2024-10-18

اليوم: 27 يونيو، 2020

أصدر وزير التعليم بالحكومة الليبية الدكتور “فوزي بومريز” قرارًا يقضي بتمديد تعليق الدراسة بكافة مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي والعالي، وبالقطاعين العام والخاص، حتى تاريخ 2020/7/11م.

قامت عناصر جهاز مكافحة الظواهر السلبية والهدّامة، وبالتعاون مع أعضاء جهاز الحرس البلدي اجدابيا؛ بمصادرة شاحنة محمّلة بمنتجات الألبان -محلّية الصنع- في طريقها للتوزيع داخل مدينة اجدابيا.

كما قامت عناصر الجهازين بمصادرة كميّة من الأسماك المُتعرّضة لسوء التخزين بإحدى حافظات الأسماك بالمدينة.

وبمصادرة منتجات الألبان والأسماك، وبعد التأكد من عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، تمّ إعدامها وإحالتها للمختصّين بموجب تقرير للنظر في ما تحمله هذه المخالفة من مهدّدات صحيّة جسيمة.

أعلن المركز الوطنيّ لمكافحة الأمراض أمس الجمعة، تسجيل(15) حالة مصابة بفيروس كورونا بواقع:

10حالات بسبها (حالتان جديدتان و8 حالات مخالطة)

– حالتان بطرابلس: (حالة مخالطة وحالة جديدة)

– حالة واحدة مخالطة ببنغازي.

– حالتان جديدتان بالجفرة

كما أعلن مركز مكافحة الأمراض عن تماثُل حالتين للشفاء.

وبتحديث الوضع الوبائي بحسب المركز، فإن إجمالي عدد حالات الإصابة يرتفع إلى (713) حالة، منها (553) حالة نشطة و (142)حالة متعافية، فضلًا عن (18)حالة وفاة.

قال رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعة بمجلس النوّاب الليبي السيّد “عيسى العريبي” في تصريح صحفي أمس الجمعة، إن مؤسّسة النفط في طرابلس تتّبع نهجًا يمهّد للغزو التركي السرقة والاستحواذ على الحقول والموانئ النفطية.

وأشار “العريبي” إلى أن مؤسسة النفط في طرابلس تغضّ النظر عن وقائع تهريب النفط، في المناطق الخاضعة تحت سيطرة ميليشيات الوفاق، ولم تصدر أيّ بيانٍ يستنكر هذه الوقائع.

دعا الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتن” إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، والتوجّه إلى التسوية السياسية.
وجاء ذلك عقب مباحثاتٍ مشتركة في الملفّ الليبي، أجراها الرئيسان عن طريق الفيديو.

وذكرت مصادر في قصر الإليزيه، أنّ الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” واثقٌ في القدرة على تحقيق تقدّم مع روسيا في الملفّ الليبي، والتي يمثلّ أمنها واستقرارها مصلحةً مشتركة لها مع روسيا؛ لتمثّل دعوة ماكرون وبوتن ضربةً لتركيا التي تواصل جلب أسلحتها إلى ليبيا لدعم الميليشيات الإرهابية.

أعلنت الحكومة المصريّة رفع قيود الحظر الليلي، وإعادة فتح المقاهي والنوادي والصالات الرياضية والمسارح ودور العبادة أمام المواطنين، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الإغلاق.

وقال رئيس الوزراء المصري “مصطفى مدبولي” إنه سيسمح بإعادة فتح المقاهي بنسبة 25 بالمئة.

مضيفًا أنه لن يُسمح للمساجد والكنائس بالقيام بخدماتها الرئيسة الأسبوعية؛ التي تؤدي إلى تجمهر المواطنين.

قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي الدكتور “احميد حومه” اليوم السبت إن روسيا دعت البرلمان الليبي لترتيب زيارةٍ لوفد برلماني إلى موسكو، برئاسة فخامة رئيس مجلس النوّاب المستشار “عقيله صالح” وذلك خلال الأيام المقبلة.

وأضاف “حومه” أن المجلس يرتّب لإجراء الزيارة في مطلع يوليو المقبل، موضحًا بأن هذه الزيارة تأتي لغرض بحث عددٍ من الملفّات، يأتي ضمنها مناقشة إعلان القاهرة، ومخرجات مؤتمر برلين، ومبادرة فخامة رئيس مجلس النواب، التي كان قد أعلنها في وقتٍ سابق كخارطة طريق للخروج من الأوضاع الراهنة؛ لضمان دعم الجهود الروسية في هذا الاتجاه.

قال رئيس مجلس النواب فخامة المستشار “عقيله صالح”: إن الشعب الليبي بجميع مكوناته سواء في الغرب أو الشرق أو الجنوب يُؤيّد جهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوقف إطلاق النار وحقن دماء الليبيين، والحفاظ على الأمن القومي الليبي ويشدد على أنّ مجلس النواب هو السلطة الوحيدة المنتخَبة والممثّلة للشعب الليبي.

وأضاف فخامة رئيس مجلس النواب في تصريحاته؛ أنّ مجلس النواب قد تواصل أعضاؤه مع مختلف مكونات الشعب الليبي الذي أجمع على دعم جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي سواء في تنفيذ مبادرة “إعلان القاهرة” لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار الليبي – الليبي، أم بالاستعداد للتدخّل العسكري بشكل شرعي لمساندة الشعب الليبي في الحفاظ على مقدّراته وثرواته من محاولات القوى الأجنبية للسطو عليها.