2024-10-18

اليوم: 26 يونيو، 2020

بناءً على تعليمات القائد العام للقوات المسلّحة العربية الليبية المشير “خليفة حفتر” ، وبعد انعقاد اجتماع موسّع بمقر جهاز حرس المنشآت النفطية بمدينة البريقة بتاريخ 23 يونيو الجاري، لمناقشة خطّة تأمين الحقول والموانئ النفطية الواقعة في منطقة الهلال النفطي؛ انطلقت الوحدات العسكرية لتنفيذ هذه الخطة واتّجهت في جحافل إلى المنشآت لتأمينها.

الاجتماع الذي طُرحت خلاله خطّة التأمين كان بإشراف كلّا من: اللواء ونيس بوخمادة آمر القوّات الخاصّة الصاعقة، واللواء ناجي المغربي رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية، وأيضاً اللواء موسى المعداني، رئيس غرفة العمليات- رأس لانوف .

بالإضافة لآمري الوحدات والعمليات العسكرية التي انطلقت في دوريات مشتركة، من القوات الخاصة ووحدات من جهاز حرس المنشآت النفطية، تحت غطاء جوّي من مقاتلات سلاح الجو الليبي.

من جانبهما أكّدا “بوخمادة” و “المغربي” أنّ المنشآت النفطية خط أحمر لا يُسمح لأحد المساس به .

من ضمن حملات وحدة التحرّي والقبض بقسم شرطة النجدة، وبعد ورود معلومات من أحد المصادر إلى قسم النجدة، تم إعداد كمين محكم لأحد أكبر تجّار المخدرات والقبض عليه بعد مقاومة عنيفة، وتعرّض رجال الشرطة للرماية تم التعامل معه والانتقال به إلى القسم.

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أمس الخميس تسجيل (28) حالة مصابة بفيروس كورونا مفصّلة كالآتي:

– سبها: (5) حالات مخالطة.

– طرابلس: 10حالات (2مخالطة و8جديدة).

– بنغازي: 3 حالات مخالطة.

– اجدابيا: 8 حالات جديدة.

-زليتن: حالة واحدة جديدة.

– كاباو: حالة واحدة جديدة.

كما سجّل مركز مكافحة الأمراض تماثل حالتين للشفاء.

وبتحديث الوضع الوبائيّ ليوم أمس الخميس فإن إجمالي عدد حالات الإصابة بلغ (698) حالة، منها (540) حالة نشطة، و(140) حالة متعافية، و(18) حالة وفاة.

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء بالحكومة الليبية أمس الخميس، قراراً بإعفاء السيّد ” جمعة الفاخري ” من مهامه كرئيس للهيئة العامّة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني، ولم تذكر الحكومة أيّ تفاصيل أخرى لقرار الإعفاء، واكتفت بتوجيه الجهات المعنية لتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره الموافق 25 من شهر يونيو العام الجاري

كشفت شركة “غوغل” أن بعض المواقع التي زارها المستخدم من الذاكرة ستُحذف بشكلٍ تلقائي
بعد مضي 18 شهرًا بالنسبة للمستخدمين الجدد، وستيسّر على الجميع الولوج إلى تطبيقات البحث والخرائط واليوتيوب دون تتبع.

ووفق الإعدادات المحدّثة لغوغل؛ سيختفي سجل المشاهدات على يوتيوب للمستخدمين الجدد بعد (36) شهرًا، وسيسقط سجّل تتبع المواقع وتاريخ عمليات البحث على الإنترنت بعد (18) شهرًا

لكن في المقابل، قد تستمرّ غوغل في الاطلاع على تفاصيل الأماكن التي يزورها المستخدم وحفظها بطرق أخرى.

وواجهت “غوغل” في الفترة الماضية اتهامات بالاحتيال لجمع البيانات، ودفعت قوانين الخصوصية الجديدة في كاليفورنيا وأوروبا شركات الإنترنت لضبط ممارساتها بهذا الشأن على مدى العامين الماضيين.

ذكر تقرير فرنسي أن التصعيد التركي في الأراضي الليبية أصبح يُقلق فرنسا التي دعت حلف شمال الأطلسي إلى اتّخاذ إجراءات رادعة لأنقرة، قد تصل إلى حدّ إنهاء عضويتها وطردها من الحلف.

وبحسب ما أورده التقرير، فإن فرنسا تتّهم تركيا باستغلال عضويتها في حلف شمال الأطلسي لغزو الأراضي الليبية؛ والتي باتت تنظر إليها كمركزٍ للنفوذ في ظلّ توافر النفط، والموانئ التجارية، لافتةً إلى أن هذا الأمر ترفضه باريس وستناقشه مع أعضاء الحلف الفاعلين في الملف.

وأشار التقرير إلى أن استفزاز أنقرة للحلف يظهر في خرقها المتواصل للحظر الأممي من خلال نقل الأسلحة إلى ليبيا، إضافةً إلى تمركزها البحري قبالة سواحلها؛ مما يهدّد جهود وقف إطلاق النار والتسوية السياسية في ليبيا.

وذكر التقرير أيضًا، أن باريس تتّهم أنقرة بتوريط الناتو في ليبيا، مستندةً على الدعم الأمريكي الذي تحظى به في تدخلها العسكري في ليبيا، والذي ينظر إليه كأداة أمريكية لمواجهة النفوذ الروسي.

وأختتم التقرير بالإشارة إلى أن الاحتفاظ بتركيا كعضو في حلف شمال الأطلسي بات أمرًا مشكوكًا فيه.