2024-10-19

اليوم: 2 يوليو، 2020

أشرفت إدارة الدعم والدوريات التابعة لجهاز الحرس البلدي بمدينة تراغن، أمس الأربعاء على استلام شحنة وقود تُقدّر بـ(140) ألف لتر قادمة من المنطقة الشرقية.

كما تم إقرار تنظيم آلية خاصة لعملية بيعه وفق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا

هذا وتُعتبر مشاكل نقص الوقود من المشكلات التي تعاني منها مناطق الجنوب منذ سنوات.

صادق مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، بالإجماع، على قرار متعلّق بمكافحة كورونا، تقدّمت به تونس وفرنسا.

القرار ينصّ على إيقاف النزاعات المسلحة لمدة معينة ويدعو مختلف الأطراف الضالعة فيها إلى هدنة إنسانية بما يكفل إيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها، كما يؤكد على أن حالات العنف وعدم الاستقرار الناجمة عن هذه النزاعات يمكن أن تؤدي إلى تفشّي الوباء واستعصاء احتواء آثاره، ناهيك عن عدم التمكّن من محاصرة هذه الجائحة، الأمر الذي سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والسِلم الدوليَّين.

ويتضمّن القرار أيضا، السماح لعمليات حفظ السلام بالقيام بالمهمات المنوطة بها في مناطق النزاعات المختلفة.

مشروع القرار لقيَ ترحيباً واسعاً من قبل مجلس الأمن منذ اقتراحه من قبَل الرئيس التونسي، وكذلك خلال سلسلة المشاورات والاتصالات التي أجراها مع عدد من رؤساء الدول الشقيقة والصديقة حول المشروع التونسي الذي انضمت إليه فرنسا في مرحلة لاحقة ليصبح مشروعا تونسيا – فرنسيا.

يواصل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع اجدابيا، دوريات المداهمة للعمالة الوافدة، بُغية التأكد من استيفاء العمالة لإجراءاتها الصحية والقانونية، لضبط المخالفين واتّخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

قال وزير الخارجية والتعاون الدوليّ في الحكومة الليبية “عبد الهادي الحويج” في تصريح لوسائل إعلامية: إنه تم الاتفاق مع الحكومة اليونانيّة على دراسة إعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.
وشدّد الحويج على عدم مشروعية الاتفاق الذي أبرمه فائز السراج مع النظام التركي، نظرا لعدم اعتمادها من السلطة التشريعية في الدولة الليبية وهي مجلس النواب برئاسة فخامة رئيس المجلس المستشار “عقيله صالح”.

وفي سياق متصل شدّد وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” على ضرورة خروج النظام التركي والمرتزقة التابعين له من ليبيا، مشيرا إلى أن أنقرة تتحمل المسؤولية التاريخية عما يحدث في هذا البلد.

تشهد الأجواء طقساً معتدلاً على المناطق الساحلية بينما تبقى مرتفعة على مناطق الدواخل وتصل درجات الحرارة القصوى بين (38-41) درجة مئوية، في حين تميل درجات الحرارة للارتفاع على مناطق وسط وجنوب البلاد وتتراوح بين (38-45) درجة مئوية، فيما تسجل درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً على مناطق الشمال الغربي نتيجة كتلة هوائية باردة مطلع الأسبوع القادم

غرباً حتى مدينة سرت السماء صافية، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتراوح درجات الحرارة فيها بين (38 -41) درجة مئوية.

شرقاً سهل بنغازي حتى امساعد السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (30-39) درجة مئوية، أما مناطق الجنوب فالسماء صافية، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (39-45) درجة مئوية.

قام جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع درنة، خلال اليومين الماضيَين؛ بضبط عدد من الأشخاص يتاجرون بالمخدّرات نوع “حشيش”، وذلك في إطار الحملة التي يقوم بها أعضاء فرع مكافحة المخدارت فرع درنة.

حيث قام الجهاز يوم الإثنين الماضي بضبط شخص يقوم بالاتجار بمخدّر الحشيش، وعقبها بيومٍ واحد تم ضبط شخص يمتهن هو الآخر الاتجار وبيع الممنوعات.

وبعد الاستدلال مع الموقوفين والتحقيق معهم؛ تم إحالتهم جميعاً للنيابة العامّة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية حيالهم.

عقد رئيس الهيأة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية المهندس “فخري المسماري”، أمس الأربعاء، اجتماعًا ضمّه بمديري الإدارات بالهيأة ومدير إدارة توزيع كهرباء الجبل الأخضر وأعضاء المجلس التسييري لبلدية البيضاء وعميد بلديتها، وعضو مجلس النوّاب عن البلدية.

وبحسب المتحدّث الرسمي باسم الهيأة العامة للكهرباء، فقد أطلع رئيس الهيأة الحاضرين على خطط ومشاريع الهيأة والمحطّات التي سيتم إنشاؤها. منها محطة سوسة الغازية واستكمال مشروع محطة لملودة وكذلك إنشاء محطة درنة بدعم كامل من الحكومة الليبية. والتي ستحل مشكلة الكهرباء في الجبل الأخضر.

هذا وناقش عضو مجلس النواب عن مدينة البيضاء، الأستاذ “عبدالمطلب ثابت” مع رئيس الهيأة والحاضرين نسبة الإنجاز في هذه المشاريع، والصعوبات التي تعيق استكمالها ليتم العمل على حلحلتها.

وبدوره أطلع عميد بلدية البيضاء الحاضرين على مشكلات الكهرباء داخل بلدية البيضاء؛ من حيث انقطاع التيار الكهربائي في بعض الأوقات، واختناقات الشبكة الكهربائية بالمدينة.

قام منتسبو “جهاز الحرس البلدي” بمنطقة بوعطني بمدينة بنغازي بحملة تفتيش على عدد من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية من “لحوم حمراء ودواجن ومواد أخرى” في منطقة اللويفية جنوب غرب بنغازي.
وقال الرائد “فرج الدرسي” معاون رئيس غرفة العمليات بالجهاز: إن هذه اللجان تقوم منذ أكثر من ثلاثة أشهر بالتفتيش الدقيق على الشاحنات المحملة بالبضائع والمواد الغذائية، وثمّن “الدرسي” دور أفراد جهاز الحرس البلدي بمدينة بنغازي لمجهوداتهم الكبيرة في حماية الأمن الغذائي الذي يمثل جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي الشامل.

استأنف مكتب المشروعات ببلدية المرج، أمس الأربعاء، أعمال الإنارة لكلٍ من المدخل الشرقي والمدخل الغربي للمدينة.
وباشرت الشركة في استكمال المشروع بالمدينة، بعد تعليق أعمالها بسبب جائحة كورونا وتعرقل دفع المستحقات المالية للمشروع، وتمّ البدء في أعمال الحفر وتوريد القواعد والأعمدة، وتحديد المسار الممتد من أمام مسجد الإمام ابن باز وصولاً لمخطّط الرّضوان، وتنسيق المسافات بين الأعمدة في اتجاه واحد، بحضور وإشراف رئيس المجلس التسييري – المرج، المهندس “وليد صلهوب” رفقة مهندسِي مكتب مشروعات البلدية.