2024-10-19

اليوم: 5 يوليو، 2020

قامت دوريات تابعة “لغرفة العمليات الرئيسية” بجهاز الحرس البلدي بمدينة بنغازي، بحملة تفتيشية على الصيدليات في نطاق البلدية.
وذكر المركز الإعلاميّ لجهاز الحرس البلدي – بنغازي أنه من خلال هذه الحملة تم ضبط عدد من المخالفات القانونية، منها ضبط أدوية منتهية الصلاحية، و عدم وجود التراخيص الفنية والتجارية لمزاولة مهنة الصيدلة لعدد من الصيدليات، وقام عناصر الجهاز بضبط أدوية منتهية الصلاحية، إضافة إلى إقفال عدد من الصيدليات التي تخالف القوانين واللوائح المنظمة للمهنة.

توقّع المركز الوطني للأرصاد في النشرة الجوّية، اليوم الأحد؛ أجواءً معتدلة على أغلب مناطق شمال ووسط البلاد، وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفرّقة على بعض المناطق الساحلية.

وتشهد مناطق: رأس اجدير حتى سرت، سهل الجفارة، جبل نفوسه؛ سماءً قليلة السُحب تتكاثر أحيانا مع احتمال بسيط لهطول أمطار خفيفة على بعض المناطق الساحلية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلةُ السُرعة، تنشط أحيانا على الساحل.
وتتراوح درجات الحرارة بهذه المناطق بين 27 و30 درجة مئوية على المناطق الساحلية، وبين 31 و33 درجة مئوية على الدواخل.

أمّا بالنسبة لمناطق: الخليج، سهل بنغازي حتى أمساعد، جالو، مراده؛ فتكون السماء قليلة السحب تتكاثر غداً الإثنين مع احتمال سقوط أمطار متفرّقة على المناطق الساحلية، وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة في هذه المناطق بين 28 و30 درجة مئوية على المناطق الساحلية والجبل الأخضر، وبين 32 و37 درجة مئوية على الدواخل.

هذا وتشهد مناطق: الجفرة، سبها، غات، غدامس، الحماده
سماءً قليلة السحب، وتكون الرياح بها شمالية إلى متغيّرة الاتجاه، معتدلة إلى خفيفة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة بهذه المناطق بين 37 و40 درجة مئوية.

وفيما يتعلّق بمناطق: الكفرة، السرير، تازربو؛ فتكون بها السماء صافية إلى إمكانية ظهور بعض السحب، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، وتتراوح درجات الحرارة بها بين 38 و40 درجة مئوية.

على خلفية زيارة وزير الدفاع التركي إلى طرابلس، وعقد اتفاقيةٍ عسكرية بين أنقرة والسرّاج، هدفها السيطرة على منطقة الحقول النفطية؛ صرّح عضو مجلس النواب “سعيد امغيب” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”, “بأن الأتراك استطاعوا أن ينتزعوا من حكام طرابلس كل شيء، حتى الدماء في عروقهم غيروها بأخرى تركية، لم يتركوا لهم حتى بضع كلمات عن الشرف والوطنية يحدّثون بها أحفادهم”.

وفي سياقٍ متّصلٍ، قال عضو مجلس النوّاب الدكتور “محمد العباني، اليوم السبت في تدوينةٍ له عبر حسابه الرسمي: إنه يتأسف لتسابق بعض الليبيين لأن يصبحوا عملاء على وطنهم ليبيا لصالح تركيا.

ووجّه العباني في تدوينة له إشارة لمجلس الأمن بأن وثيقة اتفاق الصخيرات انتهى العمل بها منذ 2017/12/16م.

أعلنت إيطاليا عزمها على تنفيذ التزامها بعملية “إيريني” لحظر وصول السلاح إلى ليبيا.

ومن أجل فعالية المهمّة، أكد وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” أن المهم أن يتم نشر جميع القطع العسكرية المخطط لها، بحرية وجوية وساتلية، وذلك لرصد الأراضي الليبية كافة.

كما طالب وزير الخارجية الإيطالي بتعيين ممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

حيّا عضو مجلس النواب “عبد المطلب ثابت” الجهود الروسية لحل الأزمة الليبية، والخروج بها من الأوضاع الراهنة.

