2024-10-19

اليوم: 4 يوليو، 2020

أعربت “لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب” اليوم السبت عن ترحيبها بدعوة مجلس الأمن الدولي لتوحيد الجهود للتصدي لوباء COVID_19 في ليبيا.
حيث أشار رئيس اللجنة السيد “يوسف العقوري” إلى النداءات السابقة للجنة بوقف إطلاق النار وتوحيد الجهود لمواجهة وباء كورونا الذي يشكل تهديدا على كافة المواطنين، وخاصة بعد ارتفاع أعداد المصابين المسجلين وفق الإحصاءات الرسمية، مؤكدا أنه من الضروري أن يتحد الليبيون في مواجهة هذه الجائحة.

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة العربية الليبية العميد خالد المحجوب إن الاتفاق العسكري المشبوه الذي عقده النظام التركي مع حكومة فايز السراج هدفه السيطرة على منطقة الحقول النفط الليبية في ليبيا.

وأكد العميد خالد المحجوب أن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” الذي يزور طرابلس هذه الأيام قد وقع اتفاقية تنص على إنشاء قاعدة عسكرية تركية في ليبيا، تتيح لأنقرة التدخل العسكري المباشر في الأراضي الليبية متى شاءت ذلك.
مؤكدا أن بنود الاتفاقية قد تضمنت “حصانة كاملة للقوات التركية في ليبيا”، مانحة للعسكريين الأتراك صفة دبلوماسية تمنع ملاحقتهم القانونية بشكل كامل، مما يعد فصلا آخر من فصول الخيانة العظمى وهو تسليم عاصمة البلاد لقوة أجنبية.

تجمّع العشرات من المواطنين الروس في العاصمة موسكو، ترحيبا بزيارة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح، وذلك من أمام مقر وزارة الخارجية الروسية.
حيث رفع المواطنون الروس لافتات تحتفي بهذه الزيارة التاريخية لفخامة المستشار عقيله صالح للعاصمة موسكو، ومنددين بالتدخل العسكري التركي في الشأن الليبي.
وعقد فخامة رئيس مجلس النواب عددا من المباحثات الهامة مع أهم صناع القرار في جمهورية روسية الاتحادية، وعلى رأسهم السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية، والسيدة فالنتينا ماتفيينكو، رئيس مجلس الاتحاد الروسي.
وتم خلال هذه اللقاءات الاتفاق على دعم إعلان القاهرة، والذي جاء تأسيسا لما جاءت به مخرجات برلين، ليكوّن قاعدة صلبة لحوار ليبي ليبي، انطلاقا من مبادرة فخامة المستشار “عقيله صالح” لإسكات صوت البنادق والشروع في حوار وطني شامل.
وفي سياق متصل أكد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح “لوكالة سبوتنك الروسية الشهيرة”، أن إعلان القاهرة هو الحل في ليبيا، كونه الضامن الوحيد للتوزيع العادل للثروة على الشعب الليبي، إضافة لكونه يتضمن رؤية بأن تتوزع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية على المناطق الليبية دون استئثار لإحداها على الأخرى.
ونوّه فخامة المستشار “عقيله صالح” على أن المطالبة “بفتح حساب” لإيرادات النفط تحت إشراف دولي، هو مطلب شرعي وعادل، لعدم استخدام أموال الشعب الليبي لدعم المجموعات المتطرفة، وكشف فخامته عن الزيارات الرسمية التي سيقوم بها في الفترة القادمة لعدد من العواصم العربية والغربية لدعم رؤيته الشاملة دعما لوحدة واستقرار الأوضاع في ليبيا، والمنطقة بأسرها.

أفادت مصادر صحافية قيام وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بزيارة ميدانية التقى فيها جنود الاحتلال التركي في عدد من المراكز العسكرية التركية في العاصمة طرابلس.
كما زار وفد النظام التركي سفينة TcG Giresun الحربية قبالة الشواطئ الليبية.
وكان “آكار” قد وصل إلى العاصمة طرابلس أمس الجمعة، رفقة رئيس الأركان التركي “يشار غولر” في زيارة لم يسبق الإعلان عنها.

أعلن “عضو مجلس الشعب المصري” مصطفى بكري، عن الزيارة المرتقبة لعدد من مشايخ وأعيان القبائل الليبية لجمهورية مصر العربية.
وأشار “بكري” إلى أن الوفد الليبي سيلتقي عددا من القيادات السياسية في مصر، لدعم مبادرة الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” في رؤيته لحل الأزمة الليبية.
حيث أكد “السيسي” على حرص الدولة المصرية في دعم الشعب الليبي، واستعدادها الكامل لتقديم المساعدة في حماية الأمن القومي الليبي الذي هو جزء أصيل في منظومة الأمن القومي العربي الشامل.

استقبلت إدارة المستشفى الميداني العسكري اجدابيا دفعة جديدة من المعدّات الطبية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا.

وقال مدير المستشفى الميداني العسكري الدكتور “عبد العالي الزقزاق” إن الأجهزة والمعدات ما تزال تتوارد من قبل لجنة مكافحة وباء كورونا، من أجل تجهيز المستشفى الميداني؛ بما يضمنُ تقديم الخدمات الصحية للمصابين.

كما أعرب “الزقزاق” عن شكره للقيادة العامة للقوات المسلحة، والأجهزة الأمنية القائمة على تأمين المستشفى.

أجرى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” أمس الجمعة، محادثات هامة في موسكو مع “سيرغي لافروف” وزير الخارجية الروسي، وبحث الاجتماع آليات تنفيذ مقررات مؤتمر برلين و”إعلان القاهرة”، الذي أُعلن فيه عن المبادرة التي أطلقها فخامة المستشار عقيله صالح للمضي قدما في عملية سياسية شاملة تحقق سيادة الشعب الليبي ووحدة أراضيه.

وأكّد فخامة المستشار “عقيله صالح” على ألّا شرعية في ليبيا، خارج سلطة مجلس النواب الذي أنتخب بإرادة الشعب الليبي.
وندد فخامته بالانتهاكات التي ارتكبها ميليشيات “فائز السراج” في طرابلس، بدءا بالاتفاقية غير القانونية المبرمة مع النظام التركي، كونها تخالف القوانين المحلية الدولية، مشددا على أن الرئاسي قد تجاوز مدته القانونية منذ فترة.

كما التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” برئيس مجلس الاتحاد الروسي، حيث أكّد فخامة المستشار “عقيله صالح” على عدم شرعية ما يسمى “بحكومة الوفاق”، محملا المجتمع الدولي مسؤولية ما يحدث من غزو مباشر من قبل النظام التركي في ليبيا.
وأوضح فخامة رئيس مجلس النواب للقادة الروس أن حكومة فائز السراج فقدت شرعيتها، حيث أن الاتفاق السياسي نص على انسحاب المجموعات المسلحة من المدن الليبية كافة، وما شاهده العالم هو تغول لسلطة الميليشيات، مما أسهم سلبا في أمن المواطن، وفي استنزاف خطير لمقدرات الدولة الليبية.

وقال رئيس الدبلوماسية الروسية “سيرجي لافروف” إن موسكو تدعم إعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين، لإطلاق حوار ليبي ليبي، بعيدا عن الأجندات والتجاذبات المشبوهة في إشارة لمحاولة أنقرة إفشال كافة المساعي السلمية لتحقيق الاستقرار في البلاد، وأكد لافروف أن روسيا ساعية لافتتاح قنصليتها في مدينة بنغازي في القريب العاجل.