعينات تسجيل
عدد (10) عينات موجبة لمخالطين بمدينة سبها.

كما أعلن المركز عن تماثل حالتين بمدينة زليتن للشفاء.

وبتحديث الوضع الوبائي المحلّي، يرتفع إجمالي الإصابات إلى (520) إصابة، بينها (427) إصابة نشطة، و(83) حالة متعافية، فضلًا عن (10) حالات وفاة.

تلقّى نائب رئيس مجلس النواب الدكتور “احميد حومه” اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من السفير الألماني لدى ليبيا السيد ” أوليفر أوفتشا “، وذلك لبحث أبرز المستجدّات بالساحة الليبية .

وناقش النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مع السفير الألماني تداعيات إعلان القاهرة وإمكانية استئناف الحوار الليبي، وفقاً لمُخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا .

وقال الدكتور ” احميد حومه ” إن المكالمة الهاتفية مع السفير الألماني تضمّنَت مناقشة نتائج زيارته الأخيرة على رأس وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الروسية موسكو واجتماعه بكبار المسؤولين هناك .

وجدّد ” حومه ” للسفير الألماني دعمه لجهود روسيا لتفعيل الحوار الليبي وفقاً لإعلان القاهرة وما تضمنته بنود اتفاق مؤتمر برلين .

و ختاماً، أشاد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بجهود ألمانيا الهادفة للوصول إلى تسوية سياسية في ليبيا، من خلال دعمها لإعلان القاهرة ومؤتمر برلين وجهودها الدبلوماسية الحثيثة في هذا الخصوص .