وقال “ثابت”: إن اللقاءات التي أجراها فخامة رئيس مجلس النواب الليبي المستشار “عقيله صالح” مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، ووزير الخارجية الروسي؛ هدفها وقف إطلاق النار، والاقتتال في ليبيا، وتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين ومبادرة القاهرة.

وأضاف “ثابت” أن روسيا تلعب دورًا كبيرًا في حلّ الأزمة الليبية، وهو ما يظهر في تعاونها المستمر والدائم فقط مع الأجسام الشرعية في ليبيا، والمتمثّلة في مجلس النواب الليبي المنتخب من الشعب.

وأشاد “ثابت” بجهود كلّ الدول المتعاونة والداعمة لمجلس النوّاب، والقيادة العامة للقوات المسلحة، بهدف إيجاد حلٍ نهائي للأزمة الليبية.

كشف عضو مجلس النواب “زياد دغيم” عن خطورة المطالبات التي تدعو إلى تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا.
حيث أوضح “دغيم” أن تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا، له عواقب وخيمة على الشأن الداخلي الليبي، معلّلا ذلك بأن هذا الإجراء سيستغرق وقتا طويلا، مما سيتيح للمليشيات المسلحة التي تغتصب السلطة في العاصمة طرابلس باستنزاف ما تبقى من موارد الخزينة الليبية.

قال رئيس المجلس الأعلى لقبائل ورشفانة، “المبروك بوعميد” أمس السبت، إنّ زيارة وزير الدفاع التركي والوفد العسكري المرافق له إلى المنطقة الغربية وتسيّده للمشهد؛ يؤكّد أن تركيا تحتل المنطقة الغربية من ليبيا.

وأضاف “بوعميد”، أنّ الزيارة تعكس احتلالاً كاملاً للعاصمة طرابلس ويثبت أنه لا وجود لما يعرف بالمجلس الرئاسي ورئاسة الأركان التابعة له، وذلك يظهر من خلال تسيّد وزير الدفاع التركي والضباط الأتراك للمشهد عندما جرى إطلاعهم على الخرائط في ليبيا والقواعد العسكرية بها، الأمر الذي يؤكّد أن تركيا تحتل المنطقة الغربية احتلالا فعلياً.

أكّد مصدر عسكري بالقوّات المسلّحة العربية الليبية، أمس السبت، تدمير أنظمة دفاعات جوية، نشرتها تركيا الخميس الماضي في قاعدة الوطية غربي البلاد.

وقال المصدر إنّ ضرباتٍ جوّيةً دقيقةً لمقاتلات سلاح الجو الليبي؛ دمّرت رادارات ومنظوماتِ دفاع جوّي من طراز (هوك) ومنظومة (كورال) للتشويش، حرصت تركيا على تركيبها طوال الأيام الماضية بقاعدة الوطية الجوّية، لتُصبح الآن حُطاماً بالياً، بعد تسع ضربات جوّية دُكّت بها المنظومة التركية.

المصدر ذكر أيضاً، أن تركيا تبحث مع السرّاج إمكانية استخدام قاعدتَي الوطية الجوية ومصراتة البحرية، لاستخدامهما في نشر الطائرات المسيّرة ومنظومات دفاع جوي تركية، لتمكّنها من صنع غطاء جوّي للمليشيات الإرهابية الموالية لها على الأرض، ويرى مراقبون أيضاً، أنّه انطلاقا من القاعدة يمكن تنفيذ عمليات قتالية جوية ضد أهداف عسكرية بمحيط ليبيا وليس في طرابلس فقط.

كشف “رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية” بمجلس النواب “عيسى العريبي”، أن مبادرة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيله صالح” التي أُعلن عنها في العاصمة المصرية القاهرة قد قطعت الطريق أمام حلم أردوغان للسيطرة على موارد الدولة الليبية.
حيث أكّد “العريبي” في تصريح صحفيّ أن إعلان القاهرة جاء تلبية لإرادة الشعب الليبي، في الوقت الذي تسعى فيه تركيا لاحتلال ليبيا لغرض السيطرة على منطقة “خليج السدرة” الغنية بالنفط.
وأشاد النائب “عيسى العريبي” بالمسار السياسي الذي يقوده فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح، الذي انبثق عن مبادرة فخامته لتبني حوار ليبي ليبي يضمن استقلالية ووحدة التراب الليبي